الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات الأجندة العربيــة !

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #52730

    بعد اقل من نصف ساعة، ينتظم جميع الفخامات والجلالات والسموات والسيادات بعد ان استلم كل منهم على هاتفه النقال برقية عاجلة (لم تفصح الانباء عن كنهها او مرسلها). وقد ارتدوا ملابسهم الكاجوال بسرعة وهم مايزالون يلهثون من اثر الجري الى مكان الاجتماع . والاضطراب واضح على محياهم .

    في الانباء ان الحكام العرب اتفقوا -لاعتبارات سياسية ومالية وأمنية- ان يكون للقمة العربية مقر دائم في شرم الشيخ حيث يتولى آل سعود تمويل بناء المقر وتقدم مصر الارض هدية ويدفع كل وفد تكاليف اقامته . هذه مشاهد من اول قمة عربية تعقد في المصيف الدائم للجامعة العربية في شرم الشيخ.

    **
    بهو الفندق والامين العام بقميص هاواي مشجر وشورت برمودا وهو ينظر الى ساعته الرولكس بعصبية ثم مخاطبا مدير مكتبه:

    – رح شوف سبب تأخير الجماعة . خلينا نخلص .
    – حاضر يافندم

    وفي حين يختفي مدير مكتبه تنفتح اسارير الامين العام فجأة ويفتح ذراعيه ترحيبا :
    -اهلا اهلا اهلا .. كيف الحال يافخامة الرئيس . توقيتك امريكي مضبوط على الموعد on time!
    يقول طلباني وهو يلهث مرتديا برنص على شورت فضفاض:
    – لا . . انا زعلان ياأخي !
    يظهر الانزعاج على وجه الامين العام :
    – لماذا ؟ كفى الله الشر ؟ هل هناك نقص في الجناح؟ نقص في الخدمة ؟
    – نقص في الحراس ! نحن بلغنا من الفجر عن اختفاء واحد من حراسي المارينز والان الساعة 12 ولا خبر .
    – كيف ذلك يافخامة الرئيس . لقد عملنا اللازم . ألم يظهر حتى الان ؟

    ونقر الامين العام على هاتفه النقال :

    – ايوه يافندم . . ايوه سعادتك. . ها ها ها . لا .. كل شيء تمام . سعادتك معي الان فخامة رئيس دولة كردستان الكبرى . . نعم .. نعم العراق سابقا ، وهو في غاية الزعل . وتعرف سعادتك زعله صعب علينا فدولة كردستان من مؤسسي الجامعة . نعم يافندم . ماذا عملتم في قضية اخينا المارينز؟ معقولة . حاضر . اول بأول .

    اغلق الهاتف والتفت الى طلباني :
    – البلد مقلوبة عليه . ان شاء الله في خلال ساعة يكون الحارس في غرفتك. Don’t worry كل شيء تحت السيطرة.

    تأفف طلباني وهو يقول :
    – شوف انا رايح غرفتي ولن انزل الا ومعي طقم الحماية كاملا .
    – ولكن يافخامة الرئيس الاجتماع يبدأ بعد ربع ساعة .
    – ما اعرف . أي اجتماع! يبدو انك لا تقدر ابعاد المشكلة اذا جرى شيء لهذا المارينز . كيف استطيع الرجوع للمنطقة الخضراء بدونه ؟ وماذا اقول لأهله وحلفائنا ؟ بل ماذا تقول انت بصفتك الامين العام للجامعة التي ضيعت المارينز ؟ هذه مشكلة مع الدولة العظمى .
    – لكن يافندم ! خلينا نتفاءل يمكن الولد اراد النزول للبحر او يتمشى في المدينة . لا تخف . المنطقة محاطة بحراسة شديدة بحيث لا تدخل حتى ذبابة غريبة .

    تطاير الشرر من عيني طلباني وهو يقذف كلماته الغاضبة :
    – ذبابة؟ وهل نخاف من ذبابة؟ لاخوف على حراسي من الذباب لأن اجسامهم مطلية بمرهم ضد الحشرات وقبل ان يضعوا اقدامهم في الطيارة اخذوا كل الطعوم والامصال .
    – يافندم .. انا لا اقصد …
    قاطعه طلباني
    – بل الخوف من ..
    وأشار بيديه حوله بحركات دائرية ..

    يصعق الامين العام وهو يستوعب المعنى ويقف مذهولا في حين يتجاوزه طلباني وهو يتمتم مع نفسه :
    – هذي مؤامرة من العرب . اكيد مؤامرة !

    **

    المشهد الثاني

    الامين العام يندفع الى الشاطيء ويتوقف لحظة واضعا يده على جبينه حاجبا عن عينيه اشعة الشمس وينظر حوله متحيرا اين يبدأ ثم يتجه نحو خيمة خضراء كبيرة مربوط الى احد اوتادها بعير.

    يركض نحوها ويخترقها رغم محاولة فتيات ضخام الاجسام منعه . في جانب من الخيمة كان يتمدد على جنبه رجل مألوف الملامح يرتدي قميصا مطبوع عليه اعلام الدول العربية وشورت جينز وهو يتأمل السقف .

    يتحدث الامين العام بصوت خفيض :
    – سيادة الاخ . . لدينا اجتماع بعد ربع ساعة
    الاخ ينظر الى السقف
    – وعندنا مشكلة …
    الاخ ينظر الى السقف
    – مشكلة خطيرة يافندم
    يواصل النظر الى السقف

    يصمت الامين العام وينتظر قليلا ثم يبدأ في الانسحاب نحو باب الخيمة . يتعثر في الوتد فيلتفت اليه البعير ويحدق فيه بشكل مهدد.
    يسأل احدى الحارسات :
    – مربوط ؟
    ويتسلل بعيدا .

    ينظر في الافق فيجد بضعة شماغات بيض ترفرف تحت الشمس فيذهب باتجاهها وقبل ان يصل يصطدم بمدير مكتبه:
    – اين الجماعة ؟
    – بعضهم يعوم وآخر يأخذ حمام شمس والبعض يتفرج على الاخرين .
    – واجتماع القمة ؟
    يأتيه صوت قهقهات من بعيد .
    – لافائدة ! يطلبون تأجيلها لما بعد المغيب .
    – لايمكن ! تعال معي نضغط عليهم . انظر ! هل ترى القارب البدال في عرض البحر ؟ ذلك الذي راكبه اشقر الشعر ؟ قد يكون المارينز المختفي !
    – لا يا فندم . . هذا ابن الانجليزية .
    – واليخت هناك ؟
    – جماعة شمال افريقيا
    – والدول الفقيرة ؟
    – يدخنون الشيشة في مقهى الشاطيء .
    – ماذا افعل ياربي ! المفروض الاجتماع يبدأ وعندنا قضية ملحة على جدول الاعمال . فكر معي في طريقة .
    – بذلت كل جهدي معهم منذ ساعة . قالوا ان القضية ليست في دائرة اختصاصهم فالعراق قضية امريكية .
    – ليس قصدي هذه القضية
    – وفلسطين قضية امريكية
    – ولا هذه قصدي
    – وسوريا قضية امريكية
    – اسمعني ارجوك
    – ودارفور قضية امريكية . لقد طرحت عليهم يافندم كل هذه القضايا ولكنهم قالوا ان القمة العربية يجب ان تجتمع من اجل القضايا العربية وليس قضايا امريكية وهذا ماينتظره منا شعوبنا العربية ! ثم انهم لم يدفعوا اموالهم في تذاكر السفر والاقامة من اجل مناقشة قضايا امريكية !
    – القضية اخطر من العراق وفلسطين وسوريا ودارفور . انها مصيبة وحلت فوق رؤوسنا . تعال .. تعال .

    **

    المشهد الثالث

    قاعة المؤتمر – بعد اقل من نصف ساعة .. ينتظم جميع الفخامات والجلالات والسموات والسيادات بعد ان استلم كل منهم على هاتفه النقال برقية عاجلة (لم تفصح الانباء عن كنهها او مرسلها) . يبدو عليهم ارتداء ملابسهم الكاجوال بسرعة وهم مايزالون يلهثون من اثر الجري الى مكان الاجتماع . الاضطراب واضح على محياهم وكثرة مشاوراتهم الجانبية مع وزراء خارجياتهم .

    يلعلع صوت الامين العام وهو يعلن ان الجلسة ستكون سرية ويطلب اخراج الصحفيين ووسائل الاعلام . هنا ينزل الاخ نظراته من سقف القاعة ويقول بصوت عال :
    -لايمكن . . لم الق خطبتي بعد .
    قال الامين العام – بعد الجلسة ان شاء الله سيكون لديك وقت كاف .
    هنا يهتف الامير السمين :
    -لا لا .. لايمكن تأخير وقت الغداء .. الخطب بعد الغداء .
    انبرى آخر :
    – ولكن بعد الغداء القيلولة حق مقدس في تقاليد الامة لن نفرط به ؟

    تدخل الامين العام :- اصحاب الجلالة والفخامة والسمو والسيادة . القضية خطيرة ولن نأخذ كثيرا من وقتكم . دعونا ننتهي ومن اجل اختصار الوقت لن نفتتح هذه الجلسة بخطب بل سوف يتفضل فخامة رئيس هذه القمة بشرح الموضوع . وهو الوحيد على اجندة اعمال هذه القمة بعد الظروف الطارئة التي حدثت، وبعد الغداء سوف تجتمع لجنة صياغة البيان الختامي . تفضل فخامة الرئيس .

    تنحنح رئيس القمة ثم قال لافض فوه :

    – يؤسفني ان اقول اننا نواجه اليوم امتحانا عسيرا لكل منا . امتحانا يمس وجودنا ذاته كحكام ودول عربية منفردة ومجتمعة بل يمس كيان جامعتنا العتيدة . اليوم يااخواني اصاب امتنا خطب جلل . لقد فقد منذ الفجر احد الحراس المارينز من طقم حماية رئيس دولة كردستان الكبرى احد مؤسسي الجامعة العربية . والمصيبة كما لايخفى عليكم يمكن ان تتحول الى ازمة دولية لاقبل لنا بها ونحن مطالبون الان ان نجد حلا لانفسنا وشعوبنا ودولنا وجامعتنا من هذه الكارثة ومن تداعياتها .

    بعد ان انهى كلامه ، تحدث طويل العمر هكذا :
    على قدر تعاطفنا مع فخامة الرئيس طلباني لحراجة موقفه ولكن فيما يتعلق الامر بالمملكة فلا علاقة لنا به . صحيح اننا دفعنا تكاليف بناء هذا المقر ولكن حمايته مسؤولية اصحاب المكان .

    هنا انبرى صاحب المكان وهو يقول:
    – من ناحيتنا قمنا بكل اللازم . استنفرنا الجيش بكافة تشكيلاته البرية والبحرية والجوية وحرس الحدود و الشرطة والامن المركزي وفتشنا شرم الشيخ شرما شرما وشبرا شبرا ، ومازال البحث جار . ايها الاخوة . ان واجبنا حماية الضيوف الاعزاء وحراسهم ومرافقيهم ولكننا لا نستطيع ان نحجر على حريتهم . . ونحن كما تعرفون نعيش ازهى عصور الحرية والديمقراطية .

    طلب الكلمة رئيس اقصى الجنوب الغربي من الجزيرة العربية :
    – قد يغضب رأيي البعض ولكن ارجو ان نتحلى برحابة صدر حتى نصل الى الحقيقة . الا يمكن ان تكون هذه لعبة (ولا اسميها مؤامرة) من طرف اجنبي حاقد لتعطيل اعمال القمة ؟ كأن تصدر للحارس اوامر بالاختفاء بعض الوقت ؟

    وقبل ان ينهي كلامه انطلق رصاص كلمات هوش وزير خارجية كردستان الكبرى:
    – بصفتي ممثلا عن رئيس جمهوريتي بسبب اعتكافه في جناحه ، استنكر بشدة الايماءات والايحاءات والغمزات واللمزات التي تفوه بها الان ضد حلفائنا وضدنا رئيس دولة تؤوي مئات الارهابيين والصداميين ..

    قال الاخ وهو يوجه كلامه للسقف :
    – لن اعلق بدون ميكرفون .

    قال رئيس الجنوب الغربي من الجزيرة :
    – لم اتفوه بشيء ضدكم او ضد رئيس جمهورية كردستان الكبرى

    رد عليه هوش:
    – ولكنك قلت .. اجنبي حاقد !!

    قال صاحب المكان :
    – صلوا على النبي . . يا اخوان . . تعلمون اني احب الصراحة . . وبصراحة : من حق السيد هوش ان يغضب . وبصراحة اكثر .. هو يشك فينا جميعا.

    ارتفعت صرخات بكل اللهجات: شو يعني ؟ تعال فتشنا !.. اعترض .. احتج . . تفتيش غرفنا ؟ دواليبنا ؟ تحت الاسرة ؟ فوق الاسرة ايضا ؟ وصوت يسأل جاره : ” كيف كان شكله؟ ” ” اشقر وعيونه زرق” وابتسامات غامزة وعيون تتحاشى عيونا وضحكة مكتومة !

    يختلط الحابل بالنابل . اقتراح بانشاء لجنة تقصي حقائق عربية ولجنة متابعة من الجامعة . اعتراض من هوش الذي يرى الاستعانة بلجنة تفتيش من السي آي أي والاستخبارات البريطانية واي استخبارات اقليمية صديقة . يقترح الامين العام حلا توافقيا : انشاء لجنة تفتيش عربية ترفع تقاريرها للجهات التي ذكرها السيد هوش. ولكن هذا رد باصرار انه لايثق بأي لجنة عربية . لجنة مشتركة ؟ أخيرا استقر رأي الجميع على اقتراح لجنة دولية محايدة ترفع تقريرها لمجلس الامن . نعم الرأي . موافقون ؟ موافقون ! اتحفظ ! قال احدهم بصوت خفيض.

    **

    المشهد الرابع

    كان اجتماع لجنة صياغة البيان الختامي عاصفا فحين ان الفكرة الاساسية كانت موضع اتفاق الجميع ولكن بعض العبارات كانت موضع شد وجذب وعراك وصراخ مثلا ماهي العبارة الافضل لوصف حالة المارينز (اختفاء) ام (خطف) واستقر الرأي على الاولى لأنها تبريء ذمة الجميع. وقد تأخرت اللجنة ثلاث ساعات قبل ان تتفق على موقع قائد دولة كردستان الكبرى في جملة (القادة العرب) التي لا يكون البيان بيانا رسميا بدونها وقد حارب السيد هوش في لجنة الصياغة حربا ضارية من اجل تضمين هوية رئيسه والتأكيد عليها بالشكل الذي يليق به . فهو ليس من ضمن القادة العرب . اقترح احدهم (القادة العرب الا واحدا غير عربي) ولكن كانت هناك اشكالية فإذا قيل مثلا (ويؤكد القادة العرب الا واحدا غير عربي) فمعنى الجملة ان التأكيد لايشمل الواحد غير العربي. وبعد ان بلغ بهم التعب مبلغه اقترح الامين العام يائسا جملة حظيت بالتأييد واستراح الجميع . والجملة سترونها في البيان الختامي التالي :

    البيان الختامي (طبق الاصل)

    شرم الشيخ – عقد اصحاب الجلالة واصحاب الفخامة والسمو ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية (+ دولة كردستان الكبرى) مؤتمر قمة عادية

    ويأتي انعقاد هذه القمة في ظروف بالغة الاهمية في تاريخ امتنا ومرحلة جديدة في حياة شعوبنا وفي ظل تداعيات خطيرة.

    ويشعر القادة العرب ( + واحد) بالقلق العميق من المصاب الجلل باختفاء حارس يتبع دولة صديقة وهو يمارس مهامه الوطنية في حماية وفد جمهورية كردستان الكبرى احد مؤسسي الجامعة العربية الى مؤتمر القمة

    ويحمل القادة العرب ( + واحد ) مسؤولية اختفائه على ارهابيين تكفيريين مجهولين اخترقوا امن الجامعة العربية رغم المساعي المخلصة التي بذلها الاشقاء في جمهورية مصر العربية .

    ويطالب العرب بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة في اطار الامم المتحدة ترفع تقريرها لمجلس الامن ولجنة حقوق الانسان حول مسببات ومسؤولية هذا الاختفاء الخطير .

    ويتعهد القادة العرب (وحدهم) بتحمل تكاليف هذه اللجنة على غرار ما تحملوه من نفقات تحرير الكويت والعراق وماسيتحملونه من تحرير سوريا والسودان وبقية الدول العربية.

    ويؤكد القادة العرب ( + واحد)ان السلام العادل الشامل لن يتحقق الا بعودة المختفي المارينز الى احضان كردستان الكبرى وتسلم حقوقه المشروعة بما في ذلك حقه في التعويض عن الاضرار النفسية والبدنية التي لحقته من هذا العمل الاجرامي .

    ويقررون عدم استئناف اي نشاط رسمي او غير رسمي ووقف كافة انشطة القمة العربية اعتبارا من هذه الليلة وحتى اشعار آخر وربط ذلك بتحقيق انجاز ملموس في اتجاه العثور على المارينز المختفي .

    واتفق القادة العرب على مواصلة مشاوراتهم بالتعامل مع المستجدات التي تواجه الامة العربية .

    كما اشاد القادة العرب ( + واحد) بروح التضامن الكامل التي سادت المؤتمر والمناقشات البناءة التي تعكس الاحساس العميق لدى الجميع قادة وحكومات وشعوبا لخطورة المرحلة واهمية بلورة موقف عربي موحد يقف في صلابة امام اي اتهامات باطلة باخفاء المارينز والتي تنال من الشرف العربي والكرامة والنزاهة العربية.

    تمام يافندم ؟ طيب . . ادخلوا وسائل الاعلام والكاميرات . عشر دقائق فقط قبل تناول العشاء الذي سيكون مفاجأة . لمحة ذكية وألمعية ياسمو الامير ! ولكن كيف يكون مفاجأة اذا قلت لك أي طائرات حملت لنا العشاء ؟!
    بقلم : بثينة الناصري
    عن دورية العراق

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد