الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الطباعة في التعليم عن بعد

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #52872

    تعتبر الطباعة الأساس في عملية التعليم عن بعد والأصل الذي انبعثت منه كل طرق التعليم الأخرى . وتعتبر الدراسة بالمراسلة أولى طرق التعليم عن بعد ، حيث كانت المواد المطبوعة ترسل وتستقبل من الطلاب عن طريق البريد . وبالرغم من استمرار التطور التكنولوجي في الأدوات المتاحة لطرق التعليم عن بعد ، فقد بقيت الطباعة عنصراً مهماً في جميع برامج التعليم عن بعد .

    ميزات المواد المطبوعة : توفر المواد المطبوعة ما يلي :

    التلقائية : يمكن أن تستخدم المواد المطبوعة دون الحاجة لأدوات عرض معقدة .

    شفافية التعليم : وسائل العرض يجب أن تشجع ولا تعيق عملية تصميم المحتوى . إذا كان الطالب يقرأ جيداً , فإن المواد المطبوعة هي الوسيلة التعليمية الأكثر شفافية من غيرها .

    توفير الجو الآمن : تعتبر القراءة الأمر الطبيعي الثاني لمعظم الطلاب . لذلك يكون من السهل عليهم التركيز على المحتوى وذلك دون الشعور بالملل أو التشتت ، من فعل القراءة نفسه .

    سهولة الاستخدام : يمكن استخدام المواد المطبوعة في أي وقت وأي مكان يتوفر فيه ضوء مناسب ، وذلك دون الحاجة إلى مصادر إضافية مثل الكهرباء أو شاشة عرض أو غرف صفية مصممة إلكترونيا بشكل خاص . ولسهولة نقل المواد المطبوعة أثر هام وبشكل خاص للمتعلمين في المناطق الريفية التي يندر فيها توفر التكنولوجيا المتقدمة .

    سهولة التصفح والمراجعة : تمتاز المواد المطبوعة بأنها تحت سيطرة المتعلم . لذلك يسهل على الطالب استطلاع المادة المكتوبة بسرعة والتركيز على الأجزاء التي تتطلب انتباهاً اكثر .

    تدني التكلفة : تعتبر الطباعة الوسيلة التعليمية الأقل كلفة . بالإضافة لكثرة الوسائل التي تتيح عملية نسخ المواد المطبوعة وبكلفة قليلة .

    سهولة التنقيح والمراجعة : مقارنة مع برامج الكمبيوتر المتطورة ، فإن تنقيح ومراجعة الطباعة يمتاز بالسهولة وقلة التكلفة .

    اختصار الوقت : عند إنتاج المواد التعليمية المطبوعة يكون التركيز الأساسي على المحتوى (المضمون) وليس النواحي التقنية التي يحتاجها أسلوب العرض .

    #658974
    حسناء
    مشارك

    أيمن

    أخي الفاضل

    حمدا لله على سلامتك وربنا يتم شفاءك على خير

    تسلم أخي على الموضوع الهام والذي يركز على أهمية القراءة

    التي تعتمد على المادة المطبوعة

    أشكرك وأنتظر جديدك ومفيدك

    #659100
    أميرالجن
    مشارك

    حمدلله على السلامة أخي ايمن .
    وتسلم على الموضوع .

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد