الرئيسية منتديات مجلس الصحة من طب الائمة

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #49003

    في الجزر:

    خواصه: الجزر يحتوي على مقدار من السكر النباتي وهو سريع التمثيل, عسر الهضم في معدة الاطفال يفيد عصيره لليرقان ويكون مع العسل مقوياً للباه, وكذلك يفيد في علاج الكبد والامعاء ويوصف للمصابين بضيق الصدر, ومرض الاعصاب, ويساعد في نمو اجسام الاطفال ويزيل الرمل, ويقضي على الديدان اذا اكل غير مطبوخ ويزيد الدم وينشطه في البدن, الى غير ذلك من الخواص التي ادركها الطب اليوم ونصحت به الاطباء, فقد قال الامام الصادق(عليه السلام) في حديثٍ روي عنه(عليه السلام) (الجزر

    امان من القولنج, ومفيد للبواسير, ومعين على الجماع, اكل الجزر يسخن الكليتين ويقيم الذكر.

    الشباب الدائم والعافية في العلاج بالاعشاب :

    لعلاج تساقط الشعر:

    يفرك الشعر بمغلي قبضة من الزعتر في لتر ماء الى ان يتبخر نصفه, ويستعمل مرة واحدة في اليوم, وايضاً الخبيزة البرية تستعمل مرتين, او العصفر, او بورق من زهر الورد ثلاث ملاعق صغيرة لفنجان ماء, كما ان زيت الخروع مفيداً جداً للشعر ويجب ان يتعرض الشعر للشمس بعض الوقت لتغذية الشعر بأشعتها ويفيد تسريحهُ بطريقة طردية وعكسية اكثر من مرة في اليوم لتجديد النشاط في الدورة الدموية.

    تعويض الاسنان المفقودة..

    اكدت الأحصائيات عام 1988 ان نسبة 52./. من الناس في عمر 65- 74 سنة في الدول المتقدمة فقدوا كل او بعض اسنانهم لعدة اسباب ولكن من المتوقع ان تنخفض هذه النسبة الى 25./. نتيجةً لنشر الوعي الصحي والثقافي بين الناس ونحن نأمل من خلال هذه الكتابات ان نساهم في نشر الوعي الصحي لدى معظم الناس وخصوصاً الطبقة التي تستطيع القراءة.

    اسباب فقدان الاسنان:

    1- التسوس

    (carries). 2- الاحتكاكwearing)). 3 – التهاب ما حول الاسنان((pdiedentits

    4- عجز الطبيب عن اصلاح السن

    (failed dentistry). 5- تعرض المريض لصدمة او ضربة أدت الى سقوط اسنانه

    (trauma). 6- كون الاسنان ضعيفة او قلة عدد الاسنان(hypodontia).

    بالنسبة للأسنان الامامية فقد لوحظ ان معظم الناس يفضلون تعويضها بأسرع وقت وسبب هذا هو

    1-:لكونها تمثل حالة تجميل للوجه.

    2- وظيفتها لتقطيع الطعام.

    3- لأثرها الكبير في لفظ بعض الاحرف. اذكر ان احد الاخوة طلب مني ان اركب له اسنان بصورة سريعة وقال لي ان هذا يؤثر على عمله وعند سؤالي عن عمله, عرفت انه يعمل استاذ في الحوزة وشكى لي صعوبة لفظهُ لبعض الحروف امام طلابه وخصوصاً عند لفظ حرف السين او الشين او الثاء, اما في حاله الاسنان الخلفية فأن تعويضها يكون:

    1 -استرجاع حالة التطابقOCCUSION

    2- لمضغ الطعامMUSTICATION

    3- ايضاً نلاحظ ان المريض الفاقد لعدد كبير من اسنانه الخلفية يكون شكل الوجه اضعف حيث ان الخد سيندفع الى الداخل لمليء الفراغ الناتج عن قلع الاسنان ونرى ان الفرق كبير جداً حين يركب اسنان حيث يأخذ الوجه الشكل الطبيعي له.

    4- وضع اسنان خلفية وينصح بها جميع اطباء الاسنان حتى لاتتعب المعدة من عملية هضم الطعام فالمريض الفاقد لأسنانه الخلفية سوف يرسل للمعدة طعاماً مقطعاً فقط بواسطة الاسنان الامامية مما يؤدي بالمعدة الى كثرة افراز السائل المعدي اكثر(acid) وايضاً فترة وجود الطعام في المعدة ستكون اطول وزيادة فرز هذا السائل يؤدي الى قرحة المعدة PEPTIC ULCER وقد لاحظت ان معظم المرضى الفاقدين لأسنانهم الخلفية يكونون عادة مصابون بقرحة المعدة(p.u ), بالأضافة الى الحالة النفسية التي تتركها وعدم راحة المريض حين يمضغ الطعام فالأنسان مجبر على الاكل على الاقل مرتين يومياً وعندها سيكون حائراً في كيفية مضغه للطعام عند فقده بعض اسنانه اما عن تعويض

    الاسنان فأياً كانت طريقة التعويض فنحن ننصح المريض على ان تكون نفس الشكل والجسم واللون والترتيب.

    فبعض المرضى يميلون الى ان تكون اسنانهم صغيرة ويطلبون من الطبيب ان يركب لهم أسنان ناصعة البياض, وايضاً كبار السن فبمرور العمر يبدأ لون الاسنان يميل الى الصفار فا إختيارالأفضل ترك موضوع اللون لطبيب الاسنان حيث يوجد في كل عيادة لطب الاسنان دليل الوان (SHADE GUIDE ) يتعرف الطبيب من خلاله على اللون الحقيقي والطبيعي لأسنان المريض.

    2- اما من ناحية اختيار الحجم فيجب ان يكون حجم السن الاصطناعي بنفس حجم السن الطبيعية فبعض المرضى يطلب من الطبيب ان يركب له اسنان صغيرة الحجم في حين باقي اسنانه تكون كبيرة.

    3- ايضاً فيجب ان يكون مقارباً الى الشكل الطبيعي للأسنان الطبيعية فكل سن يكون له شكل مختلف عن السن الآخر من حيث الشكل فالأسنان الأمامية تختلف في الشكل عن الأسنان الخلفية وايضاً في حالة الأسنان الأمامية نرى ان السن الاول centeral inciso يختلف عن الثانيlateral بكونه اكبر حجماً في حين أنّ بعض المرضى يقولون لماذا هذين السنين كبيرين في حين الأخرين اصغر اجعلها جميعها في نفس الشكل والحجم وهذا خطأ كبير جداً.

    تعويض الاسنان يكون على عدة انواع.

    1- المتحركة 2- الثابت 3- زراعة الاسنان

    في حالة زراعة الاسنان amplantationيكون تعويض السن غير معتمد على غيره من بقية الأسنان الطبيعية فممكن زرع سن واحد فقط او عدة اسنان او حتى كل الاسنان complit ponture arcn في حالة تقبل الجسم للزراعة. كما يمكن ان نعوض عدة اسنان ونركب فوقهم اسنان ثابتة او متحركة. وتزداد صعوبة تعويض الأسنان كلما كثرت الأسنان المفقودة وطالت الفترة بدون تعويض ولذا ننصح المريض بتعويض السن مباشرة بعد خلع السن التالف واجراء كل المحاولات لمنع قلعه فيجب على المريض عمل حشوة أو حشوة جذر اذا كان السن تالف جداً او عمل غطاء لحين زراعة السن…

    والملاحظ هنا في العراق ان معظم المرضى لا يزورون طبيب الأسنان الا عند الشعور بالآلم الشديد وتكون الزيارة لغرض القلع فقط اي أنّ معظم الناس لايهتمون لحالة فحص اسنانهم الدوري cheak up لذا ارجوا من زملائي اطباء الاسنان ان يقوموا بنشر الوعي الصحي لدى الناس فعند مراجعة المريض لغرض علاج سن معين ولذا نرجوا من زملائنا الأطباء ان يقوموا بفحص عام لكل اسنانهم واعطاء النصائح في كيفية علاج هذه الحالات وان لم يكن المريض راغباً في المعالجة.

    تركيب الاسنان الثابتة fixed bridge .

    ويسمى بالثابت لأن المريض لا يستطيع ان يخرجه من فمه بل يكون مثبتاً بالأسنان المجاورة له, ويكون هذا ممكناً فقط عندما يكون هنالك اسنان كافية ذا نوعية جيدة باقية في الفك لأستعمالها كمساعد للأسنان المركبة false tooth فلا يمكن تثبيت سن كبير الحجم على سن صغير الحجم او على سن متسوس الا بعد ترميمه واصلاحه, بعض المرضى يصرون على تركيب الأسنان فقط ويرفضون الترميم للأسنان المجاورة وهذا خطأ كبير فبعض الأسنان المساندة تستدعي من الطبيب عمل حشوة له او حشوة جذر او وضع مسمار داخل السن… الخ

    #634514
    ELITE
    مشارك

    هلا والله ..
    تسلم أيمن على الموضوع الجميل والمفيد..
    ننتظر المزيد …
    تقبل تحياتي ::

    #634517
    امام
    مشارك

    شكرا لك اخى على هذة المعلومات القيمة
    وجزاكم اللة عنا خير الجزاء

    #634983

    اشكركم اخواني على هذا التشجيع

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد