مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #54409

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الفكر
    هو الحكم على الشيء ، فالحواس تمنحك الشعور بوجود المحسوسات, ولكن الشعور بالمحسوسات دون سابق علم لا يعطيك حكما صحيحا عليها, فأول ما يحدث بعد الإحساس بالواقع هو تمييزه فطريا من حيث جماله وقبحه وخطره أو امانه وهل يؤكل أولا؟, فإن كانت هناك معلومات سابقة عن هذا الواقع المحسوس فإن العملية الفكرية تحدث وينتج إدراك الشيء ومعرفة ما هو، وبذلك نتجاوز حد الإحساس والتمييز الفطري. فإذا حاولنا التفكير مع عدم توفر الواقع المحسوس ومع انعدام المعلومات السابقة فهذه العملية لا تتعدى الظن والتخيلات ولا نتحصل على شيء سوى الشك والضلال، فالفكر هو نقل الواقع عن طريق الحواس إلى الدماغ مقترنا بمعلومات سابقة تعين على تفسير هذا الواقع وإدراكه..وهذا هو عمل المفكرين الذين ينتجون الفكر المبدع والخلاق..ثم يتم نقل الفكر إلى الآخرين ويعبرون عنه بإصطلاحات اللغة..والفكر المنقول للآخرين ينظر فيه فإن طابق الواقع وتصوره المتلقي كما نقل إليه وصدقه كأنه أحسه وسلم به, فهو في هذه الحالة قد أدركه, وأصبح هذا الفكر مفهوما من مفاهيمه كما لو نتج هذا الفكر عنه شخصيا.
    وإن لم يكن لهذا الفكر واقع عند المتلقي بل فهمه بالجملة وإستوعب المراد دون يتكون له واقع في ذهنه لاحسا ولا تصديقا ولا تسليما, كان ذلك الفكر عنده مجرد معلومات ومعارف عن أشياء, ولذلك لا تؤثر المعلومات في الأشخاص وإنما تؤثر فيهم المفاهيم, لما لها من واقع محسوس في ذهن من أدركها.
    وبهذا يمكننا الإجابة عن سبب تأثير الإسلام في المسلمين بدرجات متفاوتة, فمن وجد في نفسه واقعا محسوسا للإسلام وتعاليمه وأحس بذلك وصدقه وسلم به ترك فيه ذلك الأثر الطيب في كيانه وأقواله وأفعاله, ومن تلقى الإسلام وراثة ومجرد معلومات هو لاشك مسلم ولكنه أقل تأثرا بالإسلام وتعاليمه من سابقه.
    ولعلك تلمس معي لماذا اختار الله تعالى لفظ “الشهادة” عندما يقول الداخل في الإسلام “أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد ان محمدا عبده ورسوله” فلفظ الشهادة يعني الشهود وأنك وجدت واقعا تحس به وتصدقه وتسلم به وتتأثر به في كيانك وأقوالك وتصرفاتك.

    #670902

    مشكور عزيزى على هذا الموضوع الجميل
    إلى الأمام
    مع تحياتى

    #670935

    شكرا لكي على قراءة الموضوع و انشاء الله يكون في مواضيع اخرى

    #671019
    amaal
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    صحيح ولكن في هذا العصرنفتقد الي الفكر المتوقد والعقول التي يمكن أن تؤثر في الاخر وهذا في ظني يرجع الي الحالة التي يعيشها الوطن العربي من تدني وانكسار وتخلف,,,,,

    يسلمو أخي علي موضوعك الجميل

    amaal

    #671058
    mo70
    مشارك

    شكرا على هذا الموضوع الجميل والمفيد جدا
    واكيد كما انت قلت المسلم يختلف عن المسلم الاخر
    عندك مسلم ملتزم وعندك مسلم مع ايقاف التنفيذ للاسف
    نطلب من الله ان يهديهم الى طريق الاسلام والدين

    اعذب تحية

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد