الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الدانمركى الفاشل

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #58142

    فى امتحان الفيزياء فى جامعه كوبنهاجن كان احد الاسئله كالاتى(صف كيف تستطيع تحديد ارتفاح ناطحه سحاب باواسطه الباروميتر؟)
    الجواب يعرفه كل من درس الفيزياء وهو انا الباروميتر يقيس الضغط الجوى ومعروف انا الضغط الجوى ينخفض كل ما ارتفعنا لاعلى فى الجو فاذا قسنا الضط الجوى عند سطح الارض ثم تم قياسه اعلى ناطحه السحاب فان الفرق بين القراءتين هو ارتفاع ناطحه السحاب..

    ولكن كان جواب احد الطلاب كالتالى(اربط الباروميتر بخيط طويل ثم اصعد اعلى ناطحه السحاب ومن هناك ادلى الخيط حتى يمس الارض ثم قيس طول الخيط كما فاحصل على ارتفاع ناطحه السحاب) كما يفعل عمال البناء لكن هذا الجواب اغضب الاستاذ واعطى الطالب درجه الرسوب دون النظر لبقيه الاسئله لانها تنم على ان صاحبها لايفهم مادرسه وذلك لان الاسئله غير المباشره هى التى تنم على ان صاحبها قد فهم مادرسه وليس اله تسجيل وحفظ…………
    لما وجد الطالب هذه النتيجه اعترض مدعيا بانه يستحق النجاح وان اجابته ليس فيها شى خطأ وحسب الانظمه المعمول بها فى الجامعه فقد تم تعيين حكم مستقل للنظر فى القضيه وان يعطى رايه,وقد افاد تقرير الحكم بان الاجابه صحيحه 100% ولكنها تنم على عدم معرفه صاحبها بماده الفيزياء ولهذا فهو يستحق الرسوب الا ان الحكم اقترح اعطاء الطالب فرصه اخرى بالمثول امامه لمعرفه المامه بالمبادى الاساسيه لماده الفيزياء ثم تقرير اذا كان يستحق النجاح او الرسوب :
    وفى الامتحان الشفهى تم اعطاء الطالب نفس السؤال وتم اخباره بان امامه ست دقائق للاجابه فجلس الطالب مطرق الفكر مده 5 دقائق فنبه الحكم بانه لم يتبقى له سوى دقيقه واحده فاجاب الطالب بان لديه عده اجابات عديده ولكنى لا استطيع ارجح احداها فقال له الحكم بان يقول ما عنده فقال:
    1-يمكن ترك الباروميتر ليقع من فوق ناطحه السحاب ويقاس الزمن الذى يستغرقه للوصول الى الارض ومن قانون الجاذبيه المعروف يمكن معرفه المسافه من سطح الارض الى ناطحه السحاب ولكن الباروميتر سوف ينكسر.
    2_يمكن ان نطرق باب حارس ناطحه السحاب ونقول له بلطف اذا كنت تريد الباروميتر الجديد على ان تقول لنا ارتفاع ناطحه السحاب .
    3-يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين مره اعلى ناطحه السحاب ومره ه اخرى عند سطح الارض وجعله فى كل حاله يتارجح حيث يتم قياس قوه الرجوع ثم استنتاج طول ناطحه السحاب من الفرق بين القيميتن..
    4_يمكن استخدام درج الطوارى لقياس ارتفاع ناطحه السحاب كاضعاف من طول الباروميتر(حيث يتم وضع الباروميتر واقفا فى اسف الجدار وتوضع علامه فى نهايته العليا ثم يتم نقله الى النقطه الجديده بحيث تكون نهايته السفلى فى موضع العلامه وتوضع علامه جديده على نهايته العليا حتى نصل الى اعلى ناطح السحاب..
    5_اذاكانت الشمس مشرقه فيمكن قياس طول ظل الباروميتر وقياس طول ظل ناطحه السحاب وبالتالى يمكن معرفه ارتفاع ناطحه السحاب من قانون التناسب بين الطولين او الظلين من قوانين التناسب المعروفه فى الرياضيات..
    6-لكن اذا اردنا ان تكون الاجابه صعبه ودقيقه فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوى عند سطح الارض وقياسه اعلى ناطحه السحاب واستنتاج ارتفا عها من معرفه الفرق بين الضغطين .

    وبعد هذه الاجابات التى لايخلو بعضها من الطرافه والبعض الاخر من تصعيب الامور اكثر مما ينبغى قرر الحكم انه يستحق النجاح لكن بقى ان نقول اسم الطالب وهو :

    نيلز بور وفى الحقيقه فانه حتى الان الدانمركى الوحيد الحاصل على جائزه نوبل فى الفيزياء

    #705680
    أميرالجن
    مشارك

    نيلز بور الدانمركى الوحيد الحاصل على جائزه نوبل فى الفيزياء ، شكرا لك أخي محمد الفاتح .

    #706125
    حـواء
    مشارك

    قصة جميل وهنا يجب عدم تصغيير كل ما يتخله الأطفال

    فهنا ينشأ المخترعون

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد