الرئيسية منتديات مجلس عالم الرياضة أنشـطة الشبـاب الرياضيـة والثقافيـة : سلطنة عمان

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #56926
    ابوخليفة
    مشارك

    أنشـطة الشبـاب الرياضيـة والثقافيـة : سلطنة عمان

    في الوقت الذي تحرص فيه حكومة حضرة صاحب الجلالة على الاهتمام بالإنســان العماني في كل مراحل حياته ، فإن جلالة السلطان المعظم وضع الشباب ( في صميم اهتماماتنا لا نغفل ولو طرفة عين عن النهوض به فكرياً وعلمياً وثقافياً ورياضياً وفنياً وتقنياً ، فبارتقاء الشباب في كل هذه المجالات ترتقي حياة المجتمع وتزدهر ) . وفي هذا الإطار تضطلع الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية بالدور الأساسي في مجال العناية بالشباب ورعايته وإعداده إعداداً متكاملاً رياضياً وثقافيــاً واجتماعياً بالتعاون مع الهيئات الأخرى في المجتمع وذلك من خلال توفير البنيـــة الأساسية المطلوبة والضرورية لمختلف الأنشطة النوعية والرياضية في الأندية والمجمعات الشبابية التي تعطي مختلف محافظات وولايات السلطنة إذ أن الشباب باختصار هو استثمار الحاضر من أجل المستقبل .

    الأنشــــــطة الرياضيــــــة :

    تمثـل الأنشطـة الريـاضية أحـد جناحـي الهيئـة العـامـة لأنشـطـة الشـبـاب الريـاضيـة والثقـافية اللـذين تنطلـق بهمـا للنهوض بالشباب العماني والارتفاع بمستوى الخدمات والأنشطـة المتاحة له نوعياً وكمياً وبما ( يرفع أسم عمان عالياً في المحافل الدولية ) . وبينما تخصص الهيئة حوافز مالية وعينية كبيرة لتشجيع الأندية الرياضية على الإندماج لتطوير خدماتها المقدمة إلى الشباب وتحسين أوضاعها ، وهو ما أثمر عن دمج 8 أندية لتصبح 4 أندية فقط هي نزوى والسلام والاتفاق والبشائر وبالتالي توفير أراضي استثمارية وتخصيص 250 ألف ريال عماني لكل من الأندية الأربعة ، تقوم الهيئة بجهود كبيرة لتطوير وتجديد البنية الأساسية في مجال الأنشطة الرياضية لتستوعب الزيادة الكبيرة في تلك الأنشطة . ففي عام 2002م بلغ عدد المشاركين والمستفيدين من أنشطة وبرامج وخدمات الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية 64641 من الرياضيين والشباب وغيرهم في حين كان العدد 34093 فرداً فقط في عام 2001م .

    من جانب آخر تم الانتهاء من إنشاء الصالة الرياضية المغطاة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ، والبدء في تشييد مقار جديدة لخمسة أندية هي أندية لـوى ، والحمراء ، وينقل ، وبوشر ، ومصيرة . كما بدأ العمل في عام 2002م أيضا في الدراسات الاستشارية لمشروع استاد الهيئة في القرم الذي تم التوقيع على اتفاقية تشييده في 12 مارس 2003م على مساحة 22284 متراً مربعاً . وبالإضافة إلى الدراسات الخاصة بمشاريع صيانة وتشغيل مجمع السلطان قابـوس الرياضـي والمجمعـات الشبابيـة في نزوى وصحار وصلالة وعبري وصور وخصب وكذلك أندية البستان ونزوى ومحضة وبدية وجعلان والهلال وبهلاء ، فإنه تم هذا العام البدء في تشييد المركز الشبابي في القرم ، وإنشاء مقرين جديدين لنادي إبراء ، ونادي نزوى فرع بركة الموز . وكثمرة لتلك الجهود المتواصلة ، فاز نادي السويق ببطولة أندية مجلس التعاون في سبتمبر 2002م في قطر ، وحصل المنتخب الوطني للناشئين لكرة القدم على المركز الثاني في بطولة منتخبات دول مجلس التعاون التي أقيمت في المملكة العربية السعودية ، وفاز المنتخب الوطني للشباب لكرة القدم بالمركز الثاني في بطولة الصداقة الدولية السابعة التي أقيمت في مسقط بمشاركة عالمية وقارية أبرزها مشاركة منتخب شباب البرازيل وشباب الصين .
    وفي الألعاب الأخرى مثل الهوكي ، والسباحة ، وألعاب القوى ، والتنس الأرضي ، ورفع الأثقال ، تم تحقيق نتائج جيدة عام 2002م منها على سبيل المثال حصول المنتخب الوطني لرفع الأثقال على 27 ميدالية متنوعة محققاً المركز الثالث في بطولة دول مجلس التعاون التي أقيمت في الكويت . كما تم إحراز 14 ميدالية مختلفة في ألعاب القوى وميداليتين في الهوكي .
    وقد ازداد عدد الفعاليات والبرامج التي نظمتها المجمعات الشبابية عام 2002م بشكل ملحوظ لتستقطب وحدها نحو 17806 شاباً في مختلف أنحاء السلطنة وساعد على ذلك توفر الصالات المغطاة وأحواض السباحة ، وصالات ألعاب القوى والمرسم والنادي العلمي ، والمراكز الطبية الملحقة بهذه المجتمعات وهو ما يجتذب كذلك أنشطة وفعاليات العديد من الوزارات الحكومية والاتحادات الرياضية وشركات القطاع الخاص . كما أدى أيضا إلى قيام عدد من المنتجات والأندية في الدول الشقيقة والصديقة بتنظيم معسكرات لها في السلطنة للاستفادة من الإمكانيات والخدمات المتميزة المتوفرة في المجمعات الرياضية .

    على صعيد آخر تقوم اللجنة الأولمبية العمانية بدور حيوي في تنظيم الأيام الأولمبية التي تشارك فيها الاتحادات الرياضية والأندية المختلفة ، كما أقيمت مسابقات في ألعاب البولنج ، ورفع الأثقال ، والتجديف ، والريشة ، وتنس الطاولة وسلاح الشيش ، استفاد منها نحو 8094 مشاركاً . وأشرفت اللجنة الأولمبية العمانية أيضا على مشاركة السلطنة في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في مدينة بوسان في كوريا الجنوبية .
    وفي إطار الأنشطة الصيفية التي تسعى لاجتذاب طاقة الشباب وتوجيهها لخدمة البيئة بقدر الإمكان فقد تم تنظيم خمسة معسكرات عمل شبابية عام 2002م في محافظتي مسقط وظفار ونيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بو علي ، وولايتي نزوى وعـبري بمشـاركة 1000 شاب من مختلف محافظات وولايات السلطنة . بالإضافة إلى استضافة 49 شاباً من مختلف الدول العربية شاركوا في فعاليات معسكر العمل الوطني بمحافظة ظفار . هذا فضلاً عن تنظيم العديد من الرحلات التثقيفية للتعرف على ما تزخر به البلاد من تراث عريق ومقومات سياحية جذابة من خلال أنشطة المراكــز الصيفية كتلك التي أقيمت بالنادي الأهلي بمحافظة مسقط على سبيل المثال .

    الأنشطـــة الثقافيـــة والعلميـــة :

    تعتبر الأنشطة الثقافية والعلمية الجنـاح الآخـر للهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية للتجاوب مـع الاحتياجـات المتنوعـة للشبــاب وللإسهــام في بناء شخصياتهم وتنمية مهاراتهم . وقد بلغ عدد المشاركين في الأنشطة والفعــاليات الثقافية والاجتماعية والفنية العام الماضي 10150 مشاركاً ومشاركة منهم 3774 مشاركاً في المجال الثقافي ، و 1547 مشاركاً في المجال الاجتــماعي ومعسكرات العمــل والألعاب الشعبية و 4751 مشاركاً ومشاركة في النشاط الفني ( فنون وموسيقى ) و 78 مشاركاً في فعاليات أخرى لها علاقة بهذه الأنشطة .
    وفي هذا الإطار تم على سبيل المثال إقامة الملتقى الأدبي الثامن بمحافظة ظفار في أغسطس 2002م بمشاركة 116 مشاركاً في الشعر والقصة القصيرة ، كما تم تنظيم عدة دورات تدريبية من جانب النادي العلمي التابع للهيئة في مجالات الحاسب الآلي والإلكترونيات والتصوير الفوتوغرافي والمونتاج استفاد منها 333 شاباً وفتاة . كما حصل شباب النادي العلمي على المركز الثالث في مسابقة الأندية العلمية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . هذا إلى جانب المشاركة في 16 فعالية ثقافية واجتماعية وفنية خارجية شاركت فيها الهيئة واستفاد منها 105 مشاركين .
    وفي حين نظم مسرح الشباب عدة دورات وورش تدريبية مسرحية وعروضاً مسرحية ومشاركات خارجية ، أقام مرسم الشباب دورات تدريبية استفاد منها 194 شاباً وفتاة بالإضافة إلى تنظيمه عدداً من المعارض الفنية ، كما أقامت فرقة موسيقى وكــورال الشباب فعاليات صيفية شارك فيها عدد كبير من الشباب والفتيات . وخلال شهر رمضان المبارك 1423هـ نفذت الهيئة عدداً من الأمسيات الشعرية والمسابقات الدينية والألعاب الشعبية بالإضافة إلى 58 محاضرة في مختلف ولايات السلطنة استفاد منها نحو 2318 شخصاً .
    جدير بالذكر أن الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية تقوم بتنفيذ سلسلـة برامـج تدريبيـة عـلى المستويــين الإداري والفنـي لتأهيـل الكـوادر الوطنية للقيام بأعباء العمل لتنفيذ الأهداف الوطنية في ما يتصل بقطاع الشباب . وخلال العام الماضي 2002م تم تدريب 994 متدرباً منهم 90 متدرباً في المجال الإداري و296 متدرباً فـي المجـــال الرياضي ، و608 متدربين في مجال الأنشطة الثقافية والاجتماعية .

    الكشافة والمرشدات :

    بدأت الحركة الكشفية في السلطنة منذ أكثر من 70 عاماً وتحديد في عام 1932 وتعد الهيئة القومية للكشافة والمرشدات إحدى أهم الهيئات في مجال العناية بالنشء والشباب العماني الذي يشارك في عضويتها وأنشطتها حيث تسعى الهيئة منذ إنشائها عام 1975 إلى تحقيق قيم المواطنة الصالحة وحب العمل اليدوي والخدمة العامة في نفوس المشاركين وتأهيل نخبة من القيادات للنهوض بالعمل الكشفي والإرشادي في السلطنة وتأهيلهم وتنمية مهاراتهم وإعدادهم لكل ما يتطلب ذلك .
    وبينما بلغ عدد أعضاء الهيئة القومية للكشافة والمرشدات 19124 عضواً منهم 11181 كشافاً و 7943 مرشدة خلال عام 2002 تضمهم 828 فرقة كشفية وإرشادية ، فقد امتدت أنشطة الهيئة القومية للكشافة والمرشدات إلى مختلف المستويات المحلية والخليجية والعربية والدولية .

    وخلال عام 2002 على سبيل المثال شاركت الفرقة الموسيقية الكشفية في 17 نشاطاً منها المخيمات الصيفية السنوية ومهرجان خريف صلالة , كما تم عقد 6 مخيمات سنوية كشفية لكافة المراحل السنية أقيمت في مخيم الـسلطان قابوس الكشفي بالملدة والمخيم الكشفي الدائم بمخيليف ، إلى جانب تنظيم مخيمين صيفيين للكشافة والمرشدات في محافظة مسقط وتنظيم مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي حيث شارك فيها 7306 كشافاً ومرشدة من خلال 353 فرقة .
    جدير بالذكر انه تم استكمال وصيانة عدد من الإنشاءات والمرافق في المخيمات الدائمة في كل من نزوى ، كما قامت المفوضيات الكشفية الإرشادية بنحو 140 نشاطاً استفاد منها 6600 كشافاً ومرشدة .

    وإلى جانب مشاركة الكشافة والمرشدات في تنظيم العديد من الفعاليات مثل مهرجان مسقط ويوم الدفاع المدني ، وأسبوع المرور الخليجي ، تم المشاركة في عدد من الفعاليـات الخليجيـة والعربيـة والدوليــة . فقـد استضافـت السلطنـة النـدوة العربيـة الثالثة للبيئة بمسقط بمشاركة 8 دول عربية . وكذلك المشاركة في المخيم السنوي للكشافة والمخيم السنوي للمرشدات بدولة الإمارات العربية المتحدة ، واستضافة وفود من مرشدات وكشافة الإمارات والكويت قي المخيمات الصيفية بصلالة ، والمشاركة في عدد من الندوات والمؤتمرات الكشفية العربية التي أقيمت في القاهرة ، والرياض ، والكويت ، ولبنان وقطر ، والأردن ـ واليمن .
    كما تم المشاركة في المؤتمر الكشفي العالمي الـ36 باليونان والمؤتمر العالمي للمرشدات الـ31 في الفلبين والمخيم الكشفي العالمي الخامس والأربعين على الهواء والسادس على شبكة المعلومات العالمية ـ الإنترنت ـ وتجدر الإشارة إلى انه تم تدشين وخلال هذا العام 2003 تم تنظيم 9 دورات تأهيلية وتخصصية للقادة والقائدات و10 تجمعات شتوية وصيفية بالإضافة إلى 12 احتفالاً في مناسبات كشفية وإرشادية خليجية وعربية وعالمية بالإضافة إلى 15 نشاطاً خليجياً وعربياً ودولياً والعديد من اللقاءات والتجمعات والدورات والمخيمات والمعارض منها على سبيل المثال 33 مخيماً ليوم كامل ، و86 تجمعاً لتنفيذ مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على مستوى التعليم العام والأساس والخاص و32 لقاء صداقة على مستوى السلطنة ولكافـة المراحـل الكشفيـة والإرشاديـة .

    #694073
    المُنفرد
    مشارك

    نعم …
    هي السلطنة الحبيبة دائما كذلك , تولي رعايتنها الدائمة لمختلف المجالات الثقافية والرياضية وغيرها ,, ,,,
    وذلك تمهيدا لظهور شباب ناجح في كل أموره الحياتيه ..

    شكرا على موضوعك الجميل أبو خليفة

    تحيـــــــــاتي
    callous

    #694391
    ابوخليفة
    مشارك

    لاشكرا على واجب

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد