الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري دروس لتعلم الرسم بواسطة قلم الرصاص:

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #53070
    طيف الامل
    مشارك

    دروس لتعلم الرسم بواسطة قلم الرصاص:

    التمهيد :-

    أحضر ورقة و قلم رصاص ثم قم بتمرير القلم فوق الورقة بحرية و إنسياب صانعاً بذلك خطوطاً ومنحنيات بسيطة، لا تحاول تقييد يدك أو منع حريتها بحدود الورقة .

    كرر ذلك عدة مرات حتى تشعر بأن رسم المنحنيات الحرة و غير المتعرجة أصبح سهلاً عليك وبذلك تكون مستعداً للخطوة الأولى .

    الخطوة الأولى:-

    أحضر ورق شفاف و مجموعة من الصور البسيطة قم بشف الصور بدقة و تأني ، كرر ذلك عدة مرات مع مراعاة الدقة و الوضوح في شف الصور .

    بعد ذلك و بعد أن تصبح عملية شف الصور البسيطة سهلة عليك ، أبدا بزيادة سرعة يدك في الشف و لكن بنفس الدقة و الجودة ، الآن أحضر صور أكثر تعقيداً من الأولى وكرر عملية الشف عدة مرات مع زيادة مستوى صعوبة الصورة مرة بعد مرة و هكذا حتى تصبح عملية الشف عموماً سهلة وبسيطة عليك.

    الآن قم بأداء أختبار بسيط لنفسك ، أحضر صورة معقدة

    ومليئة بالتفاصيل و المنحنيات وقم بشفها بسرعة و دقة في نفس الوقت فإن نجحت في ذلك تكون مستعداً للخطوة الثانية .

    الخطوة الثانية :-

    الان أعد رسم الصور البسيطة التي رسمتها سابقاً ولكن بدون ورق شفاف وذلك بوضع الصورة إلي جانبك ثم أبدا برسمها عن طريق النظر إليها ومحاولة تقليد تفاصيلها علي الورقة البيضاء مرة بعد مرة وصورة بعد صورة ستصبح ماهراً في هذا المجال حاول ذلك مع صوراً أكثر صعوبة كرر المحاولة عدة مرات وهكذا إلي أن تتقن هذه الطريقة .

    و مرة أخرى قم بأدء أختبار سريع لنفسك فإن أجتزت هذا الإختبار بنجاح تكون مستعداً للخطوة الثالثة .

    الخطوة الثالثه :-

    تعتمد هذه الخطوة علي رسم المناظر التى من حولك ، انتقي منظراً بسيطاً ذو تفاصيل قليلة ثم أبدا برسمة حاول تطبيق الخطوة الثانية ولاكن مع منظر مجسم هذه المرة و حاول إلتقاط أبعادة التى أمامك و رسمها على الورقة ، ليس من الضروري أن يكون رسمك متقن من أول محاولة ولكن حاول أن يكون أقرب ما يمكن من الواقع .

    كرر المحاولة مع عدد من المناظر التى من حولك مع مراعاة إنتقاء المناظر البسيطة في البداية ثم قم بتطوير قدراتك بإنتقاء مناظر أكثر تعقيداً و هكذا إلي أن تصل إلى أعلي مستوى

    ليس من الضروري إبراز الرسم المجسم الذي أمامك بالتضليل الأن فقط قم برسم حدودة الخارجية

    و الآن و كما في السابق قم بإجراء إختبار بسيط لنفسك و ذلك بإنتقاء مجسم أو منظر طبيعي غني بالتفاصيل وحاول رسمه بأقصر فترة زمنية و بأدق التفاصيل، بعد إجتياز الإختبار بنجاح ستكون مستعداً للخطوة الرابعة

    الخطوة الرابعه :-

    بعد إتقانك لرسم المناظر يجب عليك إكمال رسمك و ذلك بتلوينة أو بإبرازة بالتضليل ، تعتمد هذه الخطوة على حسن إستخدام عينك في إلتقط الأماكن البارزة والمعتمة و المنيرة.

    فإن أردت التضليل تخيل أن المنظر الذى أمامك منظر غير ملون وقم بإلتقاط الأماكن المعتمة في مخيلتك وإبرازها علي الورقة التى أمامك ، أبدا من الحدود بالتضليل الثقيل ثم قلل الضغط كلما أرتفعت عن الحدود صانعاً بذلك تدريجاً من لون واحد وهو قلم الرصاص ( لتتقن عملية التدريج قم بتدريب يدك على ذلك ، وذلك بأن تحرك قلم الرصاص فوق الورقة بشكل مائل وسريع مع مراعاة إتزان الضغط بيدك على قلم الرصاص فوق الورقة ، بعد ذلك أضغط على القلم قليلاً لتصنع لوناً داكناً وكلما أكثرت الضغط كلما زادت درجة سواد اللون ، وكلما قللت الضغط كلما قلت درجة سواده حتى يتلاشى تماماً ، كرر العملية عدة مرات حتى تتقنها).

    كلما كان تدرج اللون أملساً كلما كان التضليل ناجحاً ، كرر العملية في عدد من المناظر وحاول إبراز الشكل بأقصى ماتستطيع حتى يكون أقرب مايمكن من المنظر

    المجسم

    وإن اردت التلوين فعليك حسن أختيار الألوان المناسبة و المطابقة للألوان الموجودة في المنظر في بداية أستخدام الألوان ستخدم الألوان الخشبية أو ألوان الفولماستر وكما في التضليل قم بتدريج اللون على حسب المناطق المضيأة و المظلمة ستساعدك الألوان الخشبية على ذلك لأن الألوان الخشبية تشبة قلم الرصاص أما ألوان الفولماستر لا تعطيك إمكانية التدريج فستخدمها في الصور العادية التى لا يوجد بها تضليل أو إضاءة.

    إن أتقنت التلوين بالألوان الخشبية إتقاناً جيداً إستخدم الألوان المائية، يعتمد إستخدام الألوان المائية على حسن أختيار نسبة الماء إلى نسبة اللون فلا يكون اللون زائداً ليكون المحلول ثقيلاً يصعب تحريكة على الورقة و لا يكون الماء زائداً فيصبح

    المحلول خفيفاً جداً لدرجة أنه يتلف الورقة و يبللها ( في البداية أستخدم الألوان المائية على ورقة بيضاء غير مرسوم عليها و ما أن تتقن التلوين بها أستخدمها على رسوماتك بحذر و هدوء فلا تتطرب و انت تستخدمها حتى لا تفسد رسوماتك ثم انتقل إلى الألوان الزيتية وهي كما المائية تعتمد على حسن أختيار نسبة الزيت إلى نسبة اللون.

    أخيراً يعتمد نجاح تلوين الرسوم على الممارسة و كثرة أستخدام الألوان ، ويعتمد نجاحك في الرسم على وجود الموهبة ولو كانت بسيطة فالتتدريب يسقلها ويلمعها ليخرج لنا رسام بارع .

    —————————————–

    بالنسبة إلى قلم الرصاص يا عزيزتي نبعة، فاقرئي التالي:

    منقول عن موقع الفنان التشكيلي حسن بوجسوم:

    قلم الرصاص يكسب اليد مرونة ودقة في رسم الأجزاء الصغيرة في الشكل وخارجه وخصوصاً إذا كانت هناك استمرارية في ممارسة الرسم بهذا القلم .

    كما أن قلم الرصاص قد يساعد المبتدئ مستقبلاً في رسم اللوحات الفنية الملونة لأنه يعود الرسام على فهم عملية التدرج اللوني حين يستخدم الأوان الزيتية أو المائية أو أي خامة لونية في رسم لوحاته، وذلك بفضل ما يتميز به هذا القلم من تدرج في لونه الرصاصي من القاتم إلى الفاتح .

    مميزات قلم الرصاص:

    أقلام الرصاص إما لينة أو صلبة ، ونميز بينها بواسطة الأحرف أو الأرقام المكتوبة على سطحها . والأقلام ذات الأرقام هي : 1 ، 2 ،3 .

    الرقم 1 أكثر ليناً ، يليه الرقم 2، فالرقم 3 الذي هو أكثر صلابة ، وبالتالي أقل سواداً .

    أما الأقلام ذات الأحرف، فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B، والقاسي منها يبدأ بحرف H ويتدرج حتى 8H.

    نستعمل الأقلام اللينة للتظليل، ونستعمل الأقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي .

    بعد ذلك ، يأتي قلم رقم HB، وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابة، ويماثله القلم المرقوم F.

    وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن الممحاة قد تسبب ضرراً للوحة إذا كانت قديمة أو رديئة الصنع، فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تُنتج منه الممحاة أنه يجف أو يتميع بمرور الزمن، لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية، والممحاة الجيدة هي التي يمكنك أن تثنيها من دون أن تتشقق .

    #660464
    طيف الامل
    مشارك

    ان شاء الله يجب الجميع …………
    واذا شفت في مشاركات على الموضوع ……..
    ان شاء الله بعطي دروس كيفية تعلم الرسم وايضا يخص الفن والرسومات الفنانين …….

    #660471

    اشكرك اختي طيف الامل على المعلومات المفيده

    ولا تحرمينا من كل جديد

    تحياتي
    بديع الزمان

    #660481
    أميرالجن
    مشارك

    مشكورة ياطيف الامل ولو اني بعدي ما افتح ولا رابط
    لكني متحمس للتجربة
    وشفت من فترة مواقع حليوة للرسم

    الرسم شي حلو اتمنى اني اتطور فيه
    ادعوا لي

    #660625
    حسناء
    مشارك

    حبيبتي

    لقد أبدعت في عرض الموضوع

    وإن شاء الله سأقوم بتطبيق الدرس الأول هذا

    أي يجب أن تكملي لنا الحصص

    حتى لا تتركينا في بداية المشوار

    أنتظر منك المتابعة ومواصلة الدروس

    تسلمي حبيبتي

    #660626
    mo70
    مشارك

    موضوع جميل عزيزتي ومعلومات مفيدة جدا ونحن لها الانسان لزم يستفيد من كل شئ مهم في هذه الحياة
    مشكورةةةةةةةةةةةةةةةة

    اعذب تحية

    #660775
    طيف الامل
    مشارك

    مشكووووووووووور ين على المرور……………

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد