الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان قف قبل ان ترد على من اساء

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50262
    ابو نور
    مشارك

    ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن

    الى الاخوة في مجالسنا

    ونحن نعيش هذة الايام التي قتل فيها الحسين عليه السلام علينا ان نستذكر منهجه ومبدءة وقيمه وانسانيته علينا ان نفهم كيف كان يتعامل مع الاخر الذي يختلف معه كلنا يعرف ان الحسين قتل واي قتله وانتهكت حرمته وسبيت عياله والحسين هو ابن فاطمه بنت محمد ( ص ) الذي كان يقول فيه (اللهم اني احب الحسين فاحب من احبه ) وحتى نبينا تعرض الى الضرب والاعتداء والتشهير ونعتوة بانه مجنون وانه شاعر وساحر وكل ما من شانه ان ينتقص منه لكن كيف عاملهم نبينا كان يدعوا لهم بالهدايه الى طريق الحق ويقول (اللهم انهم لايعلمون فاهديهم ) لم يسبهم او يسيء لهم . لذلك علينا ان لانرد على الاخرين الذين اساءوا الى الاسلام ونبي الاسلام بالسب والشتم والتشهير علينا ان نتحاور معهم ونبين لهم موضع الشبهه من ديننا ونبينا وان الذين يقتلونكم بأسم الاسلام هم ايضاً يقتلوننا بأسم الاسلام

    #642637

    الأخ أبو نور صاحب المقال

    شكراً لتوضيحك لهذه القضية المهمة التي نعيش أيامها الآن والتي هي من منجزاتها ثقافة الفرد المسلم الذي علمنا أياها رسول البشرية محمد (ص) . (( أن الله لايحب المعتدين )) وهي كلام الله سبحانه وتعالى .. بل علينا أن لاننسى الآية التي تقول وأعتدوا عليهم بمثل ماأعتدوا عليكم وهذا هو منهج الرسول الكريم محمد (ص) وكذا تقول الآية (( والعافين عن الناس والعاملين بالأحسان ) هذا خط ومنهج الرسول (ص) ولكن بلغ السيل الزبى .
    هناك حلول أفضل لأننا وللأسف نعمل دائماً بالعاطفة وبردة الفعل وهذه مصيبتنا .. علينا أن نستفيد بما يتلائم وموجودات عصرنا وأن نسخر كل شيء لخدمة قضيتنا دون أن نكون مثلهم لأنهم يعتبرون أنفسهم الشعب المثقف وهم لايملكون أدنى ثقافة وهذا هو تخبطهم قد بان .. المهم علينا أن لانعتبر تهجمنا من هنا وهناك هو وحدة لأن العصبية لاتنفع وعلينا أن نقود المسيرة بسلام على هؤلاء الأعداء لنتمكن من دحرهم وهذا ماأنتهجه الحسين وقبله النبي محمد (ص) ..

    #642799

    فتح الله عليك ابو نور؟؟ فاني اراك تقول الحق والله؟؟؟ واني اكاد اجزم ان رسولنا الحبيب لو كان موجود لما رد مثل ما رددنا نحن؟؟؟ واني اخاف ان يكون نبينا الحبيب غاضب عنا وعن ما فعلنا من ورائه؟؟؟
    ليتكم احبائي تعرفون اننا كلنا نحمل الرسالة وعلينا تبليغها… فما هكذا كان يبلغها من قبلنا..!!

    #642895
    مجد العرب
    مشارك

    أشكرك ابو نور على هذا الموضوع الجيد.

    صحيح أن الرسول عليه الصلاة والسلام تعرض لكثير من المضايقات والاعتداءات والإساءات في حياته الكريمة، ولم يكن يرد على تلك العوامل بالمثل، بل كان يدعو على من أساء إليه بالدعاء أو كما قلتَ.

    ولنسأل أنفسنا هل الوضع في السابق كما هو الآن ؟ بطبيعة الحال لا.

    الوضع في السابق كان الإسلام يحتاج إلى قوة تعزز وتساند نشر الدعوة، وبالتالي تحتاج هذه الدعوة إلى تلك القوة ليست القوة العسكرية فحسب، بل القوة السياسة المحنكة كسياسة الحوار والإقناع، كسياسة التعامل باللين، ذلك باعتبار أن الإسلام في تلك الفترة في طور النمو والظهور، وليست من الحكمة أن تفرض الفكرة بالعنف، لذلك كانت سياسة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع الذين اتهموه بالأفعال التي أشرتَ إليها تتصف بـ ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) فهذا التصرف الحكيم تمكن من إيصال قطار الإسلام إلى محطات كثيرة في أقطار العالم، وأيضاً في تلك الفترة كان يعمل النبي صلى الله عليه وسلم على تعريف الناس عن الإسلام، بحيث لم تكن هناك وسائل إعلامية متطورة كالتي نشاهدها الآن، الأمر الذي يخفى على كثير من الناس عن الإسلام، وبالتالي لو قام من هؤلاء بالإساءة على الدين الإسلامي أو على النبي المرسل لهذا الدين، فيمكن يُعذر لكونه لا يعلم عن هذا الدين ولا على النبي له.

    ولكن الآن فالوضع يختلف، فالإسلام قد انتشر في كافة أنحاء العالم دون استثناء، وعُرف على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي لهذا الدين، ومر عليه إلى الآن من هجرته صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة 1427 عاماً، ونحن الآن في زمن التطور الإعلامي والتكنولوجي الذي يُمَكن أي شخص التعلم حتى عن بعد، وذلك من خلال شبكات الإنترنيت، وأى معلومة سيحصل عليها الباحث عنها بكل سهولة ويسر، والتساؤل الذي أود طرحه هل كل هذه العوامل المتاحة ونُصِرُ على إقناع أنفسنا بأن كل من يقوم بالاعتداء على الإسلام وقيَمه ومعتقداته نقول عنه لا يعلم عن الدين الإسلامي ونعذره ونطلب إقامة حوار معه، وكذلك أن من يرسم شخصية نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم برسوم ساخرة ومستهزئة أنه يسيء إلى هذه الشخصية نقول عنه لا يعلم ونعذره،حتى نطلبه للحوار ونبيّن له الحقيقة ؟.

    هؤلاء القوم يعلمون عن ديننا أكثر منا نحن كمسلمين كيف ؟ لنعيد التاريخ بشيء من وراء في الفترة التي احتلوا فيها بلاد العرب والمسلمين أخذوا كل علوم المسلمين والموروثات العلمية وصادروها إلى بلدانهم، وتركوا في البلدان العربية والإسلامية الجهل الغربي وورّثوهم هذا الجهل وتركوا لهم فيها نباتات الفتنة تثمر من فينة إلى أخرى في هذه البلادين، وسرعان تنثر بذورها كلما أجتثت إحداها نقضت غيرها إلى ما شاء الله، فكيف يمكن التوفيق في المعادلة ( العلم عن الإسلام معلومه كلها لديهم، ومن ثم نقول أنهم لا يعلمون عن الإسلام، ولا يعلمون بتلك الرسومات أنهم يسيئون على الرسول عليه الصلاة والسلام ) ؟ ومن ثم ندعوهم إلى الحوار للبيان عن حقيقة الأمر !! عجيب

    لذلك يجب علينا أن نرد عليهم بالقوة المتاحة، فلما كان النبي عليه الصلاة والسلام يعفوا عن من يسيء إليه ويصفح عنه، فإن ذلك يعد من حقه عليه الصلاة والسلام، فله الحق في أن يتمسك بمعاقبة من يسيء إليه، وله كذلك أن يتنازل عن حقه في ذلك.

    أما نحن أتباع محمد صلى الله عليه وسلم، فلا نملك الحق في التنازل عن هذا الحق في معاقبة من يسيء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن نملك الحق في الدفاع عنه.

    شبيه بالأب مع ابنه .. فإذا تعرض الأب إلى الإساءة، فله الحق في أن يرد الإساءة بالمثل، وله الحق في التنازل عن ذلك، ولكن الابن لا يملك حق التنازل عن أبيه في رد الإساءة، ولكن يملك الحق في الدفاع عن أبيه في الرد عنه .

    وليعلم الجميع لم يكن تصرفهم هذا نابع عن جهلهم أنهم يسيئون إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بل فعل متعمد يُراد له هدف محدد وهو تقويض الإسلام وإلحاق به مزيداً من الذل والمهان وإذلال أتباعه وتحدياً لهم، وفي حقيقة الأمر ما كان ليحدث هذا لو كان للإسلام هيبته وقوته في شتى المجالات، ولكن الضعف الذي يعتريه هو السبب في ننجاح هذه الحملة العدائية من قبل الضالين.

    فعذراً لا نخدع أنفسنا بأن هؤلاء لا يعلمون ولا حوار معهم في هذا الأمر حتى يعتذرون وهم صاغرون.

    #643257
    السادس
    مشارك

    الأخ الكريم مجد العرب

    شكراً لكم جميعاً على الأيضاح
    ولكن ياأخوتي نسيتم أن فرق أسلامية كثيرة أساءت للأسلام على مر الأزمان والآن نحن نعيش أزمة فكر أسلامي من خلال منهجية التخلف الطالباني للأسلام وتكوين صورة قاتمة بل مظلمة عن الأسلام من خلال الفكر التكفيري ومن خلال العنف والتعصب .. وعليه يجب أن ننشر الأسلام والدين الأسلامي بمحبته وتسامحه لابتطرف عصابات وجماعات أرادت من الدين غطاء يخدم مصالحها ..
    وياأخي المسلم كلنا يعرف أن أسلام الأمويين في بلاد الأندلس جعل الناس تنفر منهم ولم يكونون أسلاميين فقط مسلمين بالقشرة التوسعية مما حدا بهم أن يحتفلوا في بلاد الأندلس يحتفلوا بخروج آخر مسلم منهم بعد حكم دام أكثر من 700 سنة .. وهذا هو عيبنا ..

    #643589
    ابو نور
    مشارك

    اشكرك اخي نبراس الكرامه انا فقط حبيت ان اذكر ان نفعت الذكرى

    #643592
    ابو نور
    مشارك

    اخي العزيز فتح الله على جميع المسلمين بالهدايه على طريق الصواب والتمسك به ؟؟ ولانريد الى المسلمين ان يتوشح وجههم الظلام والعنف والقتل ، وهم اهل السلام والرحمه واهل العفو والمغفرة؟؟؟

    اشكرك اخي على ردك الكريم

    #643603
    ابو نور
    مشارك

    الاخ الفاضل مجد العرب شكري الجزيل لك مع انني اختلف في الرأي معك

    الاسلام دين الرحمه والتسامح دين الاخاء والمحبه ونبينا محمد ( ص ) هو رحمةً للعالمين . هو رحمه للمسلمين وغير المسلمين ؟ وانا اعتقد اننا لانختلف في هذا بل ولايختلف اثنان من المسلمين في نبينا ( ص ) انه بعث رحمة .
    واذا اتفقنا على هذا الثابت من الثوابت الاسلاميه في جوهر الرساله المحمديه . يجب علينا ان ننبذ كل انواع العنف او ما يدعوا الى العنف وان نكون من دعاة الحق الدعاة المصلحين الذين يدعون بالتي هي احسن كما علمنا نبينا وقرأننا بأن تكون الدعوة هي دعوة الحوار والمناقشه والوصول الى نتيجه سوى كانت بأقناع الطرف المقابل او بعدم اقناعه ولا نلجى الى العنف واستخدام القوة كما ذكرت انت ، لان لا اكراه في الدين والعقيدة الا اذا هم من بادر باستخدام العنف والقوة بدل التفاوض والتحاور والنقاش ،لاننا علمنا اسلامنا ان لانبدء احداً بالقتال والعنف .

    وان وجوهر رسالتنا هو الانفتاح على الاخرين والتعايش معهم على اساس المشترك بيننا وبينهم كما قال نبينا تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ،

    اما اود ان اجيب على هذا التساؤل الذي طرحته واسأل الله ان اكون موفق بالاجابه عليه انشاء الله

    الرد على :


    ويسر، والتساؤل الذي أود طرحه هل كل هذه العوامل المتاحة ونُصِرُ على إقناع أنفسنا بأن كل من يقوم بالاعتداء على الإسلام وقيَمه ومعتقداته نقول عنه لا يعلم عن الدين الإسلامي ونعذره ونطلب إقامة حوار معه، وكذلك أن من يرسم شخصية نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم برسوم ساخرة ومستهزئة أنه يسيء إلى هذه الشخصية نقول عنه لا يعلم ونعذره،حتى نطلبه للحوار ونبيّن له الحقيقة ؟.


    اخي الفاضل والكريم
    ان المسلمين فيما بينهم اختلفوا في كثير من العقائد والتشريعات بل حتى اختلفوا في وصف الله وصفاته واصبحوا مذاهب وفرق ، فكيف غير المسلمين الذين لايعرفون عن الاسلام شيء واليوم وعندما اصبحت هناك وسائل اعلام كما ذكرت انت .الذي يسمعونه عن المسلمين انهم ارهابيون وقتله ومجرمون يقتلون الطفل والشيخ المرأة هذا ما سمعوة وليس ادعاء مني او من وسائل الاعلام بل الكل يعرف القاعدة التي تنادي بالاسلام وزعيمها اسامه بن لادن والتي تبن عشرات من الهجمات على دولهم في الغرب كما حدث في امريكا احداث ( 11 / ايلول ) او ما حدث في بريطانيا او ما حدث في اسبانيا او روسيا وحتى ما يحدث في الدول العربيه والاسلاميه في العراق يقتل العراقيون وبدون تميز بين طفل وشيخ بين بريء ومتهم والزرقاوي يتبنى هذة التفجيرات وهو من اركان القاعدة التي تفتخر باعماله والقاعدة هي تحضى بدعم الكثير من المسلمين . فكيف تريد من الغربي بعد كل ما رأة بأم عينه ان يقول لك ان هذة الاعمال المسلمون بريئون منها وهم الذين يتبننونها من السذاجه ان نفكر بأن حتى ان نستنكر ان نرد عليهم ونحن خطفنا بأسم نبينا محمد ( ص ) البسمه من شفاة اطفالهم ونسائهم لو كان محمد ( ص ) بيننا اليوم لستنكر اعمالنا وافعالنا ولقال انكم تفعلون مل لايقبله الله ورسوله بأسمي وبأسم الدين ، الدين الذي شوه واصبح في نظر الغرب وحتى بعض المسلمين دين القتل والقتال دين انتهاك الحرمات دين السفاحين امثال الزرقاوي وغيرة من المجرمين .

    اتمنى من الله ان اكون قد وفقت في الرد على التساؤل الذ طرحته
    اخي العزيز لاتفهمني انني على خلاف معك انما فقط على اختلاف في وجهات النظر
    وشكراً

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد