الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة فكره مبسطه عن شخص لايعرفه الناس

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #65683

    عبد الله يوسف عزام 1941م – هو شخصية إسلامية يوصف بأنه رائد “الجهاد الأفغاني”، وكان شخصية محورية في تطوير الحركات الإسلامية المسلحة. أسس عبد الله عزام مدرسة فكرية وبنية تحتية شبه عسكرية كانت تركز على الصراعات الوطنية ، الثورية والتحررية المنفصلة. كانت فلسفة عزام في ترشيد الجهاد العالمي وتبني اسلوب عملي لضم وتدريب المسلحين المسلمين من أنحاء العالم قد أثمرت أثناء الحرب ضد الإحتلال ددإتحاد سوفيتي|السوفييتي]] في أفغانستان، وكانت مؤثرة تأثيرا حرجا على التطور اللاحق لحركة القاعدة العسكرية.

    [تحرير] نشأته و عائلته
    ولد عبد الله عزام في قرية سيلة الحارثية في لواء جنين الواقعة شمال وسط فلسطين، وكانت لا تزال تحت الإنتداب البريطاني، في حي اسمه حارة الشواهنة ، واسم والده الحاج يوسف مصطفى عزام ، تلقى عبد الله عزام علوم الإبتدائية والإعدادية في مدرسة القرية ، ثم واصل تعليمه العالي بكلية خضورية الزراعية ، ونال منها دبلوما بدرجة إمتياز ثم إنتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق ونال منها شهادة الليسانس في الشريعة بتقدير جيد جدا عام 1966م. في سنة 1965م تزوج عبد الله عزام وانجب خمسة ذكور وهم محمد وقد استشهد مع والده وعمره 20 سنة, وحذيفة وابراهيم وهو ايضا قضى شهيدا مع والده وعمره 15 سنة وحمزة و مصعب.وثلاثة اناث فاطمة ووفاء وسمية.

    [تحرير] العمل الجهادي
    بعد سقوط الضفة الغربية سنة 1967 هاجر الى الاردن وهناك عمل بقطاع التعليم, وهناك ظهر العمل الفدائي على الساحة الاردنية ،وقد قدم الشيخ رسالة الماجستير بالازهر في تلك الفترة وتحصل عليها بتقدير جيد جداً .
    بعد أيلول الأسود في عام 1970 توقفت عمليات الجهاد الفلسطيني و ارسل الشيخ في بعثة الى الازهر للحصول على الدكتوراة وهناك التقى بآل قطب.في عام 1981م غادر الشيخ الى السعودية للعمل في جامعة الملك عبد العزيز . ومنها انتدب للعمل في الجامعة الاسلامية الدولية -اسلام اباد بطلب منه ، وفي عام 1984م اسس مكتب الخدمات في افغانستان الذي استقطب معظم المجاهدين العرب القادمين الى افغانستان و لا يزال المكتب قائما الى اليوم

    [تحرير] استشهاده
    استشهد عام 1989م في باكستان خلال ادائه لصلاة الفجر مع ولديه، ودفن هناك وفتح باب العزاء له بالاردن ، حتى ان شيخ عشيرة العزام ابراهيم ناجي العزام تقبل التعازي به من الملك الحسين بن طلال حيث كان يومها القتال في افغانستان غير مستنكر في النظام الساسي العربي.

    [تحرير] من مؤلفاته
    ايات الرحمن في جهاد الافغان : قال بعض علماء الشريعة ان فيه مبالغات كثيرة عن خوارق وكرامات المجاهدين الافغان

    ورحمه الله عليك يا شيخ عبدالله عزام

    #762609

    حيث كان يومها القتال في افغانستان غير مستنكر في النظام الساسي العربي

    __________________________________

    والله عندك حق وقتها ما كان فى شئ مستنكر

    لا تعليق

    #762673

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    موضوعك حلوووووووووو

    جزاك الله خير

    #762865

    شكرا لكم على ردكم الجميل

    شكرا لكى ساره وليث الصباح

    ان الامه تحتاج الى ان تتنفس وان الجهاد هو متنفس الامه

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد