الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري كتاب تربوي لمؤلف عماني يعالج قضية المواطنة الصالحة وكيفية تر

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #60523
    Abomalak
    مشارك

    صدر عن مكتبة الجيل الواعد كتاب بعنوان ” تربية المواطنة: تجارب وتوجهات عالمية في إعداد المواطن الصالح” للتربوي العماني سيف المعمري مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة السلطان قابوس. ينطلق مؤلف الكتاب في معالجة قضية المواطنة من حقيقة أن استقرار أي دولة وتقدمها يظل رهنا بدرجة مواطنة أفرادها، ولذلك شغلت قضية المواطنة ليس السياسيين فقط بل التربويين وعلماء النفس الذين يستندون في عملهم على افتراض أن المواطنة هي شيء متعلم، في المدرسة وفي غيرها من المؤسسات التربوية.

    ولقد ظل موضوع المواطنة وتربيتها موضوعا هاما في حياة أي مجتمع، ولكن هذا الموضوع منذ عقد التسعينات في القرن الماضي بدأ ينال اهتمام كل الدول، حيث شكلت لجان عليا لمراجعة الانظمة التربوية ولوضع تصورات لتدريس المواطنة في كلا من المملكة المتحدة ، واستراليا، والولايات المتحدة، وكذلك على مستوى الإتحاد الأروبي من أجل تعزيز ما يسمى بالمواطنة الأروبية، وفي سلطنة عمان وتماشيا مع حركة الإصلاح التربوي، أدرجت وزارة التربية موضوع تربية المواطنة في إجندتها التربوية بعقد ندوتين حول الموضوع حتى الآن. ولكن بصفة عامة يظل موضوع تربية المواطنة في الوطن العربي في بداياته، حيث لم ينل الموضوع اهتمام الباحثون والمشتغلين بعلم التربية على الرغم من أنه الهدف الأول في كل الأنظمة التربوية.

    ولذلك يأتي هذا الكتاب من سلطنة عمان ليمثل الإضافة الأولى للمكتبة التربوية العربية التي تفتقر إلى كتابات حديثة وشاملة في مجال تربية المواطنة، وسوف يفيد الكتاب وزارات التربية في الوطن العربي في مسيرتها نحو توجيه مناهجها نحو تربية المواطنة،وسوف يفيد من الكتاب كذلك كافة التربويين والمعلمين من حيث التعرف على تربية المواطنة وكيفية التعاطي معها في الفصول الدراسية على مستوى الجامعة أو في المدارس، ويتضمن الكتاب سبعة فصول وخاتمة، هي:الفصل الأول مفهوم المواطنة، الفصل الثاني: مفهوم تربية المواطنة، الفصل الثالث: محتوى تربية المواطنة، الفصل الرابع: تدريس المواطنة: دور المعلم، أساليب التدريس، المناخ المدرسي، الفصل الخامس: تقويم تربية المواطنة، الفصل السادس: التجارب والدراسات العربية في مجال تربية المواطنة، الفصل السابع: التجارب الدولية في مجال تدريس المواطنة، الخاتمة: منطلقات تطوير تربية المواطنة.

    #722634
    أميرالجن
    مشارك

    السلام عليكم أخي Abomalak حياك الله في مجلسك .
    في البداية أشكرك على طرحك لنا هذا الموضوع وأريد أتقدم بالتهنئة إلى أستاذي الفاضل سيف المعمري مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة السلطان قابوس. على أصداره لهذا الكتاب , موضوع المواطنة وتربيتها موضوعا هاما في حياة أي مجتمع، لكن يظل الموضوع في مناهجنا العربية صفر . شكرا لك أخي العزيز .

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد