الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان الفرق بين ( إن شاء الله) و (إنشاء الله )

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50495
    جحجوحه
    مشارك

    أخوتي في الله…

    تلك كلمات أحببت حقا و منذ زمن أن أسكبها في قلوبكم

    لعلها تنبّهنا فعلا على أمر نظنه بسيطا ولكنه يغيّر معنى حروفنا دون أن نشعر، الموضوع منقول بالكامل ولكن أتمنى أن نتفاعل حقا مع هذا الأمر..
    من خلال قراءاتي للعديد من الموضوعات، وجدت ان اكثر الاخوة والأخوات ومنهم انا نقع في خطأ فادح…وهذا الخطأ يدخـل في شئ من خصائـص الله، فكان لزاما علي أن أبين هذا الخطأ… ألا وهـو كتابة (( إن شاء الله )) و (( إنشاء الله ))..
    فأيهما اصح ؟؟؟….وأيهما أوجب للكتابة ؟؟؟…وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟…
    فقد جاء في كتاب((شذور الذهب )) .. لابن هشام ..إن معنى الفعل إنشاء = من انشأ ينشئ = أي إيجاد …ومنه قول الله تعالى (( إنا أنشأناهن إنشاءً )) آية 35 من سورة الواقعة..أي أوجدناها إيجادا ..
    فمن هذا..لو كتبنا (( إنشاء الله )) .. يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله ـ تعالى الله علوا كبيرا ـ وهذا غير صحيح
    أما الصحيح …هو أن نكتب (( إن شاء الله )) ..فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل، فقد جاء في معجم ( لسان العرب )…معنى الفعل شاء = أراد، فالمشيئة هنا هي الإرادة …فعندما نكتب ((إن شاء الله )) كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا، ومنه قول الله تعالى (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله )) الآية 30 من سورة الإنسان ..
    فهناك فرق بين الفعلين ( انشئ أي أوجد ) والفعل ( شاء أي أراد ) …فيجب علينا كتابة (( إن شاء الله )) وتجنب كتابة (( إنشاء الله )) للأسباب السابقة الذكر…

    و جزاكم ربي كل الخير و غفر لكم كل ذنب

    منقووول

    #643376

    إن شاء الله ….

    وبالتوفيق ..

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد