الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان سلسلة الأخلاق(المزاح)

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #57790
    الهزاز
    مشارك

    هذه بعض من أخلاق الرسول الأعظم وهي النهي عن كثرة المزاح والضحك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المزاح استدراج من الشيطان واختلاع من الهوى).
    وعن علي كرم الله وجهه : ما مزح أحد إلا مج من عقله مجة.
    وقال عمر بن الخطاب: امنعوا الناس من المزاح فإنه يذهب المروءة ويوغر الصدور.
    وقال الأحنف :كثرة الضحك تذهب الهيبة , وتذهب المروءة , ومن لزم شيئا عرف به.
    والمتأمل في مجموعة هذه الأقوال أدرك قبح الإكثار من المزاح ولكن هل المزاح ممنوع شرعا الجواب لا ولكن بحدود وفي ما جاء في الترخيص في المزاح أنه لا بأس ما لم يكن سفها والله تعالى وعد في اللمم التجاوز والعفو.وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح, ولا يقول إلا حقا.
    فمن مزاحه صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل فقال يا رسول الله : احملني على جمل , فقال عليه السلام لا أحملك إلا على ولد الناقة, فقال يا رسول الله إنه لا يطيقني, فقال له الناس: ويحك وهل الجمل إلا ولد الناقة.
    وقال رسول الله لامرأة من الأنصار الحقي زوجك ففي عينيه بياض, فسعت إلى زوجها مرعوبة فقال لها:ما دهاك؟ قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي إن في عينيك بياضا. فقال نعم والله وسوادا.
    وسئل النخعي: هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون؟ قال:نعم والإيمان في قلوبهم مثل الجبال الراسيات.
    وكان نعيمان الصحابي من أولع الناس بالمزاح والضحك فمن مزاحه أنه مر يوما بمخرمه بن نوفل الزهري وهو ضرير فقال له: قدني حتى أبول فأخذه بيده حتى أتى به إلى المسجد فأجلسه في مؤخره, فصاح به الناس: إنك في المسجد. فقال: من قادني؟ قالوا: نعيمان. قال : لله علي نذر أن أضربه بعصاي هذي إن وجدته. فبلغ ذلك نعيمان فجاء إليه وقال له: يا أبا المنور هل لك في نعيمان؟ قال: نعم. قال ها هو قائم يصلي, وأخذه بيده وجاء إلى عثمان بن عفان وهو يصلي, وقال: هذا نعيمان فعلاه بعصاه فصاح الناس: أمير المؤمنين. فقال:من قادني؟ قالوا: نعيمان, فقال: والله لا تعرضت له بسوء بعدها. أسال الله أن نتبع سيرة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وأن نختلق بخلقه أمين أخوكم الهزاز

    #701265

    هلا
    شكرا اااااااااااااااااااا

    بارك الله فيك

    تحياتي طير الغرام

    #701340

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد وال محمد

    شكرا اخي الهزاز على الموضوع الجيد

    المزاح حالة نفسة تبعث على النفس الانشراح والفرح وقد ترسم البسمة على الشفاه

    وهذا اذا كان المزح في حدوده ولا تخرج عن نطاق الادب

    وان لا تكون فيها اذى للاخرين

    وان تكون خالية من الاستهزاء بالمقابل

    بل لابد ان تكون في حدوها وان لا تكون خلاف الحقيقة الخارجية بل هي مطابقة لها كي لا تتحولة الى كذب يراد مهنا فقط الضحك ولكن تكون عواقبها غير محمودة.

    تحياتي للجميع……………………..ملاك الرحمة

    #702040
    احلى غرام
    مشارك

    يسلموا على الموضوع المفيد

    دمت بخير

    والى الامام

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد