الرئيسية منتديات مجلس الصحة الشامات.. آفات جلدية غير مؤذية

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #64559

    وحمة شاذة تشابه الورم القتاميني

    لكل شخص منا شامة او اكثر في جسده ورغم انها لمعظم الناس ليست اكثر من بقعة دائرية بلون البني الغامق الا ان لها اشكالا واحجاماً عدة وقد تكون موجودة عند الولادة او تكتسب خلال الحياة لكن معظمها يظهر خلال العشرين سنة الاولى من الحياة وهذه الشامات هي آفات جلدية غير مؤذية عادة وشائعة وعلى الأصح فإنها تسمى بالوحمة الملانية وذلك لانها تنشأ بسبب نمو سريع للخلايا الملانية (خلايا صبغية) وقد تكون هذه الشامات مسطحة او بارزة كما وانها تتنوع في لونها من اللون الزهري القريب من الجسم الى البني الغامق او الاسود ويعتمد عدد الشامات في جسم الانسان على العوامل الوراثية وعلى التعرض للشمس .
    قد تنشأ هذه الوحمات الملانية مع الولادة (خلقية) لكن معظمها يبدأ بالنمو خلال الطفولة رغم ان أياً منها قد يظهر في اي عمر وحتى احياناً على هيئة مجموعات تشكل الخلايا الوحمية المبكرة جذورها في الطبقة الرابطة بين البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) والادمة (الطبقة الداخلية) ولذا فانها تعرف بالوحمات الرابطة junctional naevi وتكون هذه الشامات مسطحة وملونة.

    وفي طور البلوغ قد تتشكل جذور الخلايا الوحمية في الادمة (وحمة التحامية) compound naevi او قد توجد فقط في الادمة (وحمة داخل طبقات الادمة) intradermal naevi وعادة ما تتثخن هذه الشامات وتبرز من سطح الجلد اما بالنسبة للشامات الموجودة في طبقة الادمة والغير صبغية فانها قد تسمى بالوحمات الخلوية cellular naevi في حين ان الشامات الموجودة في طبقة الادمة فانها تظهر زرقاء ولذا تسمى بالوحمة الزرقاء blue naevi .

    قد يقتم لون الشامات مع التعرض للشمس او خلال الحمل اما في فترة المراهقة فعلى العكس حيث إنها تخسر صبغتها وقد تختفي تماماً عند الكبر .

    وحمات تصبغية خلقية

    congenital pigmented naevus

    تسمى الوحمة الموجودة عند الولادة بالوحمة التصبغية الخلقية وتظهر عند واحد من مئة طفل وتكون مختلفة في حجمها الذي يتراوح من ملمترات ضئيلة في القطر الى ان تغطي نصف جلد الطفل وهناك خطر متزايد من الورم القتاميني لان يتطور من هذه الوحمات الخلقية خصوصاً الكبيرة منها ولذا فانه في حال لوحظ أي تغيير على هذه الوحمات فانه يجب استشارة الطبيب.

    وحمات هالية halo naevus

    يخسر في بعض الاحيان الجلد المحيط بالشامة لونه ولذا تظهر الشامة كما ولو انها محاطة بحلقة بيضاء وهذا يحدث غالباً عند الاطفال والمراهقين وهي غير مؤذية وبمرور الوقت فان هذه الشامة المركزية والحلقة البيضاء المحيطة يتلاشيان وكون ان خسارة اللون تحدث ايضاً في حالة الورم القتاميني فانه في حال الشك يجب مراجعة الطبيب .

    النمش freckles

    النمش هو عبارة عن علامات مسطحة بنية شاحبة صغيرة شائعة تكثر عند ذوي البشرة البيضاء خصوصاً ذوي الشعر الاحمر والاعين الزرقاء وهي تحدث في المناطق المعرضة للشمس من الجلد وتقتم ويزداد عددها في اشهر الصيف .

    الوحمات الشاذة Atypical naevi

    وهي عبارة عن شامات ذات خصائص غير اعتيادية مثل ان يكون لها حواف مبهمة او لها حجم أكبر وعادة ما تظهر كما لو انها شامة سرطانية (ورم قتاميني) لكنها في الواقع حميدة لكن بسبب القلق من مظهرها فانها عادة ما تزال رغم ان هذه ليس ضرورياً دائماً لكن المصابين معرضون اكثر للاصابة بالورم القتاميني خصوصاً اذا كان لهم قريب من العائلة اصيب بالورم القتاميني.

    تغيير يطرأ على الشامة

    في حال تغير حجم او شكل او لون الشامة او حتى نشأت شامة جديدة في حياة البالغ فانه يجب فحصها من قبل الطبيب حيث سيقوم بفحصها بمنظار فحص الجلد وليس من الممكن دائماً معرفة فيما اذا كانت هذه الوحمة هي ورم قتاميني لذا فانه احياناً يجب اخذ جزء من الشامة للقيام بفحصه.

    ازالة الشامات

    رغم ان معظم الشامات غير مؤذية ويمكن تركها بأمان الا انه يمكن علاجها وفقاً للحالات التالية:

    @ احتمالية ان تكون خبيثة: كالشامة التي تنزف او لها شكل غير عادي او تنمو بسرعة او تتغير في اللون.

    @ الشامة المزعجة: كالتي تتعرض للاحتكاك مع الملابس او عند تمشيط الشعر او الحلاقة بالشفرة. او اسباب جمالية.

    الاستئصال بالكشط shave biopsy

    ان علاج الشامة البارزة هو امر سهل يتم باجراء يدعى الاستئصال بالكشط فبعد تخدير الجلد باستخدام مخدر موضعي يزيل الطبيب الجزء البارز من الشامة بطريقة الجراحة الكهربائية ومن ثم يشفى الجرح مخلفاً علامة بيضاء مسطحة واحياناً يبقى الجلد تماماً بلون الشامة الاصلية.

    الاستئصال Excision Biopsy

    ويتم اجراء هذه الطريقة عندما تكون الشامة مسطحة او اذا كان هناك شك في ان تكون ورما قتامينياً حيث يتم ازالة كل الطبقة الجلدية ومن ثم يخاط الجرح وترسل العينة (الجزء المزال) دائماً للمختبر للقيام بعملية فحص مجهرية للنسيج للتأكد من سلامة وتخلف ازالة هذه الشامة خطا رفيعاً ولكن يكون احياناً اكثر وضوحاً مما كانت عليه الشامة.

    في الواقع يمكن ازالة الشعر الخشن الذي ينمو احياناً في الشامة بالحلاقة حيث ان نتفه قد يسبب حدوث التهاب مؤذي لوجود تكتل مؤلم تحت الشامة كما ويمكن ازالة الشعر بالليزر او استئصال الشامة كلها.

    الشامات الموجودة مع الولادة أو المكتسبة بعد فترة قصيرة منها فانها على الاغلب يوصى بأن تزال خاصة للشامات كبيرة المساحة لانها تدعى وحمات ولادية وامكانيتها لانها تتحول الى سرطان جلدي يدعى بالورم القتاميني الخبيث احتمالية كبيرة اكثر من تلك الشامات المكتسبة بعد مرور السنة الاولى او النصف الاول من الحياة.

    فحص الجلد

    @ يجب القيام بفحص ذاتي للجلد شهرياً واخبار الطبيب بأي تغيرات في الشامة او ظهور اية افات جديدة.

    @ زيارة الطبيب للقيام بفحص شهري للجلد في حال كنت تعاني من عدة شامات او شامات شاذة .

    الحماية من سرطان الجلد

    الحماية من الشمس مهم جداً ويكون بأخذ الاحتياطات التالية :

    @ ينصح بتغطية الجسم وذلك بارتداء ملابس ذات اكمام طويلة.

    @ استخدام واقي الشمس بنسبة حماية عالية واستخدامه بانتظام على المناطق المعرضة عادة للشمس.

    منقـــــــــــــــــــــــول للفائدة

    #752886
    noor_888
    مشارك

    معلومات رائعة حبيبتي تسلم إيدك عليها بس مهم جدا فحص الشامات لتأكد من عدم وجود خطر لوجودهن

    تسلم إيدك

    #752888

    العفو يا نور هذا واجبنا والى الامام دائما يانور
    في أمان الله
    أخوكم……..

    #756394
    بروفسور
    مشارك

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    مشكورة اختي الغاليى هذا الجهد الرائع

    والى الامام ان شاء الله

    ونتمنا منك المزيد والموفقيه الك ان شاء الله
    مع تحياتي

    ——————–

    #756569

    سلمت يمناك اخي
    طرح متكامل ونرجو منك المزيد

    #757080

    يسلمووو اختنا الفاضله مواعيد… كثير من الناس من يعاني من الشامات الكثيره على الجلد…

    بارك الله فيك و دمتي لنا سالمه

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد