الرئيسية منتديات مجلس شؤون العائلة مشاكل مرت بهم و عاشوها … و حلول حتى لا تمر بنا و نقاسيها !

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #56577
    kisha
    مشارك


    هنا هتلاقى مشاكل إجتماعية و رومانسية و نفسية و حلولها

    المشاكل دى حقيقية مرت على ناس قبلنا و لأن كلنا بشر فكلنا معرضين نمر بنفس المشاكل دى ..

    و أكيد الحياة هتكون أسهل لو إتعلمنا و إستفدنا من تجاربنا و التجارب إللى مرت على غيرنا .. لإنها يمكن تمر علينا بنفس تفاصيلها أو بتشابه كبير أو بسيط ..


    الموضوع هيكون متجدد و من حقك تتناقش فى كل مشكلة بتتحط و من حقك تعترض على الحل المقدم و من حقك تقدم حل إنت شايفه أنسب .. يعنى هنا مكان نناقش فيه سوا تجارب مرت بغيرنا و نقول رأينا و حلولنا فنتعلم و ناخد خبرة

    حلول المشاكل الواردة بالموضوع حاطينها ناس متخصصين .. إقرا و إتعلم و إستفيد و فيد غيرك لو طلب رأيك فى مشكلته

    #690826
    kisha
    مشارك


    أنا طالبة فى المرحلة الثانوية مشكلتى هى علاقتى بأسرتى : إنها سيئة للغاية فليس بيننا أى تفاهم بالمرة .. فأبى رجل غريب إنه متناقض فى كلامه و فى تصرفاته .. يتسبب فى هدم أحلامى التى أعتبرها أهم شئ فى حياتى .
    إن الحياة بالنسبة لى هى أن أحقق الهدف الذى خلقت من أجله .. لكن موقف أبى منى يصيبنى باليأس . إنه يهيننى و يجرحنى بكلماته . فعندما يمزح معى فإنه يشتمنى مع العلم إننى مطيعة و مجتهدة و غير متطاولة .. و قد لفتت نظره أكثر من مرة و لكنه عرف نقطة ضعفى و أخذ يضغط عليها كما أنه لا يريدنى أن أخرج من البيت بل أن أقوم بكل الأعمال المنزلية .
    أما أمى فلم أشعر معها أبداً بمعنى حنان الأمومة فهى تعاملنا أنا و أخواتى الثلاث بقسوة و بعنف و بعصبية .. كما إنها بخيلة جداً على الرغم من أننا فى حالة مادية مرتفعة .. إنها لم تكن صديقتى فى يوم من الأيام فهى تبعدنى عن كل فرصة للهدوء الخارجى أو الداخلى .
    أشعر أن شجار أمى المستمر معى هو الحاجز الذى يبعدنى عن أن أقترب من الله .
    فهل تجدون حلاً لمشكلة حياتى ؟

    جميل أن يكون أهم شئ فى حياتك أت تصلى إلى هدفك الذى خلقت من أجله و أقول لك إنك خلقت لتحبى الله و تطيعيه .. و أن تحبى الآخرين كما تحبين نفسك .
    لو توصلت إلى هذا الهدف فسوف تجدين نفسك تحبين والدك و ترضينه و تلتمسين له العذر و تطلبين من الله أن يمنحك المقدرة على الصفح فى كل ما فعله فى حقك فى السنوات الماضية .
    أما المنزل فهو مكان معيشتك و واجب عليك أن تساهمى فى أعماله و عندما ترى والدتك مساعدتك لها فسيزداد حنانها و حبها لك مع العلم إنها فى قسوتها عليك فإنها تحبك فلا تشكى أبداً فى حبها لك أو لأخواتك .
    إنها قد ترى فى طريقتها معكم تعليماً و حماية من أخطاء ترتكبها الفتيات فى مثل سنك .
    إعط مكاناً للحب الذى يقدر و يبذل و هذا الحب مصدره الله .. أطيعى والديك قدمى لهما الإحترام و سوف تجنين ثماراً طيبة بإذن الله .

    #690828
    kisha
    مشارك

    المشكلة الثانية


    أنا شاب أبلغ من العمر 19 عاماً و أدرس بكلية الطب .. عشت معظم طفولتى بجوار إبنة خالتى التى تعلقت بها عاطفياً .. لكن حدث أن تقدم لها عريس ثرى من مدينة غير مدينتنا . إنها لا تعرف عنه شيئاً سوى أنه صاحب محلات فى مدينته .
    قبل أهلها العريس المتقدم و فقدت أنا أعز إنسان لدى .. فقد كنت أحلم أحلاماً وردية تدور حول إرتباطنا .
    لقد أفقت على حقيقة أننا فى عصر المادة .. فأين أجد الحب الصافى الذى لا يهتز أمام المال . فأنا لم أجد فى كل هذا العالم سوى الله قريباً منى .. و هو سبحانه يمد لى يد المعونة و الحب .. بدون أى مقابل إنه يقبلنى فى كل وقت

    إننى أتعاطف معك و أشعر بألمك و أنت تعانى من جرح خطبة إبنة خالتك لشخص آخر . بنفس القدر أحسست بإيمانك العميق بالله سبحانه الذى ترى فيه الحب كله الحب الطاهر الذى لا ينتظر مقابلاً أو رداً .
    لعل الإلتجاء إلى الله الآن هو خير علاج لجرحك . و ثق أن الله يعتنى بكل ظروفك و سوف يرسل لك فى الوقت المناسب الشريكة التى تحبك أيضاً من كل قلبها .. و بخاصة و أن مرحلة الدراسة أمامك ما زالت طويلة .. و تأكد أن المحبة الصادقة موجودة – و إن كانت نادرة تحت ضغط التيار المادى الذى أشرت إليه – إن هذه المحبة المخلصة موجودة لأن الله موجود و هو سبحانه مصدر كل حب حقيقى

    #690830
    kisha
    مشارك

    المشكلة الثالثة

    أنا طالب .. تجاوز عمرى الثالثة و العشرين .. أعانى من حالة مستمرة من الخوف الشديد و من عدم الثقة فى نفسى طوال الوقت .
    و عندما يتعلق الأمر بإتخاذ أى قرار فإذا برعب شديد يتملكنى ينتهى بى إلى اليأس و الإحباط .
    لقد حاولت عدة مرات التقرب من الجنس الآخر .. و لكن الشجاعة الأدبية كانت دائماً سبب فشلى الأمر الذى أفضى بى أخيراً إلى حالة من الملل و الكراهية لنفسى .. صاحبها التفكير فى الإنتحار .. و لذلك قررت أن أبتعد عن كل الناس .


    عن مشكلة عدم القدرة على إتخاذ قرار ترجع غالباً إلى إسلوب تربيتنا .. فبعض الأسر تحب أطفالها لدرجة أنها تؤدى لهم كل شئ و تختار إحتياجاتهم بالنيابة عنهم .. حتى بعد أن يكبرون و يقدرون الإعتماد على أنفسهم .
    ولا شك أن الطفل يحتاج فى صغره إلى من يتخد له بعض القرارات .. لكن كلما كبر يحتاج إلى أن يتعلم كيف يختار و قد يخطئ .. لكنه يتعلم من أخطائه لكى لا يكررها .
    و العلاج فى مثل حالتك يبدأ بتكوين الثقة فى النفس .. و تذكر دائماً أن الخطأ شئ طبيعى لكنه لا يؤثر على ثقتك بنفسك .. فمن منا لا يخطئ ؟
    فمثلاً .. إن تعرض شخص يجيد السباحة للغرق .. فقد يخاف لدرجة أنه يخشى النزول مرة ثانية فى الماء .. لكن العلاج الصحيح هو أن يقرر السباحة من جديد .. و أن ينسى الخبرة الماضية بل أن يستفيد منها فيعرف لماذا فشل فى المرة السابقة و يتفادى الوقوع فى نفس الخطأ .
    و كثيرون يتغلبون على فشلهم لا بإنكاره بل بدراسته و الحديث عنه .. فلا تخجل من فشلك فى أى محاولة سابقة .. بل تقدم للأمام فالمستقبل ينتظرك بكل خبراته و الله يساعدك و يمدك بالشجاعة الأدبية التى تبحث عنها .. إنه قريب جداً منك يعينك و يحول فشلك إلى نجاح .
    و أجعل من إتخاذ قراراتك المختلفة حافزاً لك لتكسر جدار الخوف و تنتصر على الرعب الشديد الذى يتملكك و ستجح بإذن الله .
    أما بخصوص تعاملك مع الجنس الآخر .. فلا تضع فى ذهنك إنها مشكلة كبيرة بل تحدث مع الفتيات تماماً كما تتحدث مع أختك أو مع صديقك .. و إستمع لمن تتحدث معها أكثر مما تتحدث .. و ستكتشف أن الأمر أسهل بكثير مما تظن

    #691095

    هلا
    شكرااااااااااااااااااااااا

    تحياتي طير الغرام

    #691426
    kisha
    مشارك

    المشكلة الرابعة

    أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاماً .. حاصلة علي دبلوم تجاري .. خطبت لابن عمتي ولم تدم خطبتنا سوى خمس شهور لوجود مشكلات كثيرة بين العائلتين .
    و تعرفت بعد ذلك عن طريق عملي علي شاب وقفت إلى جانبه و شجعته كثيراً على الاستذكار في آخر سنوات دراسته بالجامعة .. وبالفعل نجح بتقدير جيد جداً .. و بعدها اتفقنا علي أنه سيتقدم لخطبتي من والدي بعد إنهاء الخدمة العسكرية .
    و لكنني فوجئت بأنه خطب فتاة أخرى .. قضيت أياماً قاسية دامت ثمانية شهور و أحسست أن كل الشباب خائن و لكنني فوجئت ذات مرة بشاب يتجه نحوي و يعبر لي عن إعجابه بي .. كان محترماً ورقيق المشاعر و تقابلنا مرات و مرات وعدني بأنه سيفاتح والده في أمر زواجنا .. و لكن والده توفى فبقيت بجانبه أشجعه و أظهرت له تمسكي به ثم سافرت في رحلة لعدة أيام و عند عودتي عرفت أنه خطب فتاة أخري .
    أنا حائرة .. فأنا أجد نفسي إنسانة طبيعية جداً أنا فعلاً بسيطة و لكني لم أتساهل أبداً .. فهل يريد الشباب الفتاة الساذجة التي لا تعرف الحياة – مثلي ؟! أرجوكم أريحونى ..


    إن تكرار نفس الحدث معك قد يكون بمحض الصدفة .. و قد يكون له مبرراته و أسبابه – إلا أنه أمر يدعو للدهشة .. و ما أحب أن أؤكده لك أن الشباب لا يريدون الشخصية الساذجة ليرتبطوا بها كما أن المظهر والشكل الخارجي ليسا دائماً مقياس للأخلاق .
    أقترح عليك مشاركة مشكلتك مع والدتك بالتفصيل أو مع من تثقين في رأيها من القريبات مثلاً حتى تفهم ظروفك جيداً و تشير عليك و تناقش معك الأسباب التي أدت إلي تكرار الموقف نفسه معك .. و يمكنك اللجوء إلي طبيب نفساني ليكشف لك عن بعض جوانب شخصيتك التي لا تعرفينها عن نفسك فيساعدك هذا علي تفهم ما حدث معك و ربما يبصرك بالأمور التى لا يجب أن تُعطي للشباب أو تقال له قبل الزواج مما قد يساء فهمه .
    واصلي حياتك .. و ستجدين شباباً غير خائنين و منهم من يحبك و يتمناك زوجة له

    #691445


    بسم الله الرحمن الرحيم

    فكرة موضوعك جديدة و هادفة
    حقاً قدتفيد البعض ممن يعانون من مشاكل مشابهه
    شكراً على هذه الفكرة و الموضوع الجيد

    ننتظر منك المزيد
    إلى الأمام
    تحياتى

    #691618
    kisha
    مشارك

    أختى
    مهرة الشرق
    حضورك الى موضوعى شهادة أفخر بها
    جزاك الله خيراً
    على تعطير صفحات الموضوع بمسك قلمك

    أنشاء الله

    #691636
    احلى غرام
    مشارك

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أخي الكريم كيشا صراحه موضوعك جميل جدآ وفكرة رائعه ومميزه والحياة لا تخلى من هذه المشاكل ربي يوفقك ويهديك للخير وأتمنى أن نستقيد منه جميعآ وياريت يثبت موضوعك كي يتسنى للجميع التطلع عليه لكثرة أهميتهوننتظر منك كل ما هو جديد دمت بألف خير والله يزيدك ألف عافيه

    قصص حزينه جدآ وشيقه في نفس الوقت

    جزاك الله كل خير

    تمنياتي لك بالتوفيق وإلى الأمام

    دلوعة مجالسنا

    أنهار

    #691867
    kisha
    مشارك

    أختى
    “¨°°o°°¨]§[° انهار °]§[¨°°o°°¨”

    أنا فى غاية السعادة لكلامك
    فهو كلام وشهادة خارجة
    من أحد أعلام مجالسنا
    جزاك الله خيراً

    #691875
    kisha
    مشارك

    المشكلة الخامسة

    أنا شاب عمري تسعة عشر عاماً تربطني علاقة حب بزميلة لي أقل ما توصف به هذه العلاقة أنها ” سكر و عسل ” و لكن ابن خالتها عرف بعلاقتنا فهددها لكي تقطع صلتها بي فأرسلت حبيبتي إليَ تطلب إما أن أتقدم لخطبتها أو أن أتركها وأنسي حبها .
    أما أنا فأتمني الزواج منها و لكن أمامي طريق طويل حتى أنتهي من إكمال دراستي .. فدلني على الحل !


    صديقي لا يمكن أن تتجاهل تقاليد مجتمعك ، وفي مشكلتك أجد أنه يوجد طريقان : إما أن تتقدم لخطبة فتاتك كما طلبت هي منك – إذا كان المجتمع يسمح لك بذلك لمن في سنك وفي ظروفك وإما أن تتركها وتكمل دراستك
    وهذه ستكون فرصتك وفرصتها لتعيدا النظر في طبيعة هذه العلاقة وعندئذ ستعرفان إذا كان جمع بينكما حب حقيقي أم مجرد إعجاب وتعلق مؤقت ، قد يظهر لك الآن علي أنه أصدق حب وقد تتبين بعد ذلك أنها مجرد عواطف مؤقتة .

    #692850
    kisha
    مشارك

    المشكلة السادسة

    أنا سيدة أبلغ من العمر اثنين وعشرين عاماً متزوجة من ابن عمتي ولدينا طفل واحد عمره ثلاث سنوات ، أشكو من شدة قسوة معاملة زوجي لي من ضرب وشتائم حتى كرهت الحياة كلها .
    لقد طلبت من زوجي الطلاق ولكنه رفض بحجة أننا تزوجنا عن حب وبأنه مازال يحبني .. فماذا أفعل وقد أصبحت لا أريد شيئاً في هذه الحياة سوى أن أعيش لابني فقط ؟



    لقد ذكرت أن زواجك كان مبنياً علي حب جمع بينكما وهذا يعني أن هناك اتجاهات للود والتقدير في داخله بالرغم من معاملته القاسية لك وهذا ما يؤكد رفضه الاستجابة لطلب طلاقك منه .
    اطلبي من الله عز وجل هداية زوجك وتغيير أعماقه ودوافعه ورجوعه عن طرقه القاسية معك ومن ناحيتك قابلي معاملته القاسية بالتفاني والمثابرة علي المعاملة الطيبة له واصبري علي إساءته وبخاصة من أجل طفلك الصغير حتى ينشأ بين أبويه ، وسوف يأتي اليوم بمشيئة الله وعونه الذي يراجع فيه زوجك نفسه ويندم علي معاملته السيئة لك ويعود الصفاء بينكما بإذن الله .

    #889171
    كبرياء
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    و أنا أتصفح المواضيع شفت الموضوع هذا حبيت أرفع تاريخه علشان تعم الفائدة

    و شكراً
    أخوكم هيثم

    #889337

    تسلم اخى على الموضوع الرائع والقصص الجميلة
    بارك الله فيك

    تحياتى
    شاعر

    #897072


    قمه في الابداع و التميز

    ربي يعطيك الف عافيه
    نحن في انتظار جديدك أخي
    “kisha”


مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد