الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الأمانة في التعليم المعاصر؟

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #49136
    mobi
    مشارك

    ان الأمانة في الإسلام تعني الأحتفاظ وصيانة ما عهد اليك من قبل الناس حتى يستردوه منك وانت كونك مؤتمن يجب عليك الالتزام بحفظ الأمانة وتبليغها صاحبها في أجلها او عند طلبها منك.

    وقد ظهرات أراء كثيرة مختلفة في أمانة التعليم ومادا تعني خلقها المعلمون أنفسهم حسب ماسوغت لهم أذهانهم منها :

    * ان الامانة تفرض عدم التساهل والمرونة في وضع درجات الطالب في مادة تعليمية ما ، خلق تعصب أدى الى كثرة الرسوب في تلك المادة بفارق لا يتجاوز الدرجتين او الثلاث.

    * ان الأمانة التعليمية تفرض فرض عادات وسلوكيات الطالب حسب رغبة المعلم وأرائه خلق جو من سيطرة المعلم على اراء الطلاب أدى الى ضعف شخصية الطالب وقتل في نفسه القدرة على ابداء الرأي.

    * ان الامانة التعليمية تفرض على المعلم الألتزام بالمنهج الدراسي والتقيد الكامل بما جاء فيه وعدم المرونة فيه، خلق جو من التقليد في التدريس وعدم التجديد وكثرة التكرار في الأسلوب أدى الى شرود فكر الطالب واحساسه بالملل وعدم تقبلة للمادة التعليمة وبالتالي الضعف او الرسوب فيها .

    وانا أقول ان تلك الاراء ماهي الا تخبط في الفهم الصحيح لمعنى الأمانة في التعليم واليكم التفصيل :

    ان الراي الأول بعيد عن المعنى الصحيح للامانة فنحن نعلم ان الطلاب يجيدون في مادة ويبدعون في مادة اخرى كما انهم يجدو صعوبة في احدى المواد التعليمية وهده طبيعة النفس البشرية فهناك الكثيرون من شهد لهم العلم بالفضل كانوا ينعتون بالأغبياء في مدارسهم وأصبحوا فيما بعد قادة الامم في تلك العلوم ومنهم على سبيل المثال اسحاق نيوتن صاحب القوانين الفيزيائية الثلاثة وفي الأدب العقاد الدي خرج من المدرسة في الصف الرابع وابدع في كل فنون الأدب وهناك الكثير غيرهم.فيجب التساهل في وضع الدرجات وأعطاء الطالب الفرصة في اظهار مواهبة في المجالات الأخرى وعدم عرقلته ومحاولة كبت طموحة وأشعاره بان المدرسة لا هم لها الا كم حصلت في الأختبار ؟.

    واما الرأيان الاخران فعيبهما لازق فيهما كما اوضحنا.

    وكلمتي الأخيرة : هي ان الأمانة في التعليم تعني وبكل وضوح وهي خالية من التعقيد : هي قيام المعلم بالأرتقاء بمستوى تلاميده في مجال تخصصه والأعتناء بهم على السواء دون التفريق بينهم من حيث مستواهم فالمعلم مطالب بتنمية الضعيف منهم قبل المتميز وعدم جرح مشاعرهم بالنعوت المهينة والجارحة والصبر عليهم والتجديد في اسلوب تعليمهم فالأمانة والصبر قرينان ان زال احدهم فقد الأخر .

    #635204
    حسناء
    مشارك

    أخي

    الأمانة في الإسلام كما عرفتها في بداية كلامك صحيحة

    أما كون أن المعلمين قد خلقوا معان للأمانة تتناسب وميولهم فهذا خطأ كبير في حق المعلم لا يغتفر

    الرد على :


    وقد ظهرات أراء كثيرة مختلفة في أمانة التعليم ومادا تعني خلقها المعلمون أنفسهم حسب ماسوغت لهم أذهانهم


    إذا أطلقت قاعدة ما فلابد أن تنطبق على مالا يقل عن 80% من الشريحة التي تحدث عنها

    وإن صح كلامك على المعلمين فآسفة أقولها صراحة أننا جميعا فاشلون من طبيب لمهندس لسفيرلوزير لمحاسب لتاجر لمعلم لـ .. لـ .. لـ .. إلى آخره

    عارف ليه يا موبي ؟

    لأننا درسنا وتخرجنا على يد أستاذ لا ضمير له لا أمانة له ولا إيمان لمن لا أمانة له

    إذن هو فاشل وخرج للمجتمع أجيال من الفشلة ……………………………………….

    هل يستوي هذا ؟ وهل يصح ؟؟ وهل هو حقا كذلك ؟؟؟

    إذا صح كلامك فسنقول على الدنيا السلامممممممممم

    أختكم حسناء

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد