الرئيسية منتديات مجلس تقنية المعلومات خدمات مفيدة يقدمها الانترنت غائبة عن الكثيرين

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #58285

    موضوع اليوم يتعلق بخدمة كبيرة يقدمها الانترنت خافية على الكثيرين من مستخدمي الشبكة العنكبوتية ،حيث نلاحظ ان هناك العديد من الناس يستخدم الانترنت فقط في مجال البريد الالكتروني وكذلك التصفح والتخاطب مع الاصدقاء والاقرباء باستخدام ال CHAT .والحقيقة هناك خدمات لاتقل اهمية عن كل ذلك لايتم استخدامها الا لمن امتلك معرفة مسبقة بها ،ومن هذه الخدمات التي سنحاول دوما الاشارة اليها هي (( استخدام الانترنت لحفظ نسخ احتياطية من الملفات المهمة والرجوع اليها او مشاركتها مع الاخرين )) .
    من هنا بات من الضروري القاء الضوء على بعض المواقع المتخصصة في هذه العملية المهمة التي توفر مساحات تخزينية مجانية او مقابل اجور زهيدة ،وهذه العملية يطلق عليها مصطلح ( Free On-line Storage ) وهذه العملية تقوم على اساس خزن الملفات او المجلدات Files & Folders في مواقع معينة والعودة اليها عند الحاجة كما ان هذه المواقع تقوم بعمليات فحص وتدقيق لهذه الملفات من الفايروسات وعمل صيانة دورية لها .وقد ظهرت هذه الاستخدامات بعد ان تعرض العديد من المستخدمين الى تلف ملفاتهم الضرورية مهما كانت واسطة الخزن المستخدمة لديهم ابتداء من الاقراص المرنة وحتى الاقراص المدمجة .
    سنحاول الان التعرف او القاء الضوء على بعض المواقع المشهورة او لنقل الاكثر استخداما في منطقتنا العربية ويجب الاشارة الى ان هذه المواقع هي ليست الافضل او ليست هي الوحيدة بل هناك العديد من هذه المواقع ولكن معظمها مقابل اجور مادية ونحن سنحاول ذكر المجانية منها او الاقل كلفة .
    الموقع الاول : http://www.xdrive.com/
    عند زيارة الصفحة الرئيسية لهذا الموقع يمكن ان تتعرف بسرعة على نوع الخدمات التي يوفرها والمساحات التخزينية المتاحة المجانية منها ومقابل الاجور الشهرية حيث يعطي هذا الموقع مساحة تخزينية كبيرة جدا قدرها 50GB ،وهذه المساحة تعادل حجم قرص صلب متوسط الحجم حيث تستطيع خزن الالاف الملفات من الانواع المعتادة DOC,PDF,JPG,XLS ,ZIP,RAR .
    اما عملية التحميل الى الموقع فتتم بطريقتين مباشرة من خلال صفحة الانترنت او باستخدام برنامج بسيط يتم تنزيله من الموقغ واستخدامه بعد ذلك لتحديد مواقع الملفات في حاسبتك ومن ثم تحميلها .كما يتيح الموقع مشاركة الملفات مع اي شخص يتم تحديده من قبل المشترك مسبقا .اما عملية الدخول الى الملفات واستعادتها فتتم من خلال اسم المشترك ورقم سري خاص به يتم الحصول عليه من الموقع عندما يتم الاشتراك اول مرة .
    يستخدم الموقع ايضا مايعرف بخاصية ( Scheduled Backup ) حيث يتم داخل الموقع عمل نسخة من الملفات والمجلدات كل فترة زمنية للمحافظة عليها من التلف والاصابة بالفايروسات .
    هناك ملاحظة اخيرة ان الموقع يقدم هذه الخدمة مجانا لمدة شهر وبعدها تحتاج فقط الى مبلغ 10 دولار كاشتراك شهري .

    الموقع الثاني : http://www.streamload.com/

    الخاصيات العامة هي نفسها تتكرر في هذا الموقع ونشير فقط الى الاختلافات ،فمثلا المساحة التخزينية لهذا الموقع هي 25GB وهي مساحة ايضا ليست بالقليلة ابدا ،وهي مجانية على طول الاستخدام ويسمح الموقع بتحميل كل انواع الملفات الصوتية والعادية والمرئية ومشاركتها مع الاقرباء والاصدقاء .

    الموقع الثالث : http://www.orbitfiles.com/
    هذا الموقع وجدناه يعطي اقل مساحة تخزينية وهي 1GB ومجانية بالكامل ،ولكن علينا ان لاننسى ان مثل هذه المساحة هي جيدة جدا فيما اذا استخدمناها للملفات المهمة فقط ،فاساس العملية هو تخزين الملفات المهمة الضرورية فقط وليس وجود بديل عن القرص الصلب المتاح في الحاسبة ،اضافة انك تستطيع انزال الملفات هذه من اي مكان في العالم ولاتحتاج حتى الى Flash Disk مثلا ليكون معك على الدوام اينما ذهبت .
    كما يقدم الموقع نظرا لمساحته البسيطة نسبيا امكانية ضغط الملفات والمجلدات التي ترغب بخزنها للاستفادة القصوى من الموقع .
    كما ان الموقع يستخدم نفس الصيغ المذكورة في الموقع الاول والثاني فيما يخص الصيانة الدورية .يضاف الى ذلك وجود خاصية اخرى منها مايعرف ب ( Hercules Uploaded ) وهو برنامج يتم انزاله من الموقع على الحاسبة الشخصية واستخدامه اوتوماتيكيا كل يوم لتحميل او انزال الملفات من الموقع مباشرة .

    اكرر اننا لم نعتمد على امور قياسية تم بسببها اختيار هذه المواقع الثلاثة بل لاحظنا من خلال العمل والاستفسار من بعض مستخدمي الانترنت وبالاطلاع على بعض المنشورات العربية والاجنبية ،ان هذه المواقع قد تكون الاكثر انتشارا الان الا اننا نعلم ان تكنولوجيا الحاسبات والانترنت عالم واسع سريع التغيير فماهو جيد اليوم قد يكون غير جيدا غدا

    #716455
    بلوتوث2
    مشارك

    شكرا لك وفعلا هاي المواقع مفيدة

    #719304
    callous
    مشارك

    شكرا لك أخــــــــي على الموضوع المفيد ,,,
    ونتمنى المزيد من مشاركاتك الرائعة جدا …

    دمت بألـــــــــــــف خير

    لك مني التحية
    callous

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد