مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #57563
    ساهر 707
    مشارك

    البيض والعسل والحلبة وصفات ناجحة لعلاج تساقط الشعر وتقصفه

    ما إن يبدأ فصل الصيف حتى تبدأ مشاكل الشعر كالتساقط والجفاف، لذلك يجب التركيز على صحة الشعر ورونقه في هذا الفصل حتى يصبح في أجمل صورة، وتنصح اختصاصية التجميل المغربية سعاد بورحيم بالإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي،لأنها من أهم أسباب تساقط الشعر، كما أن كثرة استعمال المجفف الكهربائي وخاصة السخونة الزائدة تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه، إضافة إلى أن تمشيط الشعر بعنف أثناء الاستحمام يؤدي لنزعه من جذوره، حيث يسبب الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس التهابها، دون أن ننسى أن عمل بعض التسريحات التي تجعل الشعر مشدوداً تسبب تساقطه، هذا بالإضافة إلى أن نقص العناصر الغذائية يؤثر سلبا على صحة الشعر ورونقه.
    وللمحافظة على صحة الشعر تقول اختصاصية التجميل بورحيم “يجب اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، والتقليل من استعمال المجفف الكهربائي والصبغات، وزيارة طبيب أو مختص في حالة تساقط الشعر أو تقصفه، فالكثيرون لا يعتبرون الشعر بحاجة لعلاج طبي وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الشعر جزء من الجسم يتعرض لأمراض ويعاني من نقص التغذية ومن العوامل الخارجية وتتجسد هذه المعاناة في تساقطه أو جفافه”.
    وتضيف “أثناء الاستحمام يفضل استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، كما يفضل استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة، ويجب تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف، ولا يجب وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ”.
    وتنصح بورحيم ذوات الشعر الطويل باستعمال مشط واسع الأسنان، عند تمشيط الشعر وهو مبلل،لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف دون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدي إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر، وتشير إلى أنه من المعروف أن الشعر يتغذى من داخل الجسم وخارجه، ويبدأ الغذاء من الداخل عن طريق العناصر الغذائية التي يؤمنها الجسم لكافة أجزائه، لذلك تنصح بتغذية الجسم بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة لأن لها دوراً كبيراً في تغذية الشعر.
    وعن العناصر الغذائية للشعر تقول” فيتامين (أ) والذي يتوفر في السبانخ والبطاطا والخضروات الورقية والزيوت واللبن، ومعدن الحديد ويوجد في الكبد والبيض وفي المشمش والجزر والفواكه المجففة كالزبيب، إضافة إلى البروتين النباتي المتوفر في البنجر والصويا والعدس واللوبيا والفول”.
    وتشير إلى أنه بالإمكان تغذية الشعر من الخارج باستعمال الكريمات والشامبوهات والدهانات والخلطات الشعبية، ويفضل أخذ رأي طبيب أو مختص قبل استعمال أية وصفة، لأن الوصفة التي تناسب الغير قد لا تناسبنا اعتبارا لاختلاف نوعية الشعر والغذاء والتأثيرات الخارجية، ومن المهم هنا أن نتذكر أن الكريمات التي تصنع في أوربا وغيرها وتناسب سكان تلك المناطق لا تعتبر بالضرورة علاجا مثاليا لسكان مناطق تختلف من حيث البيئة والمناخ عن تلك المناطق.
    وتقدم اختصاصية التجميل سعاد بورحيم بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها واشتهرت نساء المغرب باستعمالها وتقول “التخفيف من جفاف الشعر يستخدم صفار بيضة واحدة مع ربع كوب من المايونيز ويوضع الخليط على الشعر ثم يلف في منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.
    وللتخفيف من تساقط الشعر تستعمل خلطة بيضة وملعقة كبيرة من العسل وأخرى من زيت الريحان، ولتقوية الشعر نستعمل ملعقة مايونيز وملعقة عسل وملعقة زبادي وأخرى من زيت زيتون وصفار بيضة، وتخلط جميع المقادير، ويوضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين على الأقل.
    أما لتلميع وتنعيم الشعر فتؤخذ ملعقة عسل وعلبة زبادي وملعقة مايونيز وتخلط مع بعض وتوضع على الشعر لمدة ساعتين. ولتكثيف الشعر نستعمل صفار بيضة و3 ملاعق زيت الخروع وتخلط وتوضع على الشعر، ويوضع عليها فوطة مبلولة بماء دافئ لمدة ساعتين.
    وللحصول على شعر ناعم صحي نستعمل خلطة المايونيز ومسحوق “الحلبة”، ونحصل على هذا الخليط بمزج نصف كوب من المايونيز ومثله من مسحوق “الحلبة” ويوضع الخليط على الشعر مدة ساعتين مرة كل أسبوع، وللشعر المتقصف نخلط بيضتين ثم نضيف إليهما ملعقتين من زيت الجرجير أو زيت الذرة، ثم يتم تدليك الشعر بالخليط، ويترك مدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.

    #699207
    paix_mondial
    مشارك

    قديما قيل ان الشعر نصف جمال المراة …………….

    ولما كان له هذه المكانة الكبيرة .. وجب على المراة الاعتناء به اعتناء كبيرا للمحافظة على جماله ولمعانه

    بوركت اخي على النصائح المفيدة والهادفة

    #699257

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل الخير أخي ساهر على هذه الموضوع المفيد والنصائح القيمة للصبايا .

    أتمنى أن ارى مواضيعك الحلوين وردوك الطيبين دوم .

    أختك المحبة للجميع : أميرة الجميلات

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد