الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة أسرار البكاء العاطفي و أنواع الدموع

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #66794
    كسوف
    مشارك

    البكاء حالة يتميز بها الإنسان دون سائر المخلوقات وهو لا يرتبط بالحزن فقط و بالفرح أيضا.
    ولكن ما تأثير البكاء على الصحة ؟ وهل هو ضار أم نافع؟
    كل هذه الأسئلة قد أشارت إليها الدراسات الأخيرة فمنها من يقول أن البكاء يزيد الأمر سوءاً لأنه يسبب آلام الرأس كما قال الدكتور ريتشارد ايفان ومن جهته يعتقد الدكتور بيل فرى من مركز أبحاث الدمع وجفاف أن البكاء مفيد.
    فقد تبين أن 85% من النساء و73% من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعد البكاء. ويقول فرى “على ما يبدو فإن البكاء يخفف من حدة الضغط النفسى وهذا مفيد للصحة و أن الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي، ولدى دراسة التركيب الكيمائى للدمع العاطفى والدمع التحسسى (الذى تثيره الغبار مثلاً)وجد أن الدمع العاطفى يحتوى على كمية كبيرة من هرمونى “البرولاكين” و “آى سى تى أتشن” اللذين يتواجدان فى الدم فى حال التعرض للضغط، وعليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد. وأوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف، فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالرجال لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب.
    ومن أبرز أنواع الدموع التى تسيل من العين:
    * الدموع المطرية: وهى تحافظ على رطوبة العين وصحتها، فهى تساعد العين على التحرك بسهولة فى التجويف كما أنها تحتوى على أملاح وأنزيمات تقتل الكائنات الدقيقة.
    * الدموع التحسسية: تحتوى على مواد الدموع المطرية ذاتها، وهنا تزيد الغدد الدمعية من إفراز الدموع لحماية العينين من الأوساخ والملوثات.
    * دموع العواطف: وهى تنهمر من رد فعل على أحداث عاطفية، وتحتوى هذه الدموع على هرمونات وبروتينات والأندروفين وهى عبارة عن مسكن ألم طبيعي، وتساعد هذه المواد على طرد المواد السامة من الجسم لتخفيف حدة الضغط النفسي.

    ومن جانب آخر عندما قام العلماء بتحليل الدموع وجدوا أنها تحتوى على 25% من البروتين وجزء من المعادن خاصة المغنيسيوم وهى مواد سامة يتخلص منها الإنسان عند البكاء .
    فوائد الدموع كما يقول د. محمد بلطية عديدة فهى تساعد على مرونة حركة الجفون العلوية والسفلية كما تساعد أيضا لتطهيرها بصورة مستمرة وحمايتها من الإصابة بالجفاف، كما تساعد على طرد أى مواد مهيجة للعين مثل الدخان أو مواد صلبه كالأتربة وتقوم عن طريق الغدة الدمعية وهى من العوامل التى تساعد على وضوح الرؤية الإجابة للدكتورة منى يحيى الرخاوى المدرس بكلية الطب النفسى جامعة القاهرة التى قالت نحن لا يمكننا التسليم المطلق بأن البكاء يعتبر نوعا من أنواع العقاقير أو بديلا عنها وذلك لأن تعاطى العقاقير النفسية يكون عادة له شروطه المرضية الخاصة بكل نوع من أنواع تلك العقاقير وقد تكون للبكاء فوائد كثيرة على سبيل المثال قد يحمى من الإصابة بالأمراض النفسية فالشخصية التى تفرغ شحنات الانفعال أولا بأول قد لا تصاب بمرض عكس الشخصية التى تكبت انفعالاتها ولا تعبر عنها بالبكاء، أما بكاء الفرح الذى يعبر عن انفعالات السرور والبهجة وهو ظاهرة صحية تساعد على الراحة النفسية .

    #771801

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا وميت اهلا وغلا ببيك كسوف

    وفقك الله وسلمت يديك يارب

    مشكورة يارب

    تحياتي اليك

    #772126
    كسوف
    مشارك

    اهلااسامة
    شكرا كثير على المرور و على الرد
    تسلم انشاء الله

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد