مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #59952


    فى الفيزياء البروتون ( تعنى كلمة بروتون الأول بالإغريقية ) هو جسيم تحت ذري وبشحنة كهربائية موجبة مقدارها 1.6 × 10−19 كولوم وكتلة مقدارها 938 MeV/c2 (1.6726231 × 10−27 كغم, او ما يقارب 1800 ضعف كتلة الإلكترون). تدل النتائج التجريبية ان البروتون جسيم مستقر , والحد الأدنى لفترة عمر النصف له 1035 سنة , بالرغم من أن بعض النظريات تنبأت بأن البروتون يمكن أن يتحلل .

    و تعتبر نواة النظير الأكثر شهرة لذرة الهيدروجين عبارة عن بروتون مفرد . ونويات العناصر الاخرى عبارة عن بروتونات ونيوترونات موجودة معا عن طريق القوة النووية . ويكون عدد البروتونات الموجودة فى النواة هى المسئولة عن الخواص الكيميائية للذرة وتعريف هذا العنصر الكيميائى .

    ويتم تصنيف البروتونات على أنها بايرون وتتكون من 2 كوارك أعلى و 1 كوارك أسفل ويوجدوا معا أيضا عن طريق القوة النووية , بالتداخل مع الجلون . ومعاكس المادة للبروتون هو معاكس البروتون والذى له نفس قدر شحنة البروتون ولكن بشحنة معاكسة .

    ونظرا لأن القوة الإلكترومغناطيسية أكبر من قوى الجذب فإن شحنة البروتون يجب أن تكون مساوية فى المقدرا ومعاكسة فى الشحنة للإلكترون وإلا فإن الفرق بين الشحنتين سيؤدى إلى تمدد له تأثير كبير على الكون , وأى جسم له قوة جذب ( الكواكب والنجوم , وهكذا ).

    ويرجع مصطلح البروتون فى الكيمياء والكيمياء الحيوية إلى أيون الهيدروجين H+. وفى هذا السياق تكون المادة المعطية للبروتون حمضية والمادة المتقبلة للبروتون قلوية .

    #718478
    اشزين
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا …………………
    شكرا………………….

    #822216

    مرحبا أشزين


مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد