الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري اكتشاف لغز مقاومة العناكب لجاذبية الأرض

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #62901

    رغم أن تاريخ نشر هذا الاكتشاف يعود إلى سنتين مضت لكن لفائدته الكبيرة تم نشره هنا -إدارة أفكار علمية- تمكن باحثون ألمان وسويسريون من شرح الكيفية التي تستطيع بها العناكب التشبث بالأسقف متحدية جاذبية الأرض، وهو اكتشاف ربما يلقي الضوء على توجه جديد في إنتاج المواد اللاصقة. فقد نشر باحثون من المعهد التقني لعلوم الحيوان في مدينة بريمين الألمانية بحثا في العدد الأخير من مجلة “المواد والبُنى الذكية” يرجع قدرة العناكب على التشبث بالأسطح ضد الجاذبية إلى قوى التجاذب بين الذرات. فمن خلال الصور التي حصل عليها الفريق البحثي بالمجهر الإلكتروني لأقدام أحد أنواع …..

    العناكب -يسمى “العنكبوت القافز”- وجدوا أن كل شعرة على قدم العنكبوت يغطيها عدد هائل من الشعيرات أو الهديبات التي تستحيل رؤيتها بالعين المجردة، يصل عددها إلى 624 ألف هديبة، تكون مجتمعة أجمة مجهرية على كل قدم.

    وباستخدام المجاهر المتخصصة في قياس قوى التجاذب عند مستوى الذرات، وجد الباحثون أنه عندما تكون كل الهديبات في تماس مع السطح، فإن قوى الالتصاق بين قدم العنكبوت وذلك السطح تصل إلى 170 مقدار وزن ذلك العنكبوت!

    وتعد هذه أول دراسة تقيس -كمياً- قوة الالتصاق التي تكونها العناكب مع الأسطح التي تتشبث بها. وقد ذكر الباحثون أن ذلك الالتصاق ينشأ مما يسمى “قوى فاندر فالز” التي تخلق قوة تجاذب ساكنة بين الهديبات والسطح، وهي تعتمد على المسافة بينهما ولا تتأثر بظروف البيئة المحيطة أو بالخصائص المادية لكل منهما. وربما يفيد هذا في تصميم بطاقات التذكير ذات القدرة على الالتصاق حتى لو أصابها البلل.

    وكان الدكتور روبرت فول من جامعة كاليفورنيا الأميركية أول من أشار في يونيو/ حزيران عام2000 إلى دور الهديبات المجهرية هائلة العدد على قدم نوع من السحالي، في تفسير قدرته على التشبث بالأسقف.
    وكالات

    مع تحياتي

    #741254
    noor_888
    مشارك

    تسلمي مشرفتنا موضوع اكثر من رائع تسلم إيدك ،،، والله يعطيكي الف عافية على التميز

    #741340

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الهم صلي على محمد وال محمد

    تسلمي اختي العزيز روعه على كل ما كتبتيه بموضعك الرائع

    الى الامام احسن ان شاء الله

    تحياتي اليك

    اسامه الحزين

    #761897

    شكرا على مروركم الكريم

    جزاكم الله خيرا

    مع تحياتي

    #762331
    أميرالجن
    مشارك

    موضوع جميل أختي روعة أحساس أتمنى المزيد .
    شكرا لك .

    #762431

    شكرا اخوي امير الجن على المرور الكريم

    جزاك الله الف الف خير

    مع تحياتي

    #764958

    معلومات رائعة…

    بارك الله فيكِ.

    #767004

    يعطيك الف الف عافية

    على الموضوع

    المفيد

    شكرآ الك

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد