الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد الاثار الاقتصاديه لظاهرة غسيل الاموال

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #69431
    noor_888
    مشارك


    نهاية عقد الثلاثينيات من القرن العشرين ظهر مصطلح غسيل الاموال في الولايات المتحدة ويصف المؤسسات الاقتصادية التي تمتلكهاالمافيا وتستخدمها في غسيل الاموال، الا ان الذي حدث ومنذ عقدين من الزمان هو تحريم تلك العملية وخضوعها للعقوبات التي يخضع لها اي مجرم وقد اكسبت اتفاقية (Vienna) في عام 1988 مكافحة غسيل الاموال الصفة الدولية بما ورد في المادة الاولى منها واصبح التوقيع على هذه الاتفاقية ملزماً للدول بأن يكون لديها اسلوب تستطيع من خلاله ان تحقق هذا الهدف.

    ان ظاهرة غسيل الاموال يمكن تعريفها على انها اخفاء او تمويه الطبيعة الحقيقية للاموال المتأتية عن ارتكاب الجرائم المنظمة كتجارة المخدرات وتهريبب الاشخاص والاسلحة والتهرب الضريبي وتزوير النقود وتجارة الرقيق والبغاء واختلاس المال العام واظهارها على انها اموال متحصلة من مصادر شرعية وفي سبيل تحقيق تلك العملية تتعدد الوسائل المعتمدة من قبل غاسلي الاموال بين تقنيات اولية تقليدية واخرى حديثة كثيرة التعقيد والغموض وذلك تبعاً لظروف الدول المعنية بها واعتباراتها الخاصة تشريعياً وقضائياً.

    ويمكن تحديد اهم تلك الوسائل بما يأتي:

    – تحويل الاموال القذرة الى اموال نظيفة من خلال التعامل مع المصارف.

    – شراء العقارات والشقق والفنادق والمجوهرات الثمينة والتحف القديمة واللوحات الباهظة الثمن.

    – شراء الفنادق والشركات والمؤسسات الخاسرة او المتعثرة بغية تمويلها ثم تعويمها.

    – ايداع الاموال الملوثة في مصارف دولة تسمح قوانينها بذلك ثم تحويلها الى الوطن الام للمودعين بحيث تكون تلك المصارف قد قامت بغسل تلك الاموال واضفت عليها صفة المشروعية.

    – شراء الاسهم والسندات في البورصة.

    – انتشار الوسائل الحديثة للخدمات المصرفية التي هي من ثمار التكنولوجيا الاقتصادية والمتمثلة في محافظ النقود الالكترونية عبر الانترنيت وعبر الهاتف.

    وعلى اختلاف وسائل عملية غسيل الاموال فإنها تمر بثلاث مراحل يحاول غاسلو الاموال جعل اموالهم تبدو وكأنها جاءت بوسائل شرعية من اجل ابعادها عن اية مساءلة قانونية وفي النهاية توظيفها في الدورة الاقتصادية بشكل طبيعي وهذه المراحل هي:

    1. مرحلة الاحلال، وهذه المرحلة هي الاصعب بين بقية المراحل لكونها تتطلب ان تكون المصارف هي الطرف الاساس فيها ويركز غاسلو الاموال في هذه المرحلة على تحصيل وجمع الاموال الناتجة عن انشطتهم غير المشروعة والتي تكون على شكل نقود سائلة من اجل ادخالها في النظام المصرفي والمؤسسات المالية دون لفت الانتباه مما يدفعهم الى نقل هذه الاموال من مصرف الى آخر او نقلها الى خارج الدولة التي يعملون فيها عن طريق التحويلات المصرفية.

    2. مرحلة التغطية في هذه المرحلة يتم اخفاء علاقة الاموال غير النظيفة بمصادرها الاصلية وذلك عبر شبكة معقدة من الصفقات المالية الشرعية والتحويلات الغامضة والمعقدة داخلياًُ وخارجياً وذلك من خلال فتح حسابات مصرفية بأسماء اشخاص غير مشتبه بهم وبأسماء شركات وهمية، وتبقى الوسائل المالية والمصرفية هي الوسائل الاكثر اهمية كالتحويل الالكتروني والتلغرافي وذلك بسبب ما توفره من مزايا تساعد غاسلي الاموال على محو الآثار الجرمية لعملياتهم.

    3. مرحلة الدمج وفي هذه المرحلة تتم اعادة الاموال غير النظيفة الى الاسواق الدولية عبر قنوات اقتصادية شرعية وبواسطة تحويلات تسوغها استثمارات ومشاريع مالية مختلفة تكسبها مظهراً مقبولاً ونظيفاً وتنأى بها عن اي شك او شبهة مما يجعل حركة هذه الاموال و ارباحها تتشابه مع حركة وارباح اية عملية تجارية عادية.

    ويجمع اغلب الاقتصاديين على ان عملية غسيل الاموال تترتب عليها نتائج سلبية في مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

    ففي الجانب الاقتصادي فإن الاموال غير النظيفة تترك آثاراً كبيرة ومبهمة على مجمل البيئة الاقتصادية التي ولدت ونمت فيها وتؤكد الدراسات المختلفة على ان اثر عمليات غسيل الاموال تنعكس على جوانب الاقتصاد الكلي، حيث ان الذين يقومون بعمليات الغسيل لا يهتمون بالجدوى الاقتصادية للاستثمار وانما يكون الهدف هو توظيف الاموال واعادة تدويرها بما يعارض القواعد والقوانين الاقتصادية الموجودة.

    كما تؤثر عمليات غسيل الاموال في مناخ الاستثمار على الصعيد الدولي والمحلي عندما لا تكون هناك مراعاة لاعتبارات الربحية حيث تكون هناك منافسة غير متكافئة بين المستثمر المحلي والمستثمر الاجنبي وبالتالي تؤثر هذه العمليات في اسعار الفائدة وفي اسعار الصرف وفي حركة رؤوس الاموال، ويترتب على ذلك تأثيرٌ سلبيٌ على مصداقية السياسات الاقتصادية وعلى استقرار اسواق المال الدولية.

    فضلاً عما تقدم فإن عمليات غسيل الاموال تزيد معدلات البطالة التي تنشأ عن عدم وجود الفرص الاستثمارية المنتجة لأن غاسلي الاموال يبحثون عن الربح السريع دائماً.

    كذلك فإن عمليات غسيل الاموال تساهم في زيادة التكاليف الحدية للاقتراض بسبب تردد مؤسسات الاقراض في تقديم المزيد من الائتمان، اضافة الى انخفاض الانتاج المحلي بسبب انتقال رأس المال الى الخارج وانخفاض الدخل الخاضع للضريبة.

    وعلى الرغم من اختلاف نوع ودرجة الآثار السلبية التي تتركها عملية غسيل الاموال في كل من الاقتصادات النامية والمتطورة الا ان كلاهما يواجه مشاكل جمة نتيجة لوجود العملية فيه.

    فعلى سبيل المثال بلغت عائدات المخدرات في بعض بلدان العالم الثالث احجاماً جعلت منها مرتكزاً من مرتكزات الاقتصاد وعاملاً من العوامل الحاسمة في التوظيفات الداخلية بحيث مثلت هذه العائدات ما نسبة 53 -66 % من الناتج المحلي الصافي اي ما يساوي 3 و 4 اضعاف حجم عائدات التجارة المشروعة في بلد مثل بوليفيا وبلدان اخرى كالبيرو وكولومبيا تبلغ عائدات المخدرات ما يوازي حجم الصادرات المشروعة حيث ان الحكومة الكولومبية عندما قررت عام 1979 وقف سياسة التسليف لجأ اصحاب المؤسسات الصناعية للاقتراض من تجار المخدرات مما يوضح امكانياتهم المالية الهائلة وفي الولايات المتحدة فقد قدرت عائدات الاتجار بالمخدرات في ولاية فلوريدا فقط حوالي 7 مليارات دولار سنوياًُ وحلت بالمرتبة الثالثة بعد عائدات القطاع الصناعي 12 مليار دولار والقطاع السياحي 9 مليارات دولار.

    ان الآثار الاقتصادية المذكورة آنفاً بالاضافة الى الانعكاسات السياسية والاجتماعية تدعو الى المزيد من التعاون الدولي وتفعيل الاتفاقيات ذات الصلة من اجل مواجهة خطر هذه الظاهرة التي تتزايد يوماً بعد آخر، لا سيما في الدول النامية.

    #797788

    كل اشكر لك يانور وجعل الله ايامك وطريقك نور واسنكنك الله في جنات وقصور

    #797793

    السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته

    جزاك الله كل خير على المجهود وأطلب من العلى القدير أن ينير طريقك وطريقنا بنوره جل جلاله

    أختك أم أيمن التي

    تحبك في الله

    #798747
    ادان بلال
    مشارك

    الاخت العزيزة نور….ان موضوع غسيل الاموال كثيرا ماكنت اسمع عنه في الاخبار الا انك نورت لي الطريق للتعرف على مصادرها واثارها الاقتصادية المدمرة وادركت ان من يتهم العرب والمسلمين بهذه الظاهرة هم راس البلاء فيها…نورك الله كما نورتينا بهذه المعلومات القيمة ….اخيك في الله…المهندس ابراهيم الشرابي…العراق

    #799147
    noor_888
    مشارك

    تسلموا جميعا على مروركم

    وتعليقاتكم الاروع

    الله يعطيكم الف عافية

    #803030

    نمتمنى منك كل ماهو جديد

    #806417

    ظاهرة نتمنى ان يقضى عليها

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد