الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد منطقة للتجارة الحرة بين دول الخليج واليابان

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50691
    mobi
    مشارك


    كشفت مصادر إعلامية يابانية، أن اليابان ستعقد جولة محادثات أولية مع دول الخليج حول اتفاقية للتجارة الحرة أواخر أيار (مايو) المقبل. وأوضحت وكالة كيودو اليابانية نقلا عن صحيفة “ذا جابان تايمز اليابانية” أن دول الخليج كانت قد دعت اليابان إلى الشروع في البدء في مفاوضات التجارة الحرة، فيما حثت منظمة الأعمال الفيدرالية اليابانية حكومة بلادها في أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي إلى ضرورة البدء في محادثات اتفاقية التجارة الحرة في أسرع وقت.
    وتجري دول الخليج محادثات حول اتفاقيات التجارة الحرة مع اقتصادات كبرى مثل الاتحاد الأوروبي، الصين، والهند إلا أنه لم يتم بعد إبرام اتفاقيات معهم. وتفرض دول مجلس التعاون الخليجي تعرفة جمركية مشتركة تصل إلى 5 في المائة. وكان تارو آسو وزير الخارجية الياباني قد أعلن في حديثه للمسؤولين في الوزارة الأسبوع الماضي ضرورة تعزيز العلاقات مع دول الخليج لتأمين مصادر ثابتة لتزويد اليابان بالنفط الخام. ويستحوذ الشرق الأوسط على 90 في المائة مما تستورده اليابان من النفط الخام. ودعا وزير الخارجية الياباني تارو أسو إلى تشجيع المفاوضات مع السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى من أجل إبرام اتفاقيات تجارة حرة معهم. وتم إصدار هذا التوجيه خلال جلسة الاجتماع الوزاري المشترك التي تم التطرق في ثناياها إلى قضايا تتعلق باتفاقيات التجارة الحرة ومنظمة التجارة العالمية.
    وذكرت وكالة كيودو اليابانية أن المشاركين في الاجتماع أوضحوا أن الوزير الياباني قال إنه من الضروري بمكان لليابان أن تعزز علاقاتها الاقتصادية مع دول الخليج بغرض تأمين مصادر ثابتة لتزويد اليابان بالنفط الخام. وكانت مجموعة الأعمال المعروفة باسم نيبون كيدانرين التي تعد أكبر جماعة أعمال ضاغطة “لوبي” في اليابان، قد تقدمت بطلب خطي للحكومة والحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم والشريك الحليف نيو كوميتو.
    وذكرت مجموعة الأعمال في بيانها أن مسألة تقوية العلاقات مع دول الخليج الغنية بالنفط تعتبر “أمرا في غاية الأهمية من وجهة النظر العامة نظرا لأنها ستؤمن وتضمن مصادر الطاقة بطريقة مستقرة ومستديمة خصوصا في ظل ظروف الأحداث المحيطة في سوق الطاقة العالمية”.

    وأشارت المجموعة إلى أن اقتصادات كبرى بدأت مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة FTA مع الدول الخليجية، مضيفة أن قطاع الأعمال الياباني، وبالتحديد المصدرين اليابانيين، قد يتأثرون من جراء استمراريتهم في تحمل أعباء رسوم التعرفات. وهذا بدوره – والحديث للمجموعة – سيكون بمنزلة العقبة لمنافسة الدول الأخرى التي ستحظى بمعاملات متميزة تحت ترتيبات اتفاقيات التجارة المقترحة مع دول الخليج.

    ويصل إجمالي الصادرات اليابانية السنوية إلى دول الخليج إلى أكثر من تريليون ين (11 مليار دولار) بينما يصل ما تستورده اليابان من الدول الأعضاء الست في المنظمة إلى أكثر من خمسة تريليونات ين (55 مليار دولار) سنويا، والذي يتركز في الغالب على النفط، وفقا لمسؤول ياباني حكومي.

    “جريدة الاقتصادية”.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد