الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الرياضيات والعرب

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #51990
    maisa
    مشارك

    مقدمة:
    بدأ العرب ، وبخاصة وبعد الفتح الإسلامي ، بالإطلاع على حضارات الأمم التي احتكوا بها وترجموا لها . وراحوا يتأكدون من صحة ما جاء به في كتبها ، إذ لم يكن من السهل تصديق جميع ما أتت به دون تمحيص وتجربة . وقد أخذوا يجرون بأنفسهم التجارب العلمية ويصححون أخطاء القدامى من إغريق وفرس وهنود ، ويعلقون عليها ، ويضيفون إليها ، ويستنبطون منها.هكذا فقد أدخلوا الطريقة التجريبية على العلوم الفيزيائية والطبية ، واكتشفوا عددا من المركبات الكيميائية ، وشخصوا الأمراض ، ووصفوا لها الأدوية المناسبة ، واهتموا بالميكانيك . وصمموا أدوات خاصة للوزن والفحص والتجريب.

    إنجازات العرب في الرياضيات:
    أهم العلوم الرياضية التي مارسها العرب:
    1. علم الحساب:
    استعمل العرب قبل الإسلام الأرقام الفارسية أو اليونانية ثم استخدموا بعد الإسلام الأحرف بدل الأرقام أولا ، وبعد اتصالهم بالهنود ، اقتبسوا عنهم الاراقام الهندية ، وكونوا منها سلسلتين :
     عرفت إحداهما بالأرقام الهندية التي لا يزال العرب يستعملونها في لمشرق العربي.
     وعرفت ثانيهما بالأرقام الغبارية ، وهي التي يسميها الغربيون بالأرقام العربية ، ويكتب بها أهل المغرب بالأرقام العربية ، ويكتب بها أهل المغرب، وسبب تسميتها بالأرقام الغبارية ، أن الهنود حين كانوا يكتبون على ألواح الخشب يرشونها بالغبار الناعم ، ثم يرسمون عليها بالأرقام بأصابعهم.
    وقسم العرب الحساب العملي إلى قسمين :
     الحساب الهوائي : وهو الحساب الذهني.
     والحساب الغباري : وهو الحساب الذي يحتاج استعماله إلى أدوات ، كالورق والقلم فيما بعد.
    وهم الذين أوجدوا رقم الصفر ، بدل المرتبة الفارغة عند الهنود ، وعنهم أخذه الإوربيون واستعملوه في حساباتهم.
    وقسم العرب الحساب إلى أبواب أيضا : منها ما يتعلق بحساب الصحاح ، ومنها ما يتعلق بحساب الكسور . وذكروا في كل منها عمليات مختلفة وصفوها في فصول:
     الأول في الجمع والتضعيف.
     الثاني في التصنيف.
     الثالث في التفريغ أى الطرح.
     الرابع في الضرب.
     الخامس في القسمة ، والتقسيم التناسبي.
     السادس في التجذير واستخراج الجذور.
    وتوسع العرب في بحوث النسبة. وقالوا بأنها على ثلاثة أنواع : العددية ، الهندسة ، والتأليفية.
    وعرفوا المتواليات الحسابية والهندسية على أنواعها وذكروا قوانينها ، كما ذكروا قواعد خاصة لاستخراج الجذور ، ولجمع المربعات المتوالية والمكعبات ، وبرهنوا على صحتها.

    2. علم الجبر:
    العرب هم أول من أطلق على هذا العلم اسم الجبر، وعنهم أخذه الأوربيون. ويعود الفضل في استعمال هذا اللفظ إلى الخوارزمي ، مؤلف كتاب * حساب الجبر والمقابلة * ، الذي لم يبتدع هذا العلم ، بل درسه ورتبه وجعله علما قائما بذاته. ومن حسن حظ الخوارزمي أن نسخة من كتاب الجبر والمقابلة بقيت محفوظة لإلى أيامنا . فترجمها الأوربيون إلى لغاتهم ،ن ونشروها عام 1831، بينما لم تنشر النسخة العربية ، بأصلها العربي ، إلا قبيل الحرب العالمية الثانية ، وفيها شرح واف لمبادئ علم الجبر ولحل مسائله بطريقة علمية لا زالت تستعمل حتى الآن.
    ومما لا شك فيه أن العرب مهدوا لاكتشاف اللوغاريتم ، فلا عجب بعد كل هذه الإنجازات أن يقول أحد الغرب * إن العقل ليدهش عندما يرى ما عمله في علم الجبر *.

    3. علم الهندسة :
    أقدم ما وصل إلينا في هذا العلم كتاب الأصول لاقليدس اليوناني . وقد ترجم أيام المنصور. وعن الترجمات العربية اطلع الأوربيون على هندسة اقليدس .
    ما لبث العرب بعد اطلاعهم على * الأصول * ، أن بحثوا في الهندسة . فألف ابن الهيثم كتابا جديدا على نسق كتاب اقليدس ، أدخل فيها مبتكرات جديدة . وألف سواه في الموضوع ذاته . وقد تناولت الدراسات البحث في المساحات والحجوم ، وتحلل المسائل الهندسية ،ن واستخراج المسائل الحسابية بطريقتين : التحليل الهندسي والتقدير العددي ، كما تناولت التحليل والتركيب الهندسيين ، وتقسيم الزاوية على ثلاثة أقسام متساوية ، ورسم المضلعات المنتظمة وربطها بمعادلات جبرية . وفي محيط الدائرة بينوا كيفية إيجاد نسبة محيط الدائرة إلى قطرها ، وعرفوا المقدار الثابت في حساب مساحة الدائرة * بي * واشتغلوا في علم تسطيح الكرة ، وغير ذلك .

    4. علم المثلثات :
    درس العرب علم المثلثات ونظموه وأضافوا إليه بحوثهم ومكتشفاتهم ، فجعلوا منه علما قائما بذاته ، منفصلا عن الفلك ، على عكس مما كان عليه عند الأقدمين.
    استعمل العرب الجيب بدلا من وتر ضعف القوس الذي كان اليونانيون يستعملونه ، وتعرضوا إلى كثير من مسائل علم المثلثات وبرهنوها.
    كما توصلوا إلى معرفة القاعدة الأساسية لمساحة المثلثات الكروية ، وعملوا الجداول الرياضية للمماس والقاطع وتمام المماس ، وأوجدوا طريقة لعمل الجداول الرياضية للجيب. واخترعوا حساب الأقواس التي تريح من استخراج الجذور المربعة.

    #653105

    سوال هل الخوارزمي عربي

    من اسمه انه من بلاد فارس

    وبعدين اذاكانت هذه المعلومات صحيحه فلماذا لم نبرع بها ونطورها

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد