الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري نقاط تتعلق بالخبر نشأته مفاهميه وكل مايتعلق (بالخبر الصحفي)

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #66866

    نقاط تتعلق بالخبر نشأته مفاهميه وكل مايتعلق (بالخبر الصحفي)

    ——————————————————————————–

    أولا تعريف الخبر الصحفي..

    تتعدد تعاريف الخبر الصحفي وسأتطرق لتعريف الخبر من المفهوم العربي نظرا لعدم وجود تعريف ثابت :
    لم تكن هناك تعاريف واضحة المعالم ومحددة إذ كانت كلها إرهاصات وتأثرا بالمدارس الغربية والمفاهيم الغربية منها على سبيل المثال ما قاله عبداللطيف حمزة وهو أن الخبر الصحفي مادة من أهم مواد الصحيفة ولابد أن تهم القراء والصحيفة أيضا وتعتبر موردا من موارد ثروة الصحف، وكانت هناك تعريفات شكلية تهتم بالشكل لا المضمون.

    يجب التذكير بأنه لمهوم الخبر مدارس عده أهمها :

    1. المفهوم الليبرالي والذي قدمه اللورد نورثكليف ونشره عام 1865م وقال فيه “إن الخبر هو الإثارة والخروج عن المألوف.. فعندما يعض الكلب رجلا فهذا خبر عادي أما حين يعض الرجل كلبا فهذا خبر مثير”، أما ستانلي ووكرقال إن الخبر “هو محصلة المرأة والجنس والجريمة والمال”.

    2. أما الخبر من وجهة نظر المسؤولية الاجتماعية وهي نظرية ترفض الفردية المطلقة في الليبرالية، ونادى بضرورة وجود الوظيفة الاجتماعية للخبر الصحفي وعدم الاكتفاء بالإثارة، وأفضل التعاريف هو إدجار ديل الذي يعرف الأخبار بمدى تأثيرها علينا؛ فهي تذكرنا بالماضي وتفرض علينا مشكلة وتمكننا من معرفة شعورنا الداخلية نحو أهداف الآخرين وتقترح علينا بما يجب أن نقوم به، إضافة لتقديم المعلومات الجديدة عن الأحادث الجارية بصرف النظر عن مدىة إثارتها.

    3. المفهوم الاشتراكي للخبر يعود لمفهوم الماركسية للصحافة والتي تعني عملية التقاط المعلومات الاجتماعية وتنقيحها ونشرها، وهذه العملية تفترض وجود تصور مسبق عن هدف وسير النشاط الاجتماعي لطائفة من الناس وتنظيمهم ومراقبة تحقيق هذا النشاط أقرب مثال لها الاتحاد السوفيتي سابقا خاصة إبان الحرب العالمية الثانية.

    – بشكل مختصر يعرف الخبر في الماركسية أنه النوع الرئيسي في الإعلام الصحفي والمكون الاساسي للصحافة وهو الذي يقوم بنقل معلومات معينة بشكل يلتزم فيه بوقائع ملموسة واحداث معينة باسلوبمكثف وبأسرع طريقة ممكنة.

    جدير بالذكر أن بداية التعاريف للخبر نشأة في مصر، إذ يلاحظ أن جميعه من قام بحهد هم من المصريين.

    المصدر فن الخبر الصحفي،1997م، لد. فاروق أبوزيد عميد كلية الإعلام/جامعة القاهرة.

    يتبع

    #773403

    يعطيك العافية
    على الموضوع تسلم يدك
    بوركتي

    #779494

    الله يعافيك ياغالية نورتي

    مواضيعي كلها وشكرآ على اهتمامك

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد