الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة ثقافة الانسان ام انسان الثقافة ……. الى كل مثقفي مجالسنا

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #54093
    حمزةالحلي
    مشارك

    قد تكون من اكبر مشاكل المثقفين هي ان مسالة الثقافة عندهم ان يحول الانسان عقله الى مكتبه …..مكتبة تتجمع فيها الكتب بطريقة فنية ولكنه لايحول كيانه الى فكر يمتص كل مافي هذه الكتب ليكون الانسان الذي يعيش الكتاب ولا يستهلكه…. تلك هي المشكلة في الثقافة عندنا لدينا مثقفون كثيرون ولكن لايتحسسون هذه الثقافة في الوجدان الروحي للانسان لان الانسان يفكر بعقله ولكن يتحرك بغريزته وربما تفرض الغرائزية نفسها على العقل فيتحول الى شيء فوضوي لاتعرف فيه حدود العقل من حدود الغريزة وهذا ماجعل المسالة الثقافية في كثير من مواقعها مسالة بعيدة عن انسانية الانسان في حركته لتكون مجرد شيء يختزن ولكنه لايجري مجرى الدم في العروق ربما نحتاج لان نحرك الثقافة في وجداننا الشعوري وفي وجداننا الحركي حتى نستطيع ان نؤنسن الثقافة فنجعل هناك انسان الثقافة ولا تبقى عندنا مجرد ثقافة الانسان وهناك فرق بين ان تكون هناك ثقافة انسان وبين ان يكون هناك انسان ثقافة ان مسالة ان يكون الانسان انسان ثقافة معناه ان الثقافة تتحرك في الارض وتمثل روح الانسان وفكره ووجدانه وتطلعاته وحتى احلامه لاننا قد نحتاج الى ان تكون لدينا احلام مثقفة لان الاحلام المثقفة تستطيع ان توازن تطلعات الانسان في حركته في الواقع وفي حركته نحو المستقبل ………………………………………..

    انا لا اريد هنا ان اهّون من قراءة الكتب فالكتب هي تجارب الاجيال وهي تمثل عمق الاحساس بالقضايا الكبرى في الحياة ولكنني اريد ان اقول :انها لاتمثل البديل عن الارتباط بالحياة ولعل مشكلة الكثيرين منا انهم يصنعون عقولهم وقلوبهم من خلال مايقراوون ثم يحاولون ان يَسخروا ممايعيشون !!!!!….. انهم هؤلاء المثقفون الذين ينظرون الى الحياة من فوق والى الانسان من فوق فيخيل اليهم انهم تفوقوا على هذا الانسان ولكنهم في الواقع لم يكونوا صورة حياتهم بل كانوا صورة للاخرين ..ان المسالة هي ان حركة الوعي لايمكن ان تنطلق من خلال تراث نقراه او نفكر به لان المشكلة ذلك التراث انه كان يمثل وعي وثقافة بعض الناس في تجربتهم وفي الظروف الموضوعية التي تحيط بهم ولذلك قد يكون وعينا من خلال ظروفنا مختلفا تماما ولوا اطلقنا التجربة نحو هذا التراث يختلف عن وعي الاخرين لان تجربتهم تختلف عن تجربتنا لذلك لابد ان يكون لدينا تمازج بين حركة الفكر في التاريخ وحركة الواقع في حياتنا من اجل ان نصنع في حياتنا شيئا جديدا ينطلق من خلال تجربتنا الجديدة وثقافتنا الجديدة ………..

    حمزة الحلي

    #668496

    اولا اخي العزيز حمزة لك جزيل الشكر على روعة واهمية هذا الموضوع الجميل الذي اختصرته بكثافة المعنى .

    ثانياً
    الثقافة يجب ان تكون ضمن اطار الانفتاح نحو الاخر مهما كانت توجهاته. سعة الثقافة تتناسب طرديا مع انفتاح المثقف وان يكون حامل لمعنى الثقافة ولا تحركة كما قلت انت الغرائز والعنصرية سواء كانت دينية او جغرافية او قومية وان يحرر عقله من فكر التقاليد وليس كل التقاليد بل التي تتعارض مع الثقافة اقولها وبكل صراحة ان العرب كما قيل لا يقرأون ويعملون على حد الفكر بحدود بالرغم من ان الثقافة ذات حدودا غير متناهية وتجدهم يأطرونها بأطر الحرب نحو الاخر اذا اختلف معهم. هنا تمكن في نفسية المثقف وكيف وعلى اي طريقة تم تثقيف نفسة ونعلم ان الاسلوب الثقافي متعارف لدى العرب ذو حداً واحد لا يمكن تغييرة مهما اختلفت الاماكن والازمنة لانها انخلقت في فطرتهم … طبعا اخي انا اعبر عن رأيي وهذا ما اراه في مثقفي العالم العربي الذين يتقوقعون حول فكرهم….

    مشكور مرة اخرى على ما كتبت يا اخي العزيز

    اخوك حنون العراق

    #668572
    انا هيفا
    مشارك

    الامر ابعد في تصوراته عما يدور في ذهن الناس , فالثقافه هي كل ما يخترنه الانسان من معلومات متلاحمه مع تطبيقات الحياة هكذا كالموج

    فالثقافه عند البعض كما ذكرت اخي الفاضل ليست الا حشو الراس بالمعلومات مع ان هذه المعلومات تحتاج الى أليه للحفظ بدون تشويش

    فلا تجعل من هذا الانسان مجرد مردد لعبارات فقدت اجزاء من معناها
    فلا بد ان تكون الثقافه صفه وطابع للمثقف وليس اعاء ..

    موضوع راااقي جدا

    اشكرك عليه

    هيفا

    #668591

    موضوع مهم ومرض مصاب فيه اكثر المثقفين او ممن يدعون الثقافة فهم يظنون انهم بمجرد حفظهم بعض الكتب او بعض المفاهيم واصبحوا يرددونها من دون وعي او دراية وينسون التطبيق او دمج تلك الافكار في الواقع لقد اثرت موضوعا مهما من الافضل ان يلتفت اليه جميع المثقفين

    #668913
    حمزةالحلي
    مشارك

    اهلا حنون العراق في البدأ اشكرك على التعليق واثني على الاضافة التي اثرت الموضوع حيث ان الانفتاح على الاخر وتقبل اطروحات الاخرين هي نوع من انواع الثقافة وتجسيد عملي لمن يتبنى لغة الحوار واعتبارها اللغة الافضل في التعامل مع الاخر حتى لو كان عدوا ……..

    #668920
    حمزةالحلي
    مشارك

    اهلا اختي هيفا اشكرك على تعليقك ومرورك الكريم وجميل قولك بان يجب ان تكون الثقافة طابع وسمة لذلك اقول لك ليس الحفظ وحده هو المهم ولكن الاهم من ذلك ماذا سيؤثر علينا هذا الحفظ ماذا تنفعنا تلك المعلومة ……..علينا ان نعلم ان المعلومة هي تجربة من تجارب الاخرين ممكن الاستفادة منها وممكن تقويمها وهكذا ……….

    #668921
    حمزةالحلي
    مشارك

    اهلا فيك اخي الباحث اشكرك على المرور ولكن لا لا اعتقد انه الى درجة المرض هو فقط عدم التفات من المثقف كمن يجمع ثروة طائلة ولا يعرف الطريق الامثل لتوظيفها ووضعها في الطريق الذي خطه الله لنا
    شكرا لك واتمنى ان تجد الحق وتسير بنهجه

    #670336
    وردجورى
    مشارك

    قرأت الموضوع اكثر من مرة….وكنت بكل مرة افهم سطر….
    استعجبت لامرى….ولفت انتباهى بقية العنوان….فادركت السبب
    قد لا تكون الثقافة بكمية الكتب التى تحشو بالراس….ولا بكم المعلمومات التى يحملها العقل…وان كانت هى الباب وحاشية الطريق التى يسير بها المرء….

    الرقى بالفكر…هو ثقافة ….

    كم من اناس بسطاء…لا يعرفون الكثير…ولكن اذ تكلموا سمعت موسيقى ترنو لها كل الاسماع…تعكس جمال فكر..وحلاوة روح….وثقافة بسيطة ولكنها تغنيك عن الكثير….

    نحن نفتقد الانسان البسيط….الذى يحمل جرة الماء فوق راسه…وينحنى بها ليسقى باقى العقول….

    #671193
    حمزةالحلي
    مشارك

    عندما نرى اسم ورد جوري في صفحة الردود نعرف جيدا ان ثمة شيء جديد …. شيء قد حصل …….تصيبنا الرهبة ومزيد من التوجس والحذر …خشية ان يكون الموضوع لم يعجبها او انها تمتلك تحفظات عليه لان هذا يعني وبكل بساطة ان الموضوع انتهى اجله وصار في مهب الريح…. فكلنا يعرف قدرة ورد جوري على تعرية الموضوع وتفكيكه بعيدةً كل البعد عن لغة المجاملة …….او انها اعجبت بالموضوع وبالفكرة وهذا معناه شهادة نعتز بها ونفتخر ….عندها فقط نتيقن ان موضوعنا ذو فائدة كيف لا وهذه ورد جوري قد رضيت عنه …… ورد صاحبة الدستور الجديد في الثقافة “الرقي بالفكر هو ثقافة”

    ان تقرأي موضوعي فهذا جميل ان تقرايه اكثر من مرة فهذا هو الاجمل والاروع بكل تاكيد

    #672082
    paix_mondial
    مشارك

    سلام عليكم..

    الرد على :


    قد تكون من اكبر مشاكل المثقفين هي ان مسالة الثقافة عندهم ان يحول الانسان عقله الى مكتبه …..مكتبة تتجمع فيها الكتب بطريقة فنية ولكنه لايحول كيانه الى فكر يمتص كل مافي هذه الكتب ليكون الانسان الذي يعيش الكتاب ولا يستهلكه….


    كلمات اكثر من رائعة.. صياغة ومضمونا .. تبارك الله عليك

    وصدقت في قولك اننا بحاجة الى انسان الثقافة وليس لثقافة الانسان
    لانه لا فائدة من هذه الثقافة ان كانت مجرد حشو دون ممارسة
    ولا فائدة من قراءة تجارب الاخرين وكتبهم ان لم تظهر استفادتنا منها في حياتنا ومعاملاتنا..

    طبعا ليس التقليد والنقل الكلي هو المطلوب بل المرجو هو دمج ترات وثقافة اسلافنا بحاضرنا
    فالتاريخ والتجربة الانسانية ليس كتاب دون وانتهت عملية كتابة مضمونه.. وعملنا لا يقتصر على حفظ مافيه والعمل به..
    بل هو كتاب مفتوح مدون فيه تجارب اسلافنا وينتظر تدوين جديدنا وابداعاتنا الآتية التي لن تاتي الا اذا كان لدينا الرصيد الكبير من رجال ونساء الثقافة..
    فثقافة الانسان ليست الا وسيلة للحصول عل انسان الثقافة

    طرح رائع ويحتاج الى اكثر من وفقة
    وموضوع غاية في الروعة
    بارك الله فيك اخي وجزاك خيرا

    #672345
    حمزةالحلي
    مشارك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ………..

    اهلا بكسو اسعدني تواجدك وردك كثيرا…. لانني اعرف جيدا انك من المثقفين الذين يتحسسون ثقافتهم ويعيشون هموم الامة والفكر……. ولانك ممن يشملهم قانون الثقافة “الرقي في الفكر ثقافة” فانت ترتقين بافكارك الى حد يصدق عليك قول “انسان الثقافة”

    بالفعل اسعدني مرورك فشكرا لكِ

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد