مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #66270

    الإبستمولوجيا
    نظرية المعرفة أو الإبستمولوجيا Epistemology كلمة مؤلفة من جمع كلمتين يونانيتين : episteme بمعنى علم و logos بمعنى : حديث ، علم ، نقد ، دراسة فهي اذا دراسة العلوم النقدية . تعتبر نظرية المعرفة أحد فروع الفلسفة الذي يدرس طبيعة و منظور المعرفة ، المصطلح بحد ذاته (إبستمولوجيا) يعتقد أن من صاغه هو الفيلسوف الاسكتلندي جيمس فريدريك فيرير .

    يعرفها لالاند في معجمه الفلسفي بأنها فلسفة العلوم ، وهي تختلف بهذا عن علم مناهج العلوم ( ميثودولوجيا ) لأن الايبستمولوجيا تدرس بشكل نقدي مبادئ كافة انواع العلوم و فروضها و نتائجها لتحديد أصلها المنطقي و بيان قيمتها .

    معظم الجدل و النقاش في هذا الفرع الفلسفي يدور حول تحليل طبيعة المعرفة و ارتباطها بالترميزات و المصطلحات مثل الحقيقة ، الاعتقاد ، و التعليل (التبرير) . تدرس الإبستمولوجيا أيضا وسائل إنتاج المعرفة ، كما تهتم بالشكوك حول غدعاءات المعرفة المختلفة . بكلمات اخرى تحاول الإبستمولوجيا أن تجيب عن الأسئلة : “ماهي المعرفة؟” “كيف يتم الحصول على المعرفة؟” . و مع ان طرق افجابة عن هذه الأسئلة يتم باستخدام نظريات مترابطة فإنه يمكن عمليا فحص كل من هذه النظريات على حدة .

    #767578
    (( تيتو ))
    مشارك

    شكرا على موضوع

    ونرجو المزيد من موضويعك المميزه

    تيتو

    #767623

    اهلا بكاء

    سلمت يديك يارب

    شكراً لك

    #768053

    تسلم يا تيتو

    ووجودك بمواضيعي يسعدني جدآ جدآ

    #768055

    أهلآ اخي اسد الرافدين

    نورت صفحتي ووجودك بمواضيعي

    يسعدني جدآ جدآ

    #768087
    أميرالجن
    مشارك



    بكاء الياسمين أيتها الأخت العزيزة شكرا لك على الموضوع العلمي الجميل فالإبستمولوجيا هيٌ الدٌراسة التي تتٌخذ من المعرفة موضوعا لها ويمكن أن يتعلٌق الأمر بالمعرفة بوجه عام، أو بالمعرفة العلميٌ بوجه خاص فتحيل عندئذ إلى فلسفة العلوم أي الفلسفة التي تتٌخذ من العلم موضوعا لدراستها، فهي دراسة نقديٌة لمبادئ العلم ولطبيعة الحقائق التي يصل إليها. ويمكن أن نميٌز بين المبحث الأنطولوجي أي ذاك الذي يتناول الأشياء من حيث وجودها، مثل أن نقول ” العقل جوهر بسيط مفارق”. والمبحث الإبستمولوجي وهو الذي يختصٌ بدراسة المعرفة مثل أن نقول العقل هو ملكة إدراك الأفكار المجرٌدة.

    شكرا لك أختي والمزيد ثم المزيد .

    #768826

    يا هلا وميت هلا بك

    اخي العزيز امير الجن

    شكرآ على المعلومات الإضافية

    نووووووووووورت صفحتي

    #770063

    شكرا اختي بكاء الياسمين على الموضوع المفيد

    جزاكي الله خيرا ان شاء الله

    مع تحياتي

    #770090

    الله يسلمك روعه احساس ويبارك بعمرك

    حبيبتي

    #773836

    ما شاء الله عليك بكاء الياسمين

    مبدعه دائما تسلم ايدك

    #773920

    الله يسلمك أخي فتى العرين شهادة اعتز بها

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد