مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #66856
    المكشر
    مشارك

    موضوع مميز لشهر فبراير 2007م

    السلام عليكم اليكم شويه تشطيفات من حضاره المايا ولغتهم :

    حضاره المايا هو بارز ويبدو ان ثقافه مزدهره في المنطقه الوسطي التي تشمل المعاصره البلدان من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس ، واجزاء من المكسيك ولايه. علماء جدت الادله التي تشير الي ان ابناء الحضاره التي تعود الي 1000 تشكلت (قبل العصر المسيحي) ، لكن النقطه من الثقافه خلال الفتره الكلاسيكيه (250 – 900 علامه) وعندما اكبر قدر من الثقه ورمزيه النقوش ان تكون مءرخه. ومن اصول هذه الثقافه ولا يمكن ارجاعها الي الان ، وذلك سنه 5000. و لغه المايا تتالف اسره بها اللغات التي تحدث في المنطقه ، ومن شعب الي حد المكسيك وهندوراس. ان الاسبانيه هي اللغه الرسميه في المنطقه اليوم ، والكثير من ابناء لغه واحده يتحدث بها السكان الاصليين البالغ عددهم حوالي 3 ملايين.

    و لغه المايا ربما من اكثر الادارات في منظومه الكتابه ، التي كانت في الراس خلال الفتره الكلاسيكيه المايا (200 – 900 علامه). ومن المعروف ان الباحثين والمايا القديمه. هذه اللغه المكتوبه المايا اعتمد من العناصر التي تعكس الفروق بين مختلف الثقافات الفرعيه – من مايا. هذا النظام هو لوغوسيلابيتش كتابه ، في اي واحد يعني الشخص او يقف علي “. هذا النص هو احتلال عسكري في صناعه المباني والمعالم الروحيه ، وحتي القرن السادس عشر ، حين وصل الامر الاسبانيه وعمت المنطقه. ان الهيروغليفيه المصريه ، واستخدمت كل شعب النص والصور الي الرساءل الرسميه وتكريس تبقي الاثار والمباني ، وتصوير الاساطير وتاريخ شعوبها.

    وكانت عده منظمات الشعوب اللغات الاقليميه التي تحدث ، وهم ما زالوا يتكلمون اليوم. ومن اللغات ، وشعب يعرف k’iche “، وهو يتحدث عن اكثر من 2 مليون شخص في مرتفعات غواتيمالا. وk’iche “المجتمع ذروته عندما وصل الاسبانيه في اميركا الوسطي. المكسيك هي اللغه الام شعب ، وشعب يعرف maya. حوالي 900 شخص يقيمون في ولايه الجزيره هذا الكلام بلغتهم الام شعب. الكثير من ابناء الشعوب واللغات الاساسيه المشتركه اللغات التي يتكلمها الناس في المناطق الريفيه من المنطقه اليوم.

    وعاده كبير من ابناء اللغه الي شول. ويتم الان عن واسعه في المنطقه ، ولكن الان لا تقتصر علي منطقه (مساحه المكسيك) واجزاء من غواتيمالا. هذا شعب واخر ، دعا خاكالتيكو اللغه هي الفكر ، واكثر من كثب علي اللغه المشهوره التي تحمل الشكل التقليدي خلال الفتره من حضاره المايا.

    مايا اللغه الكلاسيكيه هي لغه ممثله في عصر ما قبل القطع. وهي ترتبط مباشره الي اللغات الحديثه المايا maya وشول. وليس بغريب الحديث المتكلمين من بين هذه اللغات الي ملمين باللغه الفصحي المايا. حتي ان العديد من الثقافات الاخري التي تجاوزت ابناء الشعب ، ولم يعد بعيدا تماما. رغم الاحتلال الاسبانيه من المنطقه في القرن السادس عشر ، وظل ابناء الثقافات. في هذا اليوم بالذات ، فشعب المواطن مباشره ، من ارتكاب اصول الحضاره والازدهار والاستمرار في نفس مناطق اجدادهم. كل الفصاءل حتي تبقي مجموعه من العقاءد والتقاليد وما توحدها مع العديد الحاضر الممارسات ، مثل الكاثوليكيه الرومانيه والتي قد لا شك قدم الفاتحون الاسبان. الحديث ابناء المحافظه خلف اعدادا كبيره في المناطق التي يسكنها داءما ، وفي استخدام اللغه الام شعب في ذلك الي الاسبانيه. ومن حسن حظنا ان وثقافه المايا استطاع التغلب علي محاكمه جديده للداخلين الي العالم ، والتي استطاعت ان تحافظ علي كثير من الطقوس والتقاليد الاسطوريه والاجداد. وحفظ واستمرار و لغه المايا هو دليل علي الثبات وهذا معروف من الثقافه.

    #774966

    يسلمواااااا أخي المكشر على الموضوع معلومات جداً قيمة

    #792556


    شكـــــــرا اخي المكشر على الطرح المميز

    الموضوع جيد لانه يختزن في طياته عدة حقائق عن شعب مورس عليه همجية الابادة

    ومع مرور السنن يتضح انهم لم يضيعوا حظارتهم وهذا وسام شرف لهم

    وخاصتا ان عددهم قليل بالمقارنة للمحتل القديم انداك وصاحب البلد الان مع كل هاته الصوصبات

    استطاعوا ان يحافظا على لغتهم الام وهذا انما يدل على اصرارهم وقوة تعلقهم وافتخارهم بماظيهم

    ولحظنا هاته الايام في القنوات الفضائية اخبار مفادها انهم لازالوا في صراع مع الثقافات الغربية

    وان منظمتهم تدخل في مرحلة ولادة جديدة وتحدي اكبر لنشر تقافتهم ومعاقبت قانونيا برفع الدعوات

    على من سبب في تهميشهم الاجتماعي

    والجميل في الأمر انهم حتى لباسهم الغريب لايزالوا يرتدونه بكل افتخار وهذا يجعلهم مميزين


    #809681
    boutheina_33
    مشارك

    شكرا ليك اخي انا من المهتمين كتير باللغات

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد