الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد هيئة السوق المالية تطوّر تقنيات التداول في سوق الأسهم

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50877
    mobi
    مشارك

    أقرت هيئة السوق المالية السعودية برنامجاً استراتيجيا لتحديث وتطوير الأنظمة التقنية المستخدمة في السوق المالية السعودية (تداول). ويتضمن البرنامج مجموعة من مشاريع تطوير وترقية وتوريد أحدث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في كبرى البورصات العالمية.
    وأوضح جماز بن عبد الله السحيمي رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أن (تداول) أنهت نطاق أعمال المرحلة الأولى من البرنامج التي تتضمن أعمال الدراسات والاستشارات وتقييم الأنظمة المستخدمة حالياً، وتصميم وتوريد وتنفيذ أنظمة حديثة كتلك المستخدمة في كبرى الأسواق العالمية بعد دراسة ومدى مواءمتها مع السوق السعودية.

    وأضاف رئيس مجلس هيئة السوق المالية، أنه تم اختيار شركة عالمية مرموقة ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال من بين عدد من الشركات المتقدمة بعد اتباع معايير تقديم فنية متطورة معتمدة لدى الأسواق الرئيسية في العالم واستيفائها متطلبات الهيئة والسوق.
    من جهته ذكر عبد الله السويلمي مدير عام “تداول”، أن برنامج التطوير الذي بدأ العمل به يأتي في وقت مناسب ومتزامنا مع مبادرات هيئة السوق المالية التي يتوقع أن تؤدي إلى إدراج شركات أخرى في السوق والترخيص لمؤسسات وساطة جديدة.

    وأضاف السويلمي أن تنفيذ البرنامج الذي انتهت المرحلة الأولى منه، سيتم وفق جدول زمني يخضع خلالها لمراحل التطوير والاختبار والتشغيل والربط التدريجي بالأنظمة الحالية ومن ثم الانطلاق التشغيلي النهائي، ويتوقع أن يتم توقيع عقود تنفيذ المشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

    يذكر أن سوق الأسهم السعودية شهدت خلال السنوات الأخيرة قفزات كبيرة في أعداد العمليات المنفذة وقيمة الأسهم المتداولة. فبينما بلغ عدد الصفقات المنفذة عام 2001 نحو 605 آلاف عملية كان عدد الصفقات المنفذة عام 2005 أكثر من 46 مليون عملية، أي بزيادة تتجاوز 7700 في المائة خلال فترة لا تزيد على أربع سنوات. وقفزت قيمة الأسهم المتداولة في السوق من 83.6 مليار ريال عام 2001 إلى 4.1 تريليون ريال عام 2005.

    وأصبحت السوق السعودية من ضمن أكبر عشرين بورصة في العالم حسب قيمة الأسهم المتداولة حيث بلغت القيمة السوقية 2.4 تريليون ريال بنهاية كانون الأول (ديسمبر) 2005.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد