الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد الإمارات في المرتبة 65 عالمياً في الحرية الاقتصادية

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #48760
    mobi
    مشارك


    احتلت الإمارات العربية المتحدة مرتبة متقدمة على مستوى العالم في ترتيب الدول من حيث تمتعها بالحرية الاقتصادية، وذلك حسب القائمة التي أصدرتها مؤسسة “هيريتيج” الأمريكية بالتعاون مع مجلة “وول ستريت جورنال” للعام 2006.

    وجاء ترتيب الإمارات في الدرجة الخامسة والستين بين دول العالم، حيث يجري احتساب ترتيب الدول بمنحها نقاطاً من 1 – 5 بحيث يكون الرقم واحد أعلى نقطة، وتوزع النقاط على عشرة مجالات تقيس الحرية الاقتصادية وهي: سياسة التجارة، العبء المالي للدولة، تدخل الدولة في الاقتصاد، التدفقات الرأسمالية والاستثمارات الأجنبية، المصارف وبيوت التمويل، الأجور والأسعار، حقوق الملكية والقوانين ونشاط السوق السوداء.

    وبعد منح النقاط يتم احتساب المعدل الإجمالي للنقاط لأخذ معدل كلي، وبعد ذلك يتم تصنيف الدول الأعلى مرتبة على أنها اقتصاديات حرة، ثم تبعها في التصنيف الدولي التي يعتبر الاقتصاد فيها حراً على الأغلب ثم تتبعها الدول التي تعتبر مقيدة الاقتصاد على الأغلب ثم في آخر القائمة تأتي الدول غير الحرة تماماً.

    هذا وقد تصدرت هونج كونج وسنغافورة قائمة الدول بمعدل 1.28 و1.56 على التوالي، وأتت البحرين في مقدمة الدول العربية، حيث حصلت على معدل 2.23. وجاءت كل من ليبيا والعراق والسودان في آخر القائمة من بين 157 دولة تمت دراسة اقتصادياتها في قائمة العام 2006.

    يذكر أن الكويت احتلت المركز الثاني من حيث أكثر الاقتصاديات حرية في الوطن العربي والمركز الخمسين في القائمة ككل، فيما جاءت السعودية في المركز الثاني والستين وعمان في المركز الرابع والسبعين، أما مصر فلم يعتبر اقتصادها متحرراً واحتلت المركز 128 في القائمة.

    #632650

    الموضوع جميل جدا

    #633566

    مشكورررررررررررررررررررررررررر

    #634280
    قمر العرب
    مشارك

    وفق الله دول الخليج

    حقيقه الامارات فخر الدول الخليجيه

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد