الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري جامعـــات الهـــــــواء

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #49137
    mobi
    مشارك

    شهدت المجتمعات مع مطلع القرن العشرين الميلادي تغيرات واسعة في مجالات الحياة المتلاحقة، نتج عنه تفتح عقول الناس ورغبتهم في مجاراة هذا التغير عن طريق استقائهم من مناهل المعرفة المختلفة.
    وفي الوقت ذاته استقلت التربية كفرع من فروع العلوم الاجتماعية، وأصبح لها مفكروها ومبدعوها الذين يحاولون أن يواكبوا العصر الذي يعيشون فيه.ومع تزايد إعداد الناس المقبلين على الدراسة الجامعية، وقلة المقاعد الدراسية الموجودة في هذه الجامعات وكذلك قلة الكوادر التعليمية نتج عن هذا ولادة فكرة (جامعة الهواء) في اليابان لأول مرة..

    ففي الستينيات من القرن العشرين، ومع انتشار البث الإذاعي والتلفزيوني بين الناس، جعل المهتمين بالتربية يرون انه طالما يمكن للطالب والراغب في المعرفة أن يلتقط هذه المعرفة من هذه الوسائل الحديثة المتطورة فما الحاجة إلى حصر هذه المعرفة بين الجدران وفي أماكن وساعات محددة..

    ولم ينته عقد الستينات حتى أصبحت (جامعة الهواء) أو حسب ما يسميها البعض (جامعة بلا جدران) حقيقة ماثلة للعيان، وبدأت الدراسة فعليا في أول جامعة مفتوحة في العالم عام 1971م في بريطانيا _مع أن الفكرة في أصلها كانت يابانية_.

    وتستخدم الجامعة المفتوحة أو (جامعة الهواء) نظام التعليم متعدد الوسائط، كالبرامج التعليمية التي تبث بواسطة المذياع والبرامج التعليمية التي تبث عن طريق الأقمار الصناعية، والحقائب التعليمية التي ترسل بالبريد العادي وغيرها….

    وهذه الجامعات المفتوحة لا تضع شرطا لسن التلميذ او جنسه أو حتى طريقة تناوله للمنهج فله الحرية في طريقة تناوله للمنهج بإحدى الطرق مثل أفلام الفيديو أو الرجوع للمراجع والكتب أو قيامه بزيارة الجامعة في بعض الأحيان.

    بالنسبة لنظام الاختبارات بها فيحدد مكان وزمان ليؤدي فيه الطالب الاختبار..وفي بعض جامعات الهواء الحديثة يتم الاختبار عن طريق الهاتف أو الفاكس أو حتى مواقع الإنترنت.

    هذه فكرة مبسطة عن جامعة الهواء التي تعد بالرغم من السلبيات العديدة التي توجه لها منها عدم مصداقية الشهادة التي تعطى منها في العديد من المؤسسات والشركات إلا أنها تبقى إحدى وسائل المعرفة والإطلاع في عالم متسارع الخطى.

    #635792
    حسناء
    مشارك

    موبي

    عظيم أن نتطرق لوسائل متعددة لتحصيل المعلومة التي هي بغيتنا لمواجهة التحديات المطروحة في سوق العلم والمعرفة

    الجاهل اليوم ليس من لم يحصل على شهادة معتمدة ولكن الجاهل هو من لا يطلع على جديد العلم ومستحدثاته على الأقل في مجاله الذي يعمل به

    أشكرك موبي على موضوعك الذي كنت حقا أتمنى أن أطرحه

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد