الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد اكبـــــر مشـــروع فــي الســلطنــة

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #48529
    mobi
    مشارك

    1.9مليار دولار تكلفة المرحلة الأولى والتنفيذ خلال خمس سنوات

    توقيع اتفاقية كبرى مع شركتي (إنكا) التركية و(أكتور) اليونانية لبناء (المدينة الزرقاء)

    دخل مشروع المدينة الزرقاء- أحد المشروعات العمرانية الطموحة فـي السلطنة والهادفة إلى إنشاء مدينة نموذجية قرب محافظة مسقط حيز التنفيذ وذلك عقب توقيع اتفاقية بناء المرحلة الأولى من المشروع بقاعة عمان بفندق قصر البستان والتي تبلغ تكاليفها 1.9 مليار دولار أمريكي وذلك ما بين شركة السوادي للاستثمار والسياحة صاحبة الامتياز وبين كل من شركة (إنكا) التركية وشركة (أكتور) اليونانية. وتعد هذه الاتفاقية العقارية هي الأكبر من نوعها فـي السلطنة ومن المنتظر أن تستكمل جميع مراحل مشروع المدينة الزرقاء العشرة فـي غضون 15 سنة وبتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار أمريكي وحضر حفل التوقيع صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة وصاحب السمو السيد طارق بن شبيب ابن تيمور ومعالي أحمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة ومعالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة ومعالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير الاسكان والكهرباء والمياه ومعالي الدكتورة راجحة بنت عبدالامير وزيرة السياحة وسعادة والي بركاء.

    ووقع الاتفاقية ممثلا عن شركة السوادي للاستثمار والسياحة أنيس بن عيسى الزدجالي رئيس مجلس الادارة والبروفيسور فاري أخلاقي ممثلا للشركة المنفذة.

    يجسد مشروع المدينة الزرقاء نموذجا مثاليا لتطوير أكبر مدينة حضرية فـي المنطقة بنمط حياة متميز، حيث انتقل من مرحلة الفكرة والتصميم الي مرحلة البناء والتطبيق. وبنهاية المشروع، ستمتد المدينة على مساحة 32 كيلومترا مربعا تقريبا فـي منطقة السوادي الواقعة على ساحل الباطنة. وستضم المدينة حوالي 25.0000 نسمة وسوف تستقطب المدينة ، إضافة الى المناطق المجاورة لها ، حوالي 2 مليون سائح.

    شركة كونسورتيوم (تركية – يونانية)

    تعد شركة (أكتور) من أكبر شركات الإنشاءات فـي اليونان. وتعتبر شركة (إنكا) من شركات الإنشاءات الرائدة فـي تركيا. تتركز أنشطة (أنكا) الرئيسية فـي مجال الإنشاءات والاعمال الهندسية والعقارات والتجزئة وللشركة وجود قوي فـي روسيا وإقليم آسيا الوسطى وقد أشرفت الشركة علي إنشاء مشروعات تطوير فـي مناطق حضرية عديدة وأنجزت سلسلة من المرافق الإجتماعية والبنية الاساسية فـي العديد من الدول.

    فرص للمواطنين والقطاعات التجارية المحلية

    وبهذه المناسبة صرح أنيس بن عيسى الزدجالي رئيس مجلس إدارة شركة السوادي للاستثمار والسياحة قائلا: ان الشركة دأبت على العمل مع كافة الوزارات الحكومية والجهات الرسمية الأخرى منذ الإعلان عن مشروع المدينة الزرقاء فـي يونيو 2005. واضاف قائلا: فـي غضون 6 أشهر فقط تمكنا من نقل الفكرة المبهرة من مجرد رؤية الى حقيقة ماثلة.

    وأضاف: كل ما نقوم به بتوقيع هذه الإتفاقية (الأكبر من نوعها فـي عمان) يتماشى مع طموحات حكومة السلطنة وتوجهاتها فـي التحول من الاعتماد على النفط والغاز الى تنويع مصادر الدخل والاعتماد على القطاعات الخدمية المستدامة وخاصة السياحية منها.

    وأكد أنيس الزدجالي على أهمية المشروع للسلطنة قائلا: توفر المدينة الزرقاء فرصا عظيمة للقطاعات التجارية والصناعية والموردين والمواطنين فـي السلطنة. ففي المرحلة الأولى يتطلب المشروع تشغيل أكثر من 6500 فرد كفريق عمل بالموقع لإنجاز متطلبات إنشاء المشروع).

    ومن المقرر أن تقيم الشركات المنفذة مرافق تدريب فـي الموقع لتحسين قدرات المديرين والمهندسين العمانيين وعند استكمال المشروع ستضم المدينة الزرقاء معاهد للتدريب وكليات وجامعات ستعمل جميعها لخدمة الأعداد المتنامية من الطلاب العمانيين. واضاف: نحن عازمون على الالتزام والتفوق فـي تطبيق القوانين التي تغطي توظيف العمانيين فـي كافة نواحي أنشطتنا وبكل الطرق العملية).

    تصميم معماري من وحي عمان

    من جهة أخرى ذكر المهندس أحمد أبوبكر جناحي نائب رئيس مجلس إدارة شركة السوادي للاستثمار و السياحة والذي كان وراء ابتكار رؤية المدينة الزرقاء قائلا: كانت فكرتي منذ البداية هي إنشاء مدينة متكاملة تتوفر بها أنشطة إقتصادية حقيقية ومستدامة ويتم ذلك وفق نمط معماري يتناسب مع الأصالة والروح العمانية وتعتبر المرحلة الأولى وما تحتويه من مجموعة فنادق خمس وأربع نجوم ومناطق جذب سياحية أخرى ليست فقط مجرد منتجعات سياحية بل صممت لجذب السكان للإقامة الدائمة وجعلهم ممن يعملون أو يدرسون فـي المدينة أو من المناطق المرتبطة بها وبأنشطتها التجارية المتنوعة وأضاف جناحي: و للدلالة على إلتزامنا التام بدفع عجلة قطاع الخدمات السياحية سوف نقوم بالبدء بتشييد المشاريع ذات الطابع السياحي و الخدمي على أن يتم عرض الوحدات السكنية للتملك الحر فـي وقت لاحق من هذا العام.

    تتضمن المرحلة الاولى من المدينة الزرقاء إقامة منشآت ومباني متعددة الاستخدام فـي مساحة 55 كيلومتر مربع تشتمل على أربعة فنادق كبرى وآلاف الوحدات السياحية والسكنية الفاخرة وملعبين للجولف بمواصفات عالمية وقرية سياحية وقرية تراثية ومجمع تجاري ومدرجات وقاعات عامة تحتوي على مدرسة إبتدائية وحضانة وروضة أطفال و جامع.

    وحول مجال الخبرات والمهارات التي توفرها شركتا البناء التركية واليونانية للمشروع، صرح البروفيسور فاري أخلاقي: الرئيس التنفيذي لشركة ريمون (المكلفة بإدارة وتطوير المشروع) قائلا: تعتبر أكتور وإنكا من الشركات ذات الخبرة العالمية ولهما إلتزامات متعددة ويكملان بعضهما البعض من حيث الإمكانات. ويمثل هذا المشروع فرصة مهمة للشركتين ولدولتيهما فـي المنطقة وفـي السلطنة على وجه الخصوص.

    المحافظة على البيئة

    تدرك الجهات المنفذة لمشروع المدينة الزرقاء أهمية البيئة ولذلك تولى إهتماما خاصا لإتخاذ التدابير والإجراءات الإيجابية للتعامل مع البيئة الطبيعية والمحافظة على جودتها. فعلى سبيل المثال هناك برنامج شامل للتشجير وتصميم مساحات خضراء.

    إن الخطة الشاملة للتحكم فـي جميع مراحل التخطيط والتصميم والخطة الكاملة لتقسيم المساحات والتصميم المعماري من حيث التقيد بارتفاع المباني المنخفض الى تقليل الكثافة الى الاهتمام بالمناظر الطبيعية مثل إقامة الممرات المائية والخلجان الطبيعية فـي المرحلة الأولى والتعاطي مع السواحل ودراسة عوامل تجريف السواحل، كل ذلك يضع البيئة فـي أولويات القائمة فـي المدينة الزرقاء.ومع وضع الاعتبار لندرة المياه فـي المنطقة تضمنت خطة التطوير للمرحلة الأولى محطة متطورة لتكرير المياه لري مناطق المناظر الطبيعية بما فـي ذلك ملاعب الجولف.

    لقد أجريت دراسات أولية تتعلق بالبيئة إضافة الي مسح شامل لمتطلبات البنية الاساسية للمدينة بواسطة شركة (أفريكون) من جنوب افريقيا فـي نهاية 2004 وبداية 2005 وبعد ذلك بواسطة (الشركة البريطانية للإستشارات)، (دبليو إس أتيكنس) وشركة (باسفورد هاسكونينق، البحرين) وشركائها بالمملكة المتحدة (رويال هاسكونينق).

    وبسؤاله عن التصاريح البيئية أجاب البروفسير أخلاقي قائلا: (بالعمل مع وزارة البلديات والبيئة وموارد المياه تم إجراء تقييم الأثر البيئي فـي نهاية أكتوبر من عام 2005 وقد تم تسليم الوزارة تحليل مفصل للاثار البيئية فـي ديسمبر وسوف تؤكد المراقبة ليس على تقليل الأثر البيئي للمدينة الزرقاء فحسب بل إن ما نقوم به من جهود فـي بعض المناطق سوف يساعد حتما على تحسين البيئة.

    #631354
    قمر العرب
    مشارك

    شكرا

    #632656

    الموضوع جميل جدا

    #634217
    mobi
    مشارك

    عفواً

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد