الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد السبت القادم .. افتتاح مشروع السماد العماني ـ الهندي

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #49313
    mobi
    مشارك

    يرعى معالي احمد بن عبد النبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة يوم السبت القادم الاحتفال بافتتاح مشروع مصنع السماد العماني ـ الهندي بولاية صور والبالغ تكلفته 968 مليون دولار.

    يحضر حفل الافتتاح عدد من اصحاب المعالي والسعادة وجمع كبير من المدعوين من السلطنة وجمهورية الهند الصديقة .. ومشروع السماد العماني ـ الهندي يعتبر من المشاريع الرائدة التي ستحقق الكثير من الفوائد الاقتصادية بالاضافة الى ان المشروع يأتي في اطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتنويع مصادر الدخل من خلال اقامة المشاريع المختلفة التي يمكن ان تسهم في زيادة الناتج الاجمالي للبلاد مع التركيز بشكل اكبر على اقامة المشاريع الصناعية المعتمدة على الغاز.
    ويعتبر مشروع الاسمدة الكيماوية هو احدى ثمرات سياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة الرشيدة فهو يعتبر خطوة كبيرة في طريق توسيع القاعدة الصناعية في السلطنة، ومن اهم ما يميز هذا المشروع الصناعي انه يعتبر مثالا للاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية التي تزخر بها البلاد فالمشروع يستفيد من الغاز الطبيعي كمادة خام اساسية ويسخر التكنولوجيا الحديثة في عملية التصنيع، هذا الى جانب ان المشروع له انعكاسات كبيرة على المجتمع المحلي وذلك من خلال توفير فرص عمل وتدريب الشباب على تقنية جديدة ومجال جديد كما يسهم المشروع في تنشيط الحركة التجارية في المنطقة نظرا لعدد الكوادر الاجنبية المتخصصة التي تعمل بهذا المشروع سواء اثناء عملية الانشاءات اوالتشغيل. ومن المتوقع ان يعمل المشروع بطاقة انتاجية تصل الى 6.1 مليون طن سنويا من سماد اليوريا و250 الف طن من فائض محلول الامونيا. وسيتم تصدير الانتاج بالكامل للهند وستبلغ قيمة المنتجات المصدرة في السنة الاولى للتشغيل حوالي 245 مليون دولار اميركي. ويشكل ذلك اضافة ملموسة للصادرات العمانية المنشأ غير النفطية، كما يشكل ايضا زيادة معتبرة في حجم التبادل التجاري مع الهند. ووجهت الشركة العمانية الهندية للسماد منذ البداية عناية خاصة لجانب السلامة البيئية، ولضمان عدم حدوث اي تأثيرات عكسية محتملة على البيئة نتيجة لقيام المشروع فقد قامت الشركة باعداد الدراسات البيئية اللازمة، والتي اخضعت للدراسة والتقييم من قبل وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه قبل منحها الموافقة البيئية المبدئية.للمشروع كذلك التزمت ادارة الشركة بالمتطلبات البيئية الاساسية، وقامت بوضع الخطط للادارة البيئية اثناء مرحلة التنفيذ. وفي مرحلة تشغيل المشروع ستكون الادارة البيئية اكثر شمولا حيث ستكون مدعومة بنظام رصد شامل وفريد ليس فقط في السلطنة، بل على مستوى المنطقة.

    #636715
    قمر العرب
    مشارك

    بالتوفيق لكم

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد