الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان لاتنس صيام التاسع والعاشر من محرم

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #50019
    mobi
    مشارك

    فضائل يوم عاشوراء : لاتنس ان تدعو ان يعز الله الاسلام ويخذ ل الشرك والمشركين ويدمر اعداء الدين

    ************
    1) صيامه يكفر السنة الماضية : ففي صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: ((أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)). تحري الرسول صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم: روى ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) [البخاري]. وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء)) [رواه الطبراني في الكبير بسند رجاله ثقات].

    2) وقوع هذا اليوم في شهر الله المحرم الذي يسن صيامه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم)) ا[لترمذي وقال: حديث حسن].
    وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصومون فيه صبيانهم تعويداً لهم على الفضل فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم)) قالت: فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار. [البخاري]. وكان بعض السلف يصومون يوم عاشوراء في السفر، ومنهم ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي والزهري، وكان الزهري يقول: رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت، ونص أحمد على أنه يصام عاشوراء في السفر. [لطائف:121].
    * والسنة في صوم هذا اليوم أن يصوم يوماً قبله أو بعده، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع)) [مسلم ].

    وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد ( 2/76) أن صيام عاشوراء ثلاث مراتب :
    1ـ صوم التاسع والعاشر والحادي عشر وهذا أكملها .
    2ـ صوم التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث .
    3ـ صوم العاشر وحده. ولا يكره ـ على الصحيح ـ إفراد اليوم العاشر بالصوم كما قاله ابن تيمية رحمه الله في الاختيارات ص101.

    قال العز بن عبد السلام ـ رحمه الله ـ (وتفضيل الأماكن والأزمان ضربان :أحدهما : دنيوي..والضرب الثاني :تفضيل ديني راجع إلى أن الله يجود على عباده فيها بتفضيل أجر العاملين ،كتفضيل صوم رمضان على صوم سائر الشهور وكذلك يوم عاشوراء…
    ففضلها راجع إلى جود الله وإحسانه إلى عباده فيها)قواعد الأحكام :1/38

    و عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم كما يستحب صيام تاسوعاء وهو التاسع من المحرم قال شيخ الإسلام :صيام يوم عاشوراء كفارة سنة ولا يكره إفراده بالصوم (الفتاوى الكبرى ج5)

    إذن فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده , وفوقه أن يصام التاسع معه,
    وكلما كثر الصيام في محرم كان أفضل وأطيب فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم”(رواه مسلم 1982)

    #640536

    لكن اللي اعرفه انا انه نصوم العاشر ولازم نصوم يوم قبله أو بعده

    صح ولاخطأ

    #640552
    السيد سام
    مشارك

    لابد من وجود علة في صيام التاسع والعاشر من محرم الحرام ، فياترى ماهي علة الصيام ولماذا دعا النبي ( ص ) الى هذه السنّة فهناك ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر واليوم اليوم الذي يليها لماذا لم يدعوا النبي ( ص )الى صيام هذا اليوم ودعا الى صيام التاسع والعاشر من شهر محرم ، أفيدونا أفادكم الله .

    السيد سام

    #641028
    mobi
    مشارك

    اخي الكريم الصيام عبادة عظيمة لها آثارها الجليلة، وهي لا تقتصر على الواجب كرمضان، بل تتعدى ذلك إلى المستحب والمندوب كصيام الاثنين والخميس، وثلاثة أيام من كل شهر، وصيام عاشوراء، وذلك حتى يبقى المؤمن على اتصال بمولاه من خلال هذا الباب العظيم، طمعاً في القرب منه، والفوز بمحبته ورضاه: ( وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ) رواه البخاري.

    ونحن من خلال هذا المحور ندعو المسلمين إلى التسابق في الخيرات، وتحصيل الحسنات قبل الممات.

    وصيام يوم عاشوراء أحد مجالات الطاعة، والقرب من الله، وسبيل إلى حمل الزاد إلى دار المعاد، ووسيلة لتكفير السيئات ورفع الدرجات.

    اما عن فضله فصيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، لقوله: صلى الله عليه وسلم قال: (…صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ) رواه مسلم. قال ابن حجر في الفتح: (وظاهر أن صيام عرفة أفضل من صيام عاشوراء، وقد قيل: الحكمة في ذلك أن يوم عاشوراء منسوب إلى موسى عليه السلام، ويوم عرفة منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كان أفضل.

    و مراتب صيامه فقد ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس – رضي الله عنهما- أنه قال: ” حين صام رسول ‏الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه ‏اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ) رواه مسلم، وعند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السنن عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً ) .

    ‏وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة ( صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده ) كما عزاه ابن القيم ‏في زاد المعاد.

    وعليه تكون مراتب صوم يوم عاشوراء ثلاثة وفق كلام الإمام ابن القيم في زاد المعاد:

    1- أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم.

    2- أن يصام التاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث.

    3- إفراد العاشر وحده بالصوم.

    وأما إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشرع، والله الموفق للصواب.

    حكم صيام يوم عاشوراء لو وافق يوم الجمعة، أو السبت

    لا بأس بصيام يوم عاشوراء وإن وافق الجمعة أوالسبت فالصوم المندوب إليه – شرعاً – لا يترك لموافقته يوماً يكره أن يفرد بالصيام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ) رواه مسلم، فدلّ الحديث على أن من اعتاد صياماً ثابتاً ثم وافق ذلك يوماً يكره الصيام فيه منفرداً ، فإنه يصومه ولا حرج عليه في ذلك.

    ويوم عاشوراء قد ورد الحديث بالأمر بصيامه ويستحب أن يضاف إليه وفق المراتب المتقدمة.
    ارجو ان اكون قد وضحت الامور
    بارك الله فيكم وجعنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة

    #641052
    حسناء
    مشارك

    أخي موبي جُزيت خيرا بما نصحت به المسلمين
    وقد وفقنا الله والحمد لله إلى صيام التاسع والعاشر
    تقبله منا ومنكم ومن المسلمين أجمعين

    #641157
    mobi
    مشارك

    نقبل الله منا ومنك غاليتي الكريمة

    بارك الله فيك واثابك

    تحياتي الخاصة

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد