الرئيسية منتديات مجلس تقنية المعلومات الدعم التقني الذاتي…كيف تحل مشاكلك عبر الإنترنت؟

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #56987

    هل مللت من الانتظار على الهاتف وأنت تحاول الاتصال بالدعم التقني لكي يساعدك أحد في حل مشكلة في جهازك؟ قد يكون من الأنسب والأسرع أن تحل المشكلة بنفسك.

    فهناك على الإنترنت ثروة كبيرة من المعلومات التقنية المفيدة عن حل المشكلات التقنية يمكن أن تغني حتى أقل الناس خبرة عن اللجوء إلى الاتصال الهاتفي بالدعم التقني أو حمل الجهاز إلى مركز للتصليح. ومع أن هناك بعض المشكلات التي ينبغي أن يتركها المستخدم للمختصين، إلا أن هناك الكثير من المشكلات البسيطة التي يمكن أن تجد الحل لها بنفسك.

    يقول مايك سيرماك، الذي يدير منتدى إلكترونياً للدعم التقني Tech Support Guy: “معظم المشكلات يمكن أن يحلها أي شخص لديه ذهنية تقوم على المساعدة الذاتية، ولديه الصبر والاستعداد للمطالعة”. ويضيف سيرماك الذي يحتفل هذه الأيام بمرور 10 أعوام على إنشاء الموقع الذي يشترك فيه حالياً 200 ألف عضو: “كثيراً ما نساعد الناس خطوة خطوة على إزالة الفيروسات وبرامج التجسس، وحل مشكلات ملحقات الأجهزة. لكنك تستطيع أثناء تتبع الخطوات، إذا شعرت أنك غير مرتاح لأن العملية خارج نطاق قدرتك على الاستيعاب، تستطيع أن تتوقف وأن تأخذ الجهاز إلى محل للتصليح”.

    وإليك بعضاً من المواقع على الإنترنت التي تستطيع أن تأخذ بيدك في علاج المشكلات ريثما تصبح خبيراً تقنيا:

    HelpwithPCs.com
    يقدم هذا الموقع طيفاً واسعاً من المعلومات والروابط عن الكمبيوتر، فحين يتعلق الأمر بحل المشكلات يوفر HelpwithPCs.com للمستخدمين أربعة مجالات تساعدهم على حل المشكلات وإجراء الترقية لأنظمتهم.

    فهناك قسم النصائح والخطوات والفوائد الذي يقدم الإرشادات عن نظام التشغيل ويندوز وتطبيقات مايكروسوفت وبرامج أخرى مثل مستعرض موزيلا فايرفوكس ونيتسكيب كومبيونيكيتور الذيْن يستخدمان لتصفح الإنترنت. غير أن عمق المعلومات الموجودة عن البرامج في الموقع تختلف من برنامج لآخر.

    ويساعد قسم ترقية الكمبيوتر المستخدمين في تغيير قطع مكوّنات الجهاز وملحقاته مثل القرص الصلب وبطاقة الصوت. ويوفر الموقع الكثير من الصور التي تعين في تتبع الخطوات ومعرفة أماكن التغييرات.

    أما قسم تصليح جهاز الكمبيوتر فيوفر الإرشادات للإبقاء على الكمبيوتر بحالة جيدة والإبقاء على سرعة الكمبيوتر وأدائه في أفضل المستويات. هذه المعلومات معظمها مبادئ أساسية مناسبة للمستخدم المتوسط في مستواه التقني، غير أن هناك أقساماً أخرى للأكثر تقدماً تتناول موضوعات النسخ الاحتياطية وحماية مصادر الكهرباء وإلغاء التجزئة de-fragmenting وكذلك تنظيف الماوس ولوحة المفاتيح.

    أما قسم الدعم التقني المجاني فيعطي للزائر إمكانية لإرسال سؤال تقني واستقبال جواب حول الاحتمالات المختلفة لحل المشكلة، سواء كان في مجال المعدات أو البرامج.

    ولعل أفضل ما يتميز به موقع helpwithpcs.com هو سهولة التعليمات وبساطتها ووضوحها، فالمواضيع لا تتطلب تصفح عدد كبير من صفحات الإنترنت. كما يحتوي الموقع على مراجع قيّمة مثل قاموس لمصطلحات الكمبيوتر والكثير من الدروس المجانية للأنظمة والبرامج الشهيرة.

    PCSupport.About.com
    هذا الموقع الذي يقدم معلوماته بلغة سهلة خالية من المصطلحات المعقدة واللغة التقنية العالية يوفر كماً هائلاً من النصائح والإرشادات والتعليمات عن استخدام الكمبيوتر وبرامجه وحل مشكلاته، من القيام بعمل فورمات format للقرص الصلب وتثبيت البرامج إلى التعامل مع حالات الطوارئ مثل فشل الأنظمة أو تنظيف المستعرض من الشوائب التي تجعله يعمل ببطء.

    ورغم أن الصفحات غنية بالمعلومات إلا أن العمود الجانبي إلى اليسار يجعل من السهل تتبع الموضوعات التي تهمك، حيث يقسم المعلومات إلى 4 أقسام، هي: المبادئ، والدعم التقني، والموضوعات، والأدوات.

    وتجد في قسم الموضوعات أدلة عملية للتعامل مع قضايا التصليح وحل المشكلات والترقية. وتحتوي الأدلة التعليمية على شروح مبسطة وصور توضيحية.

    ويمزج موقع About.com بين مصادره الذاتية ومعلومات يأتي بها من مواقع أخرى على الإنترنت، مما يعني أن هناك بعض الروابط المقطوعة أحياناً، لكنها نادرة.

    ويسمح الموقع للمستخدمين بأن يرسلوا أسئلة تقنية ليجيب عنها الخبراء.

    GeekSquad.com
    هذا الموقع هو عبارة عن موقع لشركة أميركية تقدم خدمات تقنية بإرسال تقنيين إلى البيوت والأعمال الصغيرة للقيام بالتصليح والدعم التقني. ومع أن الهدف الأساسي من الموقع هو إشهار تلك الخدمة، إلا أن موقع GeekSquad.com يوفر أيضاً الكثير من المعلومات التقنية المفيدة.

    ويقدم قسم “مركز المعلومات” في الموقع معلومات موسعة حول 5 مواضيع: القضايا الأمنية، والشبكات والموسيقى الرقمية والرسومات الرقمية والألعاب. وهناك أيضاً قسم “معلومات جديدة” فيه روابط إلى معلومات واسعة عن قضايا جديدة.

    وللموقع روح مرحة ومسلية تجعل التعامل مع الكمبيوتر ممتعاً. وحين تستعرض قسم “مركز المعلومات” تجد كماً هائلاً من المصادر التي تحسّن من خبرتك وتجعلك أقدر على التعامل من المشاكل التقنية.

    كما يحوي الموقع كنوزاً من البرامج، فهناك في “مركز المعلومات” قسم “التحميل”، حيث يستطيع المستخدم أن يقوم بتنزيل مشغلات الأجهزة drivers والبرامج الخاصة بملحقات الكمبيوتر مثل الطابعات ومشغلات MP3 والكاميرات الرقمية. ورغم أن الروابط تأخذك إلى مواقع مطوري تلك البرامج إلا أن الموقع منظم بشكل جيد بحيث يسهل البحث عما تريد.

    المنتديات
    المواقع المذكورة آنفاً تقدم معلومات قيّمة للزائر وهي جاهزة، غير أن هناك العدد الكبير من المنتديات التي تسمح للزائرين أن يسألوا أسئلة ليجيب عنها مستخدمون آخرون يتبرعون بخبراتهم، ويحصل نقاش حول المواضيع أيضاً. وفي الواقع، تعد هذه المنتديات أكثر فائدة بالنسبة للذين يبحثون عن جواب لسؤال محدد، وليس لديهم الوقت أو خبرات البحث الكافية لإيجاد الحل بأنفسهم. وتتطلب هذه المواقع عادة التسجيل في الخدمة مجاناً لكي تتمكن من المشاركة.

    ويرى سيرماك أن هذه المنتديات سهلة الاستخدام فيقول: “تعرض سؤالاً في المنتدى وتقدم أكبر قدر من التفاصيل حوله، وستجد بعضاً من المتطوعين الذين يقترحون عليك الحلول”. وتعد منتديات موقعه Tech Support Guy مجانية “لأنها ممولة من قبل الإعلانات في حواشي الصفحات إضافة إلى التبرعات من قبل المستخدمين الذين يشعرون بالامتنان لخدمات الموقع”.

    وفيما يلي بعض منتديات الدعم التقني المعروفة:
    ” Ask Me Help Desk على موقع http://www.askmehlepdesk.com/computers
    ” 5 Star Support على موقع http://www.5starsupport.com
    ” Protonic على موقع http://www.protonic.com
    ” Suggest A Fix PC Support Forums على موقع http://www.suggestafix.com
    ” Tech Support Guy http://www.techguy.org

    لا تخف.. لكن كن حذراً
    حين تطلب مساعدة على الإنترنت، عليك أن تتبع بعض القواعد الأساسية: كن يقظاً وحذراً، لكن لا تكن خائفاً. فقبل أن تبدأ بالتلاعب بالبرامج والأنظمة على جهازك تأكد دائماً من عمل نسخ احتياطية من جميع الملفات المهمة لكي لا تفقدها في حالة حصول خطأ أثناء أي عملية، بل ربما عليك أن تحتفظ بتلك الملفات الاحتياطية دائماً وعلى جميع الأحوال. لا تقم بتحميل شيء إلا إذا كان من مصدر موثوق. وأخيراً، لا تعطِ أية معلومات شخصية للموقع قبل أن تتأكد من سياسة الخصوصية لمعرفة شروط وكيفية استخدام تلك المعلومات.

    وبالنسبة للخدمات المجانية وتحميل البرامج المجانية، لا ينبغي أن يطلب الموقع الكثير من المعلومات الخاصة، فإذا ما طلب الموقع تلك المعلومات الخاصة مثل عنوان منزلك ورقم هاتفك ورقم بطاقة الائتمان ربما عليك أن تنظر إلى الموقع بعين الريبة أو أن تتركه.

    يقول سيرماك: “عليك أن تكون حذراً في جميع ما تفعله على الإنترنت”. ولهذا السبب يوظف سيرماك مجموعة من المدراء لموقعه يراجعون الرسائل التي يضعها المستخدمون على موقع Tech Support Guy للتأكد من عدم وجود نصائح تعود بالضرر على المستخدمين. يقول سيرماك: “إذا شعرت أن شيئاً مما هو مكتوب على الموقع غير معقول، قدم استفساراً عنه، أو انتظر حتى يأتي شخص آخر للتعليق عليه”.

    الإنترنت هي المكان الجديد لتطوير مهاراتك ومعرفتك وخبراتك، فانتهزها خير انتهاز!

    #697835
    Nice one
    مشارك

    يسلموووووووووو علي االموضوع

    #714971
    rashid22
    مشارك

    مشكور اخي

    #716447
    بلوتوث2
    مشارك

    بارك الله بيك وعاشت ايدك

    #719310
    callous
    مشارك

    بركان عواطف
    لك كل الشكر على الموضوع الأكثر من رائع فعلا

    دمت بألـــــــــــف خير

    لك مني التحية
    callous

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد