الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الأدوات التي يجب توفيرها عند الرسم

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #53380
    طيف الامل
    مشارك

    أ . الــورق .

    يوجد في المكتبات أصناف لا حصر لها من ورق الرسم . ولكن ما يهمنا هو الأصناف الجيدة التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى إليه . فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص قد لا يصلح بعضه للرسم عليه بالريشة ، حيث يتشرب الحبر، وتتشوه الخطوط فيه ، وبالمثل لا يصلح للألوان المائية.

    إننا نستعمل عادة ورق كانسون Canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص. ونستعمل ورق بريستول Bristol المصقول للرسم عليه بالريشة، أو بالفرشاة الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورقاً من نوعية قوية بحيث لا تترك الريشة وبراً أثناء تحركها على صفحته . على أننا يجب أن نرسم فوق الصفحة المعدة للرسم ، ويمكننا التأكد من ذلك بأن ننظر إلى الورقة في الضوء لتخير الصفحة التي يظهر منها الاسم مقروءاً .

    الاختيار بين الورق المصقول والورق المحبحب يعود، في كل الحلات، للتقنية المستعملة وللتأثيرات التي يرغب الرسام في إيجادها . فالورق المصقول لا يصلح الرسم عليه بأقلام الباستيل الطباشيرية ، ذلك أن نعومة ألوان الباستيل لا توافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مألوف وجوده في الأسواق ويعرف بورق الباستيل، وهو غالباً خشن الملمس حتى تظهر الألوان عليه زاهية وذات مسحة فنية أجمل .

    الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ، أيضاً ، للرسم المائي، فالورق المصقول لا يعطينا التأثير الفني الذي نرغب فيه ، بينما يتجاوب معنا الورق الخشن ويعطينا نتائج مرضية . وهناك أنواع عالمية مشهورة من هذا الورق ، أفضلها ما حمل اسم فابريانو Fabriano وهو إيطالي الإنتاج، وينافسه الورق المعروف باسم هواتمان Whatman وهو إنجليزي الصنع .

    نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع أدوات ومواد الرسم. و أجوده ما كان سميكاً وعلى سطحه حبيبات خشنة لأنها تزيد في جمال اللوحة .

    ب . المادة المثبتة .

    المثبت هو مادة سائلة تتألف من إذابة الصمغ بالكحول. ويستعمل لتثبيت الرسوم على اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصاً الرسوم المؤداة بالفحم أو بالأقلام الملونة .

    يتوفر المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ بزجاجات للاستعمال بواسطة المضخة، أو بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الإبهام . ومن الأفضل رش الصورة وهي بوضع أفقي، وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء المضغوط .

    ج . فُـرش الألـوان .

    نستعمل للرسم المائي الفُرش المصنوعة من شعر السمور ، أو الفرش المصنوعة من شعر السنجاب .

    ونستمل للرسم الزيتي الفُرش المصنوعة من صوف الخنزير ، أو الفُرش المصنوعة من وبر الجمل .

    وحتى نحفظ الفُرش سليمة ، ينبغي أن ننظفها بالماء والصابون بعد الانتهاء من عملية الرسم.

    د . أدوات أخرى للمحترفين .

    يحتاج الفنان المحترف لإتمام عملية الرسم للأدوات التالية :
    • حامل ثابت أو متنقل للوحة .
    • حاملة للألوان .
    • ملاقط للتثبيت .
    • سكين للتصوير الزيتي .
    • كأس لحل الألوان المائية.
    • مشحذة لأقلام الفحم والرصاص .
    • قطعة إسفنج للتنظيف .
    • مدعكة لتذويب الألوان .

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد