الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية..

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #59082
    قمر دبي
    مشارك

    بسم اللـــــــــــــــه الرحمن الرحيم

    المشروع الشامل لتطوير المناهج

    يكمن سر التقدم في المجتمعات في مدى قدرتها على استثمار ثروتها البشرية التي هي أغلى الثروات وأنفسها و( أكثرها ربحية ) بوصف الأجيال الصاعدة هي التي ستتحكم بمقدّرات الأمة ومستقبلها .

    وتعتبر ( المناهج الدراسية ) مصدر قوة لأي أمة ، إذ يمكن أن تحرك كوامن النفس البشرية : روحيا ، وعقليا ، وجسديا 00 لتعطي بأقصى طاقاتها الكامنة 0

    وعلى هذا الأساس بنت الوزارة ( المشروع الشامل لتطوير مناهج التعليم بالمملكة ) مستندا إلى سياسة التعليم الواضحة ، وهي السياسة التي قامت على أسس راسخة مصدرها الدين الإسلامي الحنيف ، وثوابت العقيدة ، والأصالة المستمدة من تاريخنا الوطني الأصيل .

    ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم من خلال : إجراء تعديل نوعي وجذري في المناهج ؛ لمواكبة الوتيرة السريعة للتطورات المحلية والعالمية ، ثم توفير وسائل فعّالة لتحقيق أهداف سياسة التعليم على نحو تكاملي ؛ وذلك بإيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية والمعرفية ، والاستفادة من تجارب الآخرين ، وتحديد المهارات اللازم تعلمها في كل مرحلة دراسية ، وربط المعلومات بالحياة العامة ، وتنمية مهارات التفكير الناقد والمهارات الأدائية ، وتنمية المهارات والاتجاهات والقيم اللازمة للعمل المنتج .

    وتتلخص دواعي المشروع الجديد في أربع محددات رئيسة هي :

    ـ الدواعي الداخلية ؛ إذ كانت المناهج مناسبة لظروف اجتماعية سابقة ، لكن التطور السريع في المجتمع السعودي المعاصر من حيث : المستوى الثقافي والاقتصادي والتقني وأساليب الحياة اليومية يستعدي تغيرا موازيا .

    ـ الدواعي العالمية ( الخارجية ) ؛ فقد صنّف الخبراء التغييرات التي حصلت في العالم خلال العقدين الماضيين إلى عشر ثورات منها : ثورة الاتصالات ، وثورة المعرفة ، والعولمة ، والثورة الاجتماعية ، وال ثورة الاقتصادية ، الأمر الذي يستدعي التهيؤ والاستعداد للتعامل مع هذه المؤثرات العالمية من أجل درء مفاسدها والانتفاع بما تنتجه من إمكانات .

    ـ الدواعي العلمية ؛ حيث يرى العلماء أن تطوير القوى العاملة وتأهيلها يشكّل نوعا من رأس المال البشري في الدولة الذي يتحكم في رأس المال الاقتصادي ، لذا فإن الاستثمار في التربية هو استثمار في مستقبل مضمون الربحية ، بوصف الأجيال الصاعدة هي التي ستتحكم بمقدرات الأمة ومستقبلها .

    ـ حاجة المناهج الحالية إلى تطوير نوعي يناسب التقدم العلمي والتحولات الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات العالمية الراهنة والمستقبلية.

    ويستند المشروع إلى جملة من المرجعيات منها : حاجات سوق العمل ، حاجات الدراسة الجامعية ، حاجات الطلاب العقلية والنفسية والجسمية ، الاتجاهات العالمية ، والتجارب والدراسات والأبحاث المحلية والعالمية .

    وقد استغرق هذا المشروع الضخم أكثر من ثلاثة أعوام تخللتها : إقامة الدورات التدريبية ، واستقطاب الكفاءات العلمية ، وتهيئة الإمكانات المادية ، وتنفيذ ورش عمل متخصصة ، وتبادل الزيارات مع وفود وخبرات عربية ودولية ، وإجراء بحوث ودراسات ميدانية ، والاطلاع على تجارب دول أخرى ، وتقييم المناهج الحالية ، والتنسيق مع جميع القطاعات والجهات المعنية في المملكة مثل : القطاع الخاص ، والقطاعات الحكومية ، والجهات التعليمية والمؤسسية الأخرى 00 وذلك لوضع تصور مشترك لما يمكن أن يسهم في صياغة مشروع حضاري يناسب الاحتياجات ، ويتفق مع روح العصر.

    وقد انتهت الوزارة من إعداد وثائق المنهج وعددها (12) وثيقة عام 1422 هـ ، شارك في صياغتها خبراء من جامعات سعودية وعربية وعالمية ، ولجان متخصصة من الأسر الوطنية واللجنة العليا للبرامج والمناهج ، ومعلمون ومشرفون متميزون من الميدان التربوي ، وخبرات تمثل كافة شرائح ال مجتمع ، وتعتبر هذه الوثائق المنطلق الرئيس لعملية التأليف التي بدأت في العام الدراسي 1422 / 1423 هـ ومن المقرر الانتهاء من تأليف الكتب الجديدة خلال ثلاث سنوات .

    والوزارة تجري كل عام تعديلات وإضافات تطويرية للمناهج القائمة بما يناسب العصر .

    كما أقرت مناهج جديدة منها : منهج التربية الوطنية الذي طبق في جميع المراحل ، وهو أحد الخطوات الوطنية المهمة التي تعرف الناشئة بوطنهم ومؤسساته وواجبهم تجاهه .

    كما أقرت إدخال تدريس الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية اعتبارا من العام الدراسي 1423 / 1424 هـ.

    وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية

    اللهم اني اسلك علما نافعـــــــــــــا و رزقا واسعا ….

    اختـــــــــــــــــكم في الله
    المشتاقة للجنان
    قمــــر دبــــــي

    #711601
    noor_888
    مشارك

    هذا المنهج الصحيح مو بعض المناهج في بعض الدول الخليج

    مشكورة اختي الغالية

    #711628
    قمر دبي
    مشارك

    جزاكي الله خيرا اختي نور

    مرورك رائع بين الصفحات

    تحياتي

    #712321

    مشكورة قمر على هذا الموضوع
    نورتينا الله اينور عليك الدنيا والاخرة
    تحياتي

    #712670
    قمر دبي
    مشارك

    جزيت خيرا اخي خالد

    بارك الله فيك

    تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد