الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد السلطنة تستثني قطاعات “حساسة” من اتفاق التجارة الحرة

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #61011
    callous
    مشارك

    أكد وزير التجارة والصناعة العُماني مقبول بن علي بن سلطان أن بلاده اتخذت اجراءات وقائية ضمن اتفاق التجارة الحرة مع أميركا، وضعت بموجبها قطاعات حساسة معينة في القائمة السلبية للاتفاق، منها خدمات الطباعة والنشر والتصوير الفوتغرافي الصغيرة وخدمات البث الاذاعي والتلفزيوني، وخدمات وكالات الانباء وخدمات النقل الجوي. وأضاف أن عُمان تشترط في أن تكون نسبة العاملين العُمانيين 80 في المئة في أي استثمار مشمول بموجب هذا الاتفاق.

    وقــال مقبول في لقاء صحافي مفتوح أن الالتزامات الجوهرية بموجب اتـــفاق التجارة الحرة «تكاد تكون مماثلة لالتزامات كثيرة وردت في بروتوكول انضمام السلطنة إلى منظمة التجارة العالمية»، مشيراً الى ان هذا الاتفاق «يشكل خطوة هامة على طريق تطوير التجارة الخارجية العُمانية والاستثمار، والارتقاء بدور القطاع الخاص الى أعلى المستويات، وهو منسجم مع سياسات التحرير ودمج الاقتصاد العُماني في الاقتصاد العالمي التي تنتهجها السلطنة».

    واشار الى إن الاتفاق، الذي سيدخل حيز اتنفيذ في كانون الثاني (يناير) 2007، «سيؤسس لبناء قاعدة للتعاون الاقتصادي العريض القائم على تحرير إجراءات الاستثمار، وإزالة القيود إلى جانب حماية حقوق الملكية الفكرية».

    وسيلغي الاتفاق الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من البلدين، مشيرا الى «أن سماح الاتـــفاق بدخول المنتجات العُمانية السوق الأميركية من دون رسوم جمركية، جانب إيجابي لاتفاق التجارة الحرة بالنسبة لعُمان ولا يتوقع أن يسبب مشكلات للمنتجين العُمانيين بسبب المنافسة التي سيواجهونها من هذه المنتجات، بل ربما تكون هذه المنافسة مفيدة لهم وللشركات العُمانية على المدى البعيد، حيث أنها سوف تحفزهم على توجيه اهتمام أكبر لعوامل الإنتاجية والتنافسية».

    ويمكن للمستثمرين الأميركيين تملك حتى نسبة 70 في المئة من رأس المال في أي مؤسسة للبيع بالتجزئة مثل المتاجر العامة التي يكون رأس مالها أقل من 5 ملايين دولار، وحتى نسبة 100 في المئة من رأس مال المؤسسات التي يزيد رأس مالها على خمسة ملايين دولار.

    دمتم بألــــــــــــــــف خيــــــــر

    لكم مني التحية
    callous

    #729972
    shams al amal
    مشارك

    شكرا يا كالوس

    جميل ان السلطنه راح تدخل الى عالم التجاره الدوليه ودمج الاقتصاد العماني بالاقتصاد العالمي
    وانها راح تعفى من الرسوم الجمركيه

    الى الامام دائما يا عمان

    تحياتي

    شمس الامل

    #732697
    callous
    مشارك

    shams al amal
    شكرا لمرورك هنا …

    دمت بألـــــــــــــــــف خير

    لك مني التحية
    callous

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد