الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات الملكية الفكرية 3/حق المؤلف2

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50984
    غير معروف
    غير نشط

    لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية؟

    حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للإبداع الإنساني لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة. وبناء على ذلك النظام، يطمئن المبدعون إلى إمكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها. وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ إلى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع إمكانية التمتع بها في جميع أرجاء العالم.

    كيف تمكن حق المؤلف من مسايرة التقدم التكنولوجي؟

    توسع مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة بصورة هائلة بفضل التقدم التكنولوجي الذي شهدته مختلف العقود الأخيرة والذي أدى إلى استحداث وسائل جديدة لنشر الإبداعات بمختلف طرق الاتصال العالمية مثل البث عبر الساتل أو الأقراص المدمجة. وكان توزيع المصنفات عبر شبكة الإنترنت آخر وجه للتطور الذي لا يزال يثير تساؤلات جديدة ذات صلة بحق المؤلف. وتشارك المنظمة العالمية للملكية الفكرية الويبو عن كثب في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية إرساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الإلكتروني.

    كيف يتم تنظيم حق المؤلف؟

    لا يعتمد حق المؤلف ذاته على إجراءات رسمية. ويعتبر المصنف الإبداعي محميا بموجب حق المؤلف فور إعداده. وعلاوة على ذلك، يملك العديد من البلدان مكتبا وطنيا لحق المؤلف وتسمح بعض القوانين بتسجيل المصنفات لأغراض تحديد عناوين المصنفات والتمييز بينها مثلا.

    ولا يملك العديد من أصحاب المصنفات الإبداعية الوسائل اللازمة لإنفاذ حق المؤلف على المستوى القانوني والإداري بسبب الانتفاع العالمي المتزايد بالمصنفات الأدبية والموسيقية ولأداء الفني على وجه الخصوص. ونتيجة لذلك، يشهد العديد من البلدان نزعة متزايدة إلى إنشاء منظمات أو جمعيات للإدارة الجماعية. وبإمكان تلك الجمعيات أن تفيد أعضاءها بخبرتها في المجال الإداري والقانوني.

    منقول.

    #814280

    شكرا لك اخي الكريم

    بارك الله فيك موضوع مفيد فعلا

    #814754

    حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية……

    اشكرك dama على الموضوع الرائع الذي يتكلم عن حقوق المؤلفين والحقوق المجاوره لهم بجوار مصنفاتهم …

    الى الامام وفقك الله…….

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد