الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان إذ لم تكن معي فأنت ضدي ….ما قالها رسول الله صلى الله عليه

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #56769

    الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،،، وبعد
    أن الله جلت قدرته عندما أكرم الإنسانية بهذه الشريعة السمحة وختم بها الرسالات والأديان ، فقد أنار لها الطريق وأوضح لها المنهج الذي فيه نجاتها وبه صلاحها إلى قيام الساعة في جميع شئون الحياة وشجونها وكل تفاصيلها وجزئياتها …
    وإن المتأمل في سمات هذه الشريعة ومزاياها في أمور الدنيا والآخرة يجدها قد بينت بكل وضوح القيم والمعايير التي يمكن على ضوئها تسيير كل أمور الحياة ….
    ولا شك أن الحوار من أهم الأساليب الحضارية التي بلورت الشريعة الإسلامية ضوابطها ومعاييرها وقدمتها ليس للمسلمين وحسب بل للبشرية عامة في صورة وضاءة مشرقة ……………..
    وإذا كان الحوار مطلبا حضاريا فأنه في الوقت الحالي بالذات أصبح أكثر ضرورة وإلحاحا ….
    فالحوار : في معناه المبسط : نوع من الحديث بين شخصين أو فريقين ، يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يستأثر به أحداهما دون الآخر ، ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب …ومن أهم الأمور التي ينبغي على المتحاورين معرفتها ما يلي :
    – إخلاص المحاور النية لله تعالى .
    – مخاطبة العقل والوجدان.
    – قوة الحوار ( سياق الأدلة والبراهين ) .
    – وضوح وبساطة الحوار .
    – استخدام أسهل الطرق وأقنعها للإقناع.
    – اشتماله على أدب الحوار ( العلم – استخدام الأسلوب الحسن في الحوار – الإنصاف -العدل- ضبط النفس – تنوع الإقناع – الرحمة –حسن الاستماع وتجنب المقاطعة – التركيز على الرأي لا على صاحبه –عدم السخرية من الخصم – التواضع – ).
    – إرشاده للعقل السليم .
    – لابد من ذكر المبررات عند الاعتراض على أقوال المتحاور .
    – الرجوع إلى الحق والاعتراف به .
    وأسمح لي أخي وأختي المتحاورة أن أهديكم ونفسي أجمل كلمة وصفت كيفية التحاور ….كلمة الحق التي نطق بها الله عز وجل في كتابه الكريم تغني عن جميع قواميس اللغة وجميع برامج العالم في إكسابك صنعة التحاور ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) سورة النحل :125 .

    أليس الله قد خاطب نبيه بقوله (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) . والتاريخ زاخر بمحاورات النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل الأمي مع (نساء المؤمنين-الصغار – الصحابة رضوان الله عليهم –الملائكة زوجاته –الأنصار- الشيوخ –والملوك- والخدم- اليهود – المنافقين –والكفار ) .

    وكيف ينزل ذلك النبي من نبوته إلى شخص يبهرك منطقه ويقنعك بأوجز الألفاظ تراه يحدث المتحاور وينازله مكانته ….لا يتعالى على الخدم ولا يتفلسف مع العلماء يفهم الصغار ويتحدى العصاة ….

    .اللهم صلي على محمد اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا محمد عدد ما أحاط به علمك وخط به قلمك وأحصاه كتابك وأرض اللهم عن أبى بكر و عمر وعثمان وعلي وعن الصحابه أجمعين .

    أضف قصة مرت عليك وأثرت فيك لأسلوب الحوار عند رسول الله عليه وسلم تكن لك حجة يوم القيامة …..

    دام الود
    د/ ريمــــ بنت السعودية ــــــــــــاس

    #692743

    شكرا د ريماس على طرحكم الجميل وقد لاحظت ورود خطأ غير مقصود في إحدى الأيات الكريمات التي كتبتم وقد كتبتموها أنتم بالطريقة التالية:
    (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين )

    وكان الأحرى ان تكتبوها (فبما رحمة من الله للنت لهم …… إلى آخر الآية الكريمة)

    #692772

    تصحيح الأيات منقوله كما بالقران الكريم ………………..وشاكرا أخي على المرور…………………

    ( َبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )…سورة البقرة

    (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) سورة النحل

    دام الود
    د/ ريمــــ بنت السعودية ــــــــــاس

    #829803
    mobi
    مشارك

    بارك الله فيك واثابك

    تحياتي الخاصة

    #832408

    مشكورة اختي الغالية مرسى النسيان

    وبارك الله فيك
    وجزاك الله الف خير وجعله في ميزان حسناتك

    تحياتي

    #832694

    صلى الله عليه وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكوووووووووورة
    نعم يجب علينا ان نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم
    ونتحاور بالتي هي احسن

    بورك فيك
    تحياتي

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد