الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري القنبله الذريه قوه تدميريه هائله

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #57994

    سوف نتناول وبشكل مبسط الاثار التدميريه الناتجه عن انفجار القنابل الذريه :

    تتركز القوة التدميرية للقنبلة الذرية في عده عوامل من اهمها : ـ

    1-صدمه الانفجار(the blast effect):
    وصدمه الانفجار ( shock wave)وتنتج نتجه تولد ضغط هائل فى مركز الانفجار وتسبب تدميرا تاما لجميع المنشات فى المساحه المحيطه بمركز الانفجار على مسافه نصف ميل وتدميرا شديدا للمنشات على مسافه ميل وتدميرا جزئيا للمنشات على بعد ميلين من مركز الانفجار.

    2ـ الإشعاع الحراري (The thermal radiation or Flash effect):

    يصاحب انفجار القنبله الذريه طاقه حراريه هائله حيث تعمل الحراره الناتجه من الانفجار على رفع درجه حراره المواد في المنطقة المحيطة به إلى 3000 درجة مئوية وقد يصل الامر الى ان يفقد الانسان بصره في الحال إذا شاهد الضوء الناتج لحظة الانفجار من بعد أربعين ميلا ويصل تاثير الحراره الى مسافه ميلين على الاقل وللعلم الحراره فى مركز الانفجار قد تصل الى بضع ملايين درجه بمقياس سيلزيوس.

    3ـ الإشعاعات النووية (nuclear radiations) :
    يصاحب انفجار القنبله الذريه خروج اشعاعات مختلفه ولعل اخطرها هى اشعه جاما والنيوترونات وتعمل على تدمير الأنسجة الحية وتسبب الوفاة لجميع الكائنات الحية في مساحة نصف قطرها نصف ميل من مركز الانفجار ويمتد تأثيرها الضار إلى أكثر من ميل .

    4ـ المخلفات المشعة (The Residual Radioactivity ):

    ينتج عن انشطار اليورانيوم اكثر من ثلاثين نظيرا مشعا وهى نظائر لها تأثير خطير وتسبب اشعاعات ضاره وضررها فى انتقالها عبرالهواء الى مسافات مختلفه واذا انتقلت الى الانسان عن طريق الغذاء او الماء فهى عامه تسبب التهابات للكائنات الحيه ولاشعاع الصادر عنها يتلف الانسجه المكونه لكرات الدم ولااجسام التى تفرز الاجسام المضاده للميكروبات وتودى ايضا الى تشوه الاجنه وتعمل على احداث تغيير فى التركيب الوراثى للخلايا الجينيه وتسبب ايضا العقم ووجود المواد المشعه فى الجسم يودى الى الاصابه بالسرطان .

    هذه هى الاثار الناتجه عن انفجار القنبله الذريه وقد ذكرتها بتفصيل شديد جدا

    من الطرائف التى ذكرت عن انفجار القنبله الذريه فى هيروشيما ان فتاه عمياء رات الانفجار على بعد 120 ميلا
    ان العلماء الذين كانوا قد شاركوا بمشروع مانهاتن الشهير وبعد أن شاهدوا النتائج، وقعوا على التماسا لإزالة ذلك الموحش الذي أوجدوه،
    القنبلة الذرية قد استعملت مرتين. التفجير الأول والأكثر شهرة كان في مدينة هيروشيما. فقد أسقطت قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 طن وأخذت اسما هو (little boy) او الولد الصغير واسفرت عن 66000 قتيل و69000 جريح وكانت الابخره الناتجه ذات قطر يقدر بميل ونصف وادى الى تدميرا كاملا لمساحه قطرها ميلا وفى مساحه ميلين ادى الانفجار ايضالى احتراق كل شى تماما.
    وقد القيت على مدينه نجازاكى قنبله اخرى اطلق عليها (fat man) او الرجل السمين والفرق بينها وبين قنبله هيروشيما انها كانت قنبله بلوتونيوم .

    #703249

    صوره توضح الانفجار الناجم عنها

    #703267
    حـواء
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ” ” إن لله وإن إليه راجعون” “

    وما زالت الإختراعات التي تقتل مستمرة ومع الزمن تتطور وتتطور.. ..

    لتكون من الأسوأ إلى الأسوأ.. ..

    جزاك الله خيراً على المعلومات

    لك مني التحية

    حــــواء

    و ليس للبشر إلا التضرع لله ”

    #704241
    أميرالجن
    مشارك

    أنك تضيف إلينا معلومات جميلة ، وبأسلوب شيق وممتع .
    شكرا لك أخي محمد الفاتح .

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد