الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري العناصر الكيميائية

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #48397
    k.azeddine
    مشارك

    العناصر

    أكتينيوم (Actinium)

    رمزه (Ac ) عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT مشع من المجوعة IIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE يشبه عنصر اللانثانوم LANTHANUM. يتشكل [ Ac (عمره النصفي 22 سنة)] بواسطة تشعيع الراديوم RADIUM. يعتبر الأكتينيوم العنصر الأولي في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES. وزنه الذري 227 ونقطة انصهاره 1230 ْ م ونقطة غليانه 3200 ْ م وكثافته النوعية 10.

    ألمنيوم (Alumina)

    معدن أبيض فضي رمزه Al يوجد في المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو أكثر المعادن وفرة ويؤلف 8% من القشرة الأرضية. يوجد في الطبيعة على شكل بوكسيت BAUXITE وكريوليت CRYOLITE وفلسبارFELDSPAR وصلصال ومعادن كثيرة أخرى. يصهر كيميائيا smelting بواسطة عملية هول- هيرولت Hall-heroult في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي (سابقا) وكندا. والألمنيوم معدن نشط يتأثر بالهواء مشكلا طبقة واقية من الأكسيد على سطحه. وهو خفيف الوزن يزداد قوة عند سبكه، لذلك يكثر استعمال سبائكه ALLOYS في تركيب الآلات والأجهزة المنزلية. وهو ناقل جيد للكهرباء يستعمل غالبا في كوابل الإرسال العالية حيث يعتبر عامل الخفة أمرا مهما للغاية.وزنه الذري 27.0 ونقطة انصهاره 660.5 ْ م ونقطة غليانه 2520 ْ م وثقله النوعي 2.6989 (عند الدرجة 20 ْ م).
    ومركبات الألمنيوم ثلاثية التكافؤ وهابطية ( شاردة ION موجبة الشحنة وهي تكون معدنية عادة، وتتحرك نحو المهبط CATHODE في عملية التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS ) رغم أن الألمنيوم يشكل مع القواعد الألمينات السالبة(شب) وهي[ملح مضاعف يضم كبريتات فلز ثلاثي التكافؤ وآخر أحادي التكافؤ أو الأمونيا
    المتحدة مع 12 جزيئا من ماء التبلور (SO4).12H2O M’M”’ . تكون الهابطة
    CATION أحادية التكافؤ من البوتاسيوم أو الصوديوم أو الأمونيوم عادة. أما الهابطة ثلاثية التكافؤ فتكون من الألمنيوم أو الكروم أو الحديد الثلاثي. يذوب الشب في الماء مكونا حمضا عادة. يستعمل مادة قابضة astringent ومرسخا في الأصبغة وفي صنع مساحيق الخبز ومضادات للتعرق ومطافىء الحريق] وأكسيد الألمنيوم أو الألمينا (Al2O3) جسم صلب لا لون له أو أبيض موجود في عدة أشكال بلورية ويوجد طبيعيا على هيئة كورندوم CORUNDUM وسنباذج EMERY وبوكسيت .BAUXITEوتزداد ذوبانيته في الحموض والقلويات عند إماهته hydration. نقطة انصهاره 2045 ْ م ونقطة غليانه 2980 ْ م. أما كلوريد الألمنيوم AlCl3 فهو جسم صلب بلوري لا لون له يستعمل وسيطا. يستعمل شكله السداسي الهيدراتي في مزيلات الروائح وكمادة قابضة.

    أمريسيوم (Americium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Am، نشط إشعاعيا وذو لون أبيض فضي. يُحضَر بواسطة تشعيع البلوتونيوم PLUTONIUM بالنيوترونات NEUTRON. يٌصْدر Am (241) وهو أكثر نظائره ISOTOPE وفرة (وعمره النصفي 458 سنة)، إشعاعات غاما GAMMA RAYS. يستعمل في مقاييس الكثافة الصناعية والثخانة.

    أنتيمون (Antimony)
    معدن قصف أبيض من المجموعة VA في الجدول الدوري PERIODIC TABLE رمزه Sb. يوجد أساسا على شكل ستبنيت STIBNITE الذي يعطي عند تحميضه أكسيد الأنتيمون الثلاثي. يشبه تغايره ALLOTROPY تغاير الزرنيخ ARSENIC. ورغم كون الأنتيمون قليل النشاط الكيميائي، فهو يشكل أكسيدات ثلاثية وخماسية التكافؤ وهاليدات وأوكسيانيونات Oxyanions. يستعمل في أشباه النواقل SEMICONDUCTORS وفي سبائك ALLOYS الرصاص، وخصوصا معدن بابيت BABBIT METAL والبيوتر PEWTER ومعدن الطباعة وفي بطاريات التخزين المصنوعة من الرصاص. تستعمل بعض مركبات الأنتيمون في صنع الأدوية وأنواع الدهان وعيدان الكبريت والمتفجرات والمواد الصامدة للحريق. وزنه الذري 121.75 ونقطة انصهاره 630.8 ْ م ونقطة غليانه 1600 ْ م وكثافته النوعية 6.691 عند 20 ْ م.

    أرغون (Argon)

    عنصر خامل رمزه Ar، يعتبر من أكثر الغازات النبيلة NOBLE GASES شيوعا، يؤلف حوالي 1% من الغلاف الجوي ATMOSPHERE. يستعمل درعا خاملاً في اللحام القوسي وفي إنتاج بلورات السيليكون والجرمانيوم، وتملاء به حبابات الضوء الكهربائية والمصابيح الفلورية وفي الليزرات LASERS الأرغونية. وزنه الذري 39.9 ونقطة انصهاره ــ 189 ْ م ونقطة غليانه ــ 186 ْ م.

    الزرنيخ (Arsenic)

    عنصر كيميائي رمزه As. وهو شبه فلز يوجد في المجموعة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE . أهم خاماته الأرسنوبيريت ARSENOPYRHTE الذي يعطي عند تحميصه أكسيد الزرنيخ الثلاثي، أو الزرنيخ الأبيض، ويستعمل مادة سامة. للزرنيخ متغايران الزرنيخ الأصفر As4
    الذي يشبه الفسفور PHOSPHORUS الأبيض، والزرنيخ الرمادي (المعدني).
    يحترق الزرنيخ في الهواء، ويتفاعل مع معظم العناصر مشكلاً مركبات ثلاثية التكافؤ وخماسية التكافؤ، وجميعها شديدة السمية. يستعمل عامل إشابة في الترانزستورات TRANSISTORS، ويستعمل زرنخيد الغاليوم في الليزر LASER. وزنه الذري 74.9 ويتسامى عند 610 ْ م. كثافته النوعية1.97 (للأصفر) و5.73 (للرمادي).

    أستاتين (Astatine)

    هالوجين HALOGEN مشع رمزه At، يوجد في الطبيعة بكميات قليلة جدا، ويحضر بقذف البزموث BISMUTH بجسيمات ألفا ALPHA PARTICLES. يملك At²¹º وهو أكثر نظائره ثباتا عمراً نصفيا قدره 8.3 ساعات. وقد بينت الدراسات الاستشفافية أنه يشبه الأيودين IODINE كثيرا. وزنه الذري 210 ونقطة انصهاره 300 ْ م ونقطة غليانه 350 ْ م.

    باريوم ( Barium )

    من فلزات الأتربة القلوية ALKALINE-EARTH METAL. رمزه Ba، أبيض إلى فضي يشبه الكالسيوم CALSIUM. من خاماته الرئيسية الباريت BARITE [هو من أكثر معادن الباريوم شيوعا يتألف من كبريتات الباريوم وهو على شكل بلورات بيضاء أو صفراء معينية الأوجه. وهو معدن كثيف جدا ويعدن ليستعمل في طين حفر آبا النفط وكمصدر رئيسي لمركبات الباريوم]، والويذريت BaCo3) ). يستعمل الباريوم في إزالة آثار الغازات من الأصمة الخلائية، وتستعمل مركباته في صنع ألسنة اللهب والألعاب النارية والأصبغة والسموم. وزنه الذري 137.3 ونقطة انصهاره 730 ْ م ونقطة غليانه 1640 ْ م وثقله النوعي 3.5 ( عند 20 ْ م ) وتعتبر كبريتات الباريوم ( BaSo3 ) ملحاً غير ذواب لدرجة عالية وغير منفذ للأشعة السينية ويمكن تناوله بأمان عند تصوير القناة المعوية GASTROINTESTINAL TRACT بالأشعة السنية.

    بركيليوم ( Berkelium )

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في سلسلة الأكتيندات ACTINIDE رمزه Bk، يحضر ( Bk- 249 ) بواسطة رجم عنصر الكوريوم
    ــ 244 بالنيوترونات.

    بريليوم ( Beryllium )

    فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL ذو لون رمادي، رمزه Be، يوجد بشكل أساسي كبريل BERYL. يحضر بإختزال فلوريد البريليوم مع الماغنيسيوم. وهو صلب قوي وخفيف جداً، وعالي درجة الانصهار وشديد الامتصاص للحرارة. يشكل باندماجه مع النحاس سبيكة عالية القساوة ومقاومة للتآكل و الكلال. يستخدم في بناء المفاعل النووي NUCLEAR REACTOR لتهدئة النيوترونات، وفي نوافذ أصمة الأشعة السينية X-RAY. والبريليوم عنصر عديم التفاعل نسبياً، يشكل مركبات ثنائية التكافؤ ورباعية الإحداثيات، وهي مركبات سامة تسبب مرض السحار البريليومي berylliosis. يستخدم أكسيد البريليوم ( BeO ) المقاوم للحرارة في الخزفيات وفي الالكترونيات. وزنه الذري 9.01 ونقطة انصهاره 1280 ْ م ونقطة غليانه 2480 ْ م وثقله النوعي 1.848 (عند الدرجة 20 ْ م).

    بزموث ( bismuth )

    فلز في المجموعة الخامسة VA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه Bi، وهو فلز قصف ذو لون رمادي فضي يشوبه لون أحمر خفيف. يوجد طبيعيا على شكل فلز أو كبريتيد وأكسيد. ويستخلص بالتحميص والاختزال مع الكربون. يحصل عليه في الولايات المتحدة الأمريكية كمنتج ثانوي أثناء تنقية خامات النحاس والرصاص. وهو بشكل عام فلز قليل التفاعل، وإذا تفاعل فإنه يشكل مركبات ثلاثية و خماسية التكافؤ. ويشبه من الناحية الفيزيائية والكيميائية معدني الرصاص LEAD والأنتيمون ANTIMONY. يستخدم البزموث في صنع السبائك ذوات نقاط الانصهار المنخفضة، وفي أجهزة الأمان التي تكشف الحرائق.
    وبسبب تمدده عند التصلد فهو يستخدم في سبائك قوالب الصلب ومعادن حروف الطباعة. يستخدم أكسيد البزموث الثلاثي في الزجاج CLASS والخزفيات CERAMICS. كما تستخدم أملاح البزموث في الطب. وزنه الذري 209.0 ونقطة انصهاره 271.4 ْ م ونقطة غليانه 1650 ْ م وثقله النوعي 9.747 (عند الدرجة 20 ْ م).

    البورون ( Boron )

    عنصر لا فلزي رمزه B ينتمي إلى المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. يوجد على شكل كرنيت KERNITE و بوراكس BORAX في كاليفورنيا و تركيا. له ثلاثة متغايرات بلورية سوداء وشكلا لا بلوريا واحدا، ويحضر بإختزال الهاليدات مع الهيدروجين. والبورون عادة عنصر خامل ثلاثي التكافؤ يتفاعل عند درجة حرارة مرتفعة، كما أنه عنصر نادر مهم جداً في نمو النبات. يستخدم في إنتاج سبائك الفولاذ المقاومة للحرارة، وتستخدم أليافه كمواد إنشائية شديدة المتانة. تمتص القضبان المصنوعة من البورون و الفولاذ النيوترونات في المفاعلات النووية. و البورات هي أملاح حمض البوريك BORIC ACID، وبورات الصوديوم SODIUM أكثرها أهمية. وزنه الذري 10.8 ونقطة انصهاره 2130 ْ م ونقطة غليانه 3700 ْ م وكثافته النوعية 2.34.

    بروم ( Bromine )

    عنصر سائل مدخن أحمر داكن، رمزه Br، وهو سام وأكَال ذو رائحة واخزة، من مجموعة الهالوجينات HALOGENS. وهو وسط في خصائصه بين الكلور CHLORINE واليود IODINE. يوجد على شكل بروميدات في مياه البحر خاصة حيث يستخلص منها بالأكسدة مع الكلور. يستخدم بروميد الفضة، كونه حساس للضوء، في التصوير الفوتوغرافي PHOTOGRAPHY. ويستخدم ثنائي بروميد الإثيلين، وهو الناتج الرئيسي للبروم، في مواد الإضافة المانعة للخبط. تستخدم البرموميدات الألكيلية كمواد مدخنة و مذيبات. وزنه الذري 79.9 ونقطة انصهاره 7.3- ْ م ونقطة غليانه 58.9 ْ م وثقله النوعي 3.12 (عند الدرجة 20 م).

    كادميوم ( Cadmium )

    فلز أبيض طري رمزه Cd، يوجد في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT شاذ. يوجد على شكل غرينوكيت (CdS) وفي خامات الخارصين “الزنك” ZINC التي يستخرج منها كمنتج جانبي. ويقع الكادميوم تبعا لخصائصه الكيميائية وسطيا بين الزنك والزئبق MERCURY، وهو يشكل بصورة رئيسية مركبات Cd². يستعمل في الطلاء الكهربائي للوقاية من التآكل، وفي بطاريات الخزن و السبائك ALLOYS منخفضة الانصهار، و كمهدىء في التفاعلات النووية، وتستعمل بعض مركباته في الأصبغة. وزنه الذري 112.4 ونقطة انصهاره 321 ْ م ونقطة غليانه 770 ْ م وثقله النوعي 8.65 (عند الدرجة 20 ْ م).

    كالسيوم ( Calcium )

    فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL أبيض فضي لين رمزه Ca، وهو خامس أكثر العناصر توافرا. يوجد في الطبيعة على شكل كلسيت CALCITE و جص gypsum و فلوريت FLUORITE. يحضر المعدن بواسطة كهرلة ELECTROLYSIS كلوريد الكالسيوم المنصهر. و الكالسيوم شديد التفاعل، فهو يتفاعل مع الماء معطيا طبقة سطحية من هيدروأكسيد الكالسيوم، و يحترق في الهواء معطيا النتريد و الأكسيد. ويستخدم معدن الكالسيوم عامل إختزال في تحضير بعض المعادن، و مستأصلا getter في الأنابيب الخلائية، وفي السبائك. وزنه الذري 40.1 ونقطة انصهاره 840 ْ م ونقطة غليانه 1490 ْ م و ثقله النوعي 1.55 (عند الدرجة 20 ْ م).
    مركبات الكالسيوم مكونات هامة لهياكل الحيوانات، إذ تشكل فسفات الكالسيوم عظام الفقاريات وأسنانها، كما أن كثيرا من القواقع البحرية تتألف من الكربونات.
    كربونات الكالسيوم CALCIUM CARBONATE. CaCo3. صلب بلوري عديم اللون يوجد في الطبيعة على شكل كلسيت و أرغونيت، يفقد ثاني أكسيد الكربون إذا سخن فوق 900 ْ م. وهو قاعدة BASE غير ذوابة.
    كلوريد الكالسيوم CALCIUM CHLORIDE. CaCl2. صلب بلوري لا لون له، شديد التميع. يستخدم عامل تجفيف في الصناعة. نقطة انصهاره 782 ْ م.
    فلوريد الكالسيوم CALCIUM FLUORIDE. CaF2. يسمى أيضا fluorite. مادة صلبة بلورية متألقة لا لون لها، تستخدم كنوافذ في طيفيات SPECTROSCOPY الأشعة فوق البنفسجية ودون الحمراء. درجة انصهاره 1423 ْ م ودرجة غليانه 2500 ْ م.
    هيدروكسيد الكالسيوم CALCIUM HYDROXIDE. Ca(OH)2. يسمى أيضا slaked lime. صلب بلوري لا لون له قليل الذوبان في الماء، يحضر بواسطة تمييه أكسيد الكالسيوم. يستخدم في الصناعة و الزراعة كقلي ALKLI وفي صناعة الأسمنت والزجاج.
    أكسيد الكالسيوم CALCIUM OXIDE. CaO. يسمى أيضا guick lime. مسحوق بلوري أبيض، يحضر بواسطة تحميص فلزات كربونات الكالسيوم،
    ويتفاعل بعنف مع الماء معطيا هيدروكسيد الكاسيوم. يستعمل مقاوما للحرارة لتعديل الدفق الحمضي ونزع أكسيد الكبريت من الدفق الغازي. نقطة انصهاره 2580 ْ م ونقطة غليانه 2850 ْ م.
    كبريتات الكالسيوم CALCIUM SULFATE. CaSo4. صلب بلوري لا لون له، يوجد في الطبيعة على شكل جص وأنهيدريت. عندما يسخن ثنائي الهيدرات إلى 120 ْ م، يفقد لماء ويتحول إلى نصف الهيدرات أو ما يسمى بعجينة باريس. وهذه تعطي ثنائي الهيدرات على شكل كتل صلبة عندما تمزج بالماء، وهي تستخدم في صنع قوالب الجص.

    كاليفورنيوم (Californium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT رمزه Cf، يقع في سلسلة الأكتيندات .ACTINIDE ركب العديد من نظاره بواسطة طرق رجم متنوعة، يخضع معظمها لانشطار FISSION نووي تلقائي.

    كربون (Carbon)

    لا فلز في المجموعة IVA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه C. وهو عنصر فريد من نوعه كونه المحور الرئيسي لفرع كامل في علم الكيمياء ( الكيمياء العضوية ORGANIC CHEMISTRY ) نظراً لكثرة المركبات التي يكونها. تعتبر مركبات الكربون البسيطة المذكورة أدناه من المركبات اللاعضوية. يوجد الكربون في الطبيعة بشكل حر (ألماس DIAMOND) وعلى شكل كربونات CARBONATES وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وعلى شكل نفط (بترول) PETROLEUM. يبدي الكربون تغايرً ALLOTROPY يتجلى في ثلاثة أشكال متعاكسة وهي ألماس DIAMOND والغرافيت GRAPHITE والكربون “الأبيض” وهو متغاير شفاف تم اكتشافه عام1969 بواسطة تسامي الغرافيت. يكون الكربون اللابلوري غرافيتاً دقيق البلورات يوجد طبيعياً و على شكل فحم الكوك و الفحم النباتي CHARCOAL وأسود الكربون ( الذي يحصل عليه من الاحتراق غير الكامل للنفط ويستخدم في الخضاب و حبر الطباعة ولتقوية المطاط). يستخدم الكربون البلوري على نطاق واسع في عملية الامتزاز ADSORPTION نظراً لمساحته السطحية الكبيرة. وهنالك شكل تركيبي جديد من أشكال الكربون يسمى الكربون الليفي وهو قوي جداً ويستخدم لتقوية اللدائن وفي صنع الأقمشة الناقلة للحرارة.
    للكربون عدة نظائر HSOTOPES: C¹² ( الذي يستخدم معياراً في الأوزان الذرية ATOMIC WEIGHTS ) وهو أكثرها شيوعاً. أما C¹³ فيؤلف 1.11% من الكربون الطبيعي. والنظائر C¹º و C¹¹ و C¹ و C¹ و C¹كلها نظائر مشعة. وللنظير C¹ عمر نصفي طويل نسبياً يبلغ 5730 سنة، يتشكل بشكل مستمر في الغلاف الجوي بواسطة الرجم بالأشعة الكونية COSMIC RAY ويستخدم في التاريخ بالكربون المشع RADIOCARBON DATING [ حيث أن ثاني أكسيد الكربون CARBON DIOXIDE يحتوي على نسبة صغيرة ثابتة من هذا النظير. وتحتوي كل مركبات الكربون على نسبة صغيرة ثابتة من هذا النظير. وتحتوي كل مركبات الكربون الموجودة في النسيج الحي على نظير الكربون ــ14 هذا بنفس النسبة الثابتة. وعندما يموت حيوان أو نبات تهبط هذه النسبة بمعدل معروف. وهي تهبط لأن النبات يتوقف عن أخذ النظير عبر التخليق الضوئي PHOTOSYNTHESIS ولأن الحيوان يتوقف عن أخذ النظير عبر أكله للنبات. و يأخذ النظير في الاضمحلال طول الوقت. وبقياس كمية النشاط الإشعاعي في مادة ميتة يمكن تقدير عمر المادة. ويستخدم علماء الآثار هذه التقنية].
    يكون عنصر الكربون (خصوصا عندما يكون على شكل ألماس) خاملاً، إلا أن جميع أشكاله تحترق في الهواء عند درجات حرارة مرتفعة جداً منتجةً أحادي أكسيد الكربون وفي ظل إمداد قليل من الأكسجين. يتفاعل الفلور مع الكربون عند درجة حرارة الغرفة معطياً رباعي فلوريد الكربون، كما تتفاعل العملاء المؤكسدة القوية مع الغرافيت. يتحد الكربون مع الكثير من الفلزات عند درجات حرارة مرتفعة جداً مشكلاً الكربيدات. يظهر الكربون تشاركا رباعياً حيث تشير الروابط إلى رؤوس رباعي الأضلاع، إلا إذا حدث ترابط متعدد. وزنه الذري 12.011.
    كربيدات CARBIDES. مركبات ثنائية للكربون مع الفلز، تحضر بواسطة تسخين الفلز أو أكسيده مع الكربون. تكون الكربيدات الشاردية أساس أسيتليدات C2² تتفاعل مع الماء معطيةً الاستيلين ACETYLENE أو الميثانيدات ( C) معطية الميثان METHANE. وهناك الكربيدات الفلزية الخلالية وكربيد البور التشاركي B4C وكربيد السيلكون.
    ثاني أكسيد الكربون CARBON DIOXIDE. 2CO. غاز لا لون له ولا رائحة، وهو غير سام لكنه قد يسبب الاختناق. يحتوي الهواء على 0.03 % ثاني أكسيد الكربون الذي تزفره الحيوانات وتمتصه النباتات. يحضر ثاني أكسيد الكربون في المختبر بواسطة تفاعل كربونات CARBONATE مع حمض، ويحصل عليه صناعياً،بواسطة تكليس الحجر الجيري LIMESTONE أو حرق فحم الكوك في فائض من الهواء أو بواسطة التخمر FERMENTATION. يتصلب، عند الضغط الجوي وعند درجة ــ 78.5 مئوية، مشكلا “جليداً جافاً” ( يستخدم في التبريد وبذر السحاب CLOUD ) يتسامى بدوره عند درجة حرارة تفوق تلك المذكورة أعلاه.
    يستخدم ثاني أكسيد الكربون السائل، الذي يتكون تحت الضغط، في مطافىء الحريق. كما يستخدم ثاني أكسيد الكربون في صنع المشروبات الكربوناتية. يحصل توازن، عند إذابته في الماء، فتتشكل شوارد الكربونات CARBONATE وثنائي الكربونات BICARBONATE و الهيدروجين HYDROGEN وتركيز منخفض من حمض الكربون H2Co3.
    ثنائي سلفيد الكربون CARBON DISULIDE. (CS2). سائل لا لون له ذو رائحة مقرفة بسبب الشوائب، وهو عالي السمية وقابل للالتهاب. يستخدم مذيباً وفي صنع الحرير الاصطناعي ( الرايون ) و ورق السيلوفان. نقطة انصهاره 111.9- ْ م ونقطة غليانه 46.5 ْ م وثقله النوعي 1.261 (عند 22 ْ م).
    أحادي أكسيد الكربون CARBON MONOXIDE.((CO. غاز لا لون له عديم الرائحة. ينتج بواسطة حرق الكربون أو المركبات العضوية في كمية محددة من الأكسجين، مثلاً في المدافىء قليلة التهوية. أو بواسطة الاحتراق غير الكامل للجازولين في محركات السيارات. يصنع كمركب لغاز الماء WATER GAS. يتفاعل مع الهالوجينات و الكبريت و مع العديد من الفلزات معطياً كربونيلات.
    يعتبر أحادي أكسيد الكربون عامل إختزال ممتاز عند درجات حرارة مرتفعة ويستخدم في صنع الميثانول METHANOL و المركبات العضوية الأخرى. ويشكل أحد مكونات الغاز المصنع وليس الغاز الطبيعي. وهو أيضاً من الغازات السامة لأنه يتحد مع يحمور الدم BLOOD، وهو المادة التي تعطي الدم لونه الأحمر، مشكلاً كربوكسي الهيموجلوبين القرنفلي الثابت فيمتنع الدم عن نقل الأكسجين إلى الأنسجة. نقطة انصهاره ــ 205 ْ م ونقطة غليانه ــ 191.5 ْ م.

    سيريوم (Cerium)

    أكثر عناصر الأتربة النادرة RARE EARTHS وفرة في الطبيعة، وهو أحد عناصر سلسلة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، ورمزه Ce، و وزنه الذري 140.1 و نقطة انصهاره 800 ْ م ونقطة غليانه 3000 ْ م وثقله النوعي 6.657 (عند الدرجة 125 ْ م)

    سيزيوم ( Cesium )

    فلز قلوي ALKALI METAL أبيض فضي طري جداً رمزه Cs، يوجد بصورة رئيسية في معدن الوليوسيت، ويحضر بإختزال كلوريد السيزيوم. والسيزيوم عالي التفاعلية يشبه البوتاسيوم، ويحترق تلقائياً في الهواء الرطب. وعندما يعرض للضوء يبعث الكترونات، لهذا فهو يستخدم في كاميرات التلفزيون. يستخدم في الأنابيب الخلائية لإزالة الأكسجين والماء، وله تطبيق حديث في محركات الدسر الشاردي للصورايخ. وزنه الذري 132.9 ونقطة انصهاره 28.4 ْ م ونقطة غليانه 686 ْ م وثقله النوعي 1.873 (عند الدرجة 20 ْ م ).

    كلور (Chlorine)

    غاز أصفر مخضر ذو رائحة واخزة، رمزه Cl، وهو عضو نموذجي في عائلة الهالوجينات HALOGENS. يوجد في الطبيعة على شكل كلوريدات في ماء البحر وفي المعادن. يحصل عليه بكهرلة محلول الملح SALT، ويستخدم بكميات كبيرة كمبيض ومطهر لماء الشرب وبرك السباحة، وفي صنع اللدائن. ولأن الكلور سام وأكال، فهو يستخدم مع مركبة الفُسْجين PHOSGENE كغازات سامة. يتفاعل الكلور مع أغلب المركبات العضوية، حيث يحل محل الهيدروجين مضيفاً روابط ثنائية وثلاثية. وزنه الذري 35.5 ونقطة انصهاره ــ 101 ْ م ونقطة غليانه ــ34 ْ م.
    كلوريدات CHLORIDES. إن أكثر مركبات الكلور شيوعاً هي الهاليدات HALIDES النموذجية. وتضم مركبات الكلور الأخرى سلسة من الأكاسيد غير الثابتة والعالية الأكسدة، وسلسة من الأكسي انيونات ــ تحت الكلوريت HYPOCHLORITE و الكلوريت والكلورات وفوق الكلورات ــ مع حموض الأكسي OXYACID المناظرة، وهي كلها عوامل أكسدة شديدة الفاعلية. ويستخدم تحت كلوريت الكالسيوم وكلوريت الصوديوم في التبييض، كما تستخدم الكلورات في المبيدات الأعشاب الضارة وفي صنع عيدان الثقاب والألعاب النارية. وتستخدم فوق الكلورات كمتفجرات و وقوداً للصواريخ.

    نحاس (Copper)

    فلز أحمر لين رمزه Cu، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT يقع في المجموعة IB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE. استخدم النحاس منذ عام 6500 قبل الميلاد. وهو يوجد في الطبيعة على شكل فلز وخامات الكبريت CUPRITE والكلكوبيريت CHALCOPYRITE و الأنتلْريت و الكلكوسيت CHALCOCITE والبورنيت BORNITE و الأزوريت AZURITE والملاكيت MALACHITE. يتم الحصول على الفلز بتحميص الخامات المركزة و صهرها كيميائياً، ثم تكرر بواسطة التحليل الكهربائي. و النحاس فلز قوي متين وذو قابلية عالية للطرق والسحب. وهو ناقل جيد للحرارة و الكهرباء، يستخدم معظم إنتاجه في الصناعة الكهربائية. يعتبر النحاس المكون الرئيسي للكثير من السبائك ALLOYS، بما في ذلك الصفر brass والبرونز وفضة النيكل و الكوبرونيكل والنحاس البريليومي (متين جداً ومقاوم للكلال). تسمى العديد من سبائك النحاس برونزاً، ولكنها لا تحتوي بالضرورة على القصدير، فمثلاً تسمى السبيكة التي تحتوي على النحاس و القصدير و الفوسفور سبيكة برونز فوسفوري، و السبيكة التي تحتوي على النحاس والألمونيوم سبيكة برونز ألمنيومي. والنحاس عنصر شحيح وحيوي في الكائنات الحية، فهو يتواسط تكون الهموغلوبين HEMOGLOBIN في جسم الإنسان، ويعتبر المكون الأساسي للهيموسيانين HEMOCYANIN في الرخويات و القشريات. كيميائياً، يعتبر النحاس قليل التفاعل ويذوب فقط في الحموض المؤكسدة. وهو يشكل مركبات النحاسي (حالة الأكسدة 1+) وأملاح النحاس الأكثر شيوعاً (حالة الأكسدة 2+). وتستخدم هذه المركبات في إبادة الفطر والحشرات، وفي صنع الخضاب وفي ترسيخ الأصبغة، وفي الطلاء بالنحاس وفي الخلايا الكهربائية، كما تلعب دور الوسيط في التفاعلات الكيميائية.
    وكبريتات النحاس (CuSo4.5H2O)(II) أو الزاج الأزرق مادة صلبة بلورية توجد في الطبيعة على شكل معدن الكلكنثيت، ولها استخدامات عديدة ذكرت أنفاً. وزنه الذري 63.5 ونقطة انصهاره 1084 ْ م ونقطة غليانه 2590 ْ م وثقله النوعي 8.96 (عند 20 ْ م).

    كوريوم (CURIUM)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Cm يحصل عليه برجم البلوتونيوم ــ239 يستعمل الكوريوم ــ 144 كمصدر مدمج للطاقة في أعمال الفضاء، حيث تحول حرارة الاضمحلال النووي إلى كهرباء. وزنه الذري 247 ونقطة انصهاره 1340 ْ م وثقله النوعي 13.51.

    دوتريوم (Deuterium)

    يسمى أيضاً heavy hydrogen، رمزه D أو 1H. نظير ISOTOPE لعنصر الهيدروجين HYDROGEN اكتشف عام 1913، تملك نواته ( المسماة دوتيرون) بروتوناً PROTON ونيوتروناً NEUTRON. يشكل 0.014 % من الهيدروجين في مركبات الهيدروجين الموجودة في الطبيعة، كالماء، وهو كيميائياً شديد الشبه بالهيدروجين العادي غير أنه يتفاعل ببطء أكثر. يحصل عليه كماء ثقيل HEAVY WATER بواسطة التحليل الكهربائي التجزيئي للماء WATRE. ويعتبر الدوتريوم الوقود الرئيسي للاندماج FUSION النووي، كما يستعمل في دراسات الاقتفاء. وزنه الجزيئي 2.0 ونقطة انصهاره 254.6 ْ م ونقطة غليانه 249 ْ م.

    ديسبروسيوم (Dysprosium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Dy. وزنه الذري 162.5 ونقطة انصهاره 1410 ْ م ونقطة غليانه 2600 ْ م وكثافته النوعية 8.550 (عند 25 ْ م).

    أينشتانيوم (Einsteinium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Es، تم اكتشافه في حطام أول قنبلة هيدروجينية HYDROGEN BOMB، وهو يحضر اليوم برجم الأكتيندات الأخف. وزنه الذري 254.

    إربيوم (Erbium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Er. وزنه الذري 167.3 ونقطة انصهاره 1520 ْ م ونقطة غليانه 2600 ْ م وكثافته النوعية 9.066 (عند 25 ْ م).

    يوروبيوم (Europium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Eu. وزنه الذري 152.0 ونقطة انصهاره 820 ْ م ونقطة غليانه 1450 ْ م وكثافته النوعية 5.243 (عند 25 ْ م).

    فيرميوم (Fermium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT من سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Fm، تم اكتشافه في حطام أول قنبلة هيدروجينية HYDROGEN BOMB، وهو يحضر اليوم برجم الأكتيندات الأخف.

    فلور (Fluorin)

    أخف الهالوجينات HALOGENES، رمزه F، يوجد في الطبيعة على شكل فلوريت FLUORITE وكريوليت CRYOLITE و فلورابتيت. وهو غاز سام أصفر باهت يحضر بالتحليل الكهربائي لفلوريد البوتاسيوم في فلوريد الهيدروجين HYDROGEN FLOURIDE السائل. وهو أكثر العناصر أكسدة وكهروسلبية ونشاطاً في التفاعلات الكيميائية. يتفاعل مع معظم العناصر الأخرى منتجاً فلوريدات لها أعلى حالة أكسدة ممكنه. يزيح الفلور اللافلزات من مركباتها. ومعظم اللافلزات الفلوريدية عالية النشاط الكيميائي باستثناء سداسي فلوريد الكبريت (يستعمل عازلاً كهربائياً) ورباعي فلوريد الكربون الخاملين. يستعمل الفلور في الدسر الصاروخي وفي إنتاج اليورانيوم URANIUM، وفي صنع الفلوروكربون FLUOROCARBONS. وزنه الذري 19 ونقطة انصهاره ــ219.6 ونقطة غليانه 188 ْ م.

    فرانسيوم (Francium)

    فلز قلوي ALKALI METAL نشط إشعاعياً يشبه السيزيوم CESIUM، رمزهFr . تم الحصول عليه بكميات نزرة فقط. أكثر نظائره استقرارً هو Fr²²³ ويبلغ عمره النصفي 21 دقيقة.

    جادولينيوم (Gadolinium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Gd، وزنه الذري 157.3 ونقطة انصهاره 1330 ْ م ونقطة غليانه 2900 ْ م، وثقله النوعي 7.9004 (عند 25 ْ م).

    جاليوم (Gallium)

    فلز أبيض مزرق، يشبه الألمونيوم، في المجموعة IIIA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، رمزه Ga. يوجد كعنصر شحيح في السفالريت SPHALERITE والبيريت PYRITE والبوكسيت BAUXITE والجرمانيت. يشكل الجاليوم أملاحاً ثلاثية التكافؤ وبعض المركبات أحادية التكافؤ. وهو يتقلص عند الانصهار، ويكون سائلاً فوق مدى من الحرارة يفوق أي عنصر آخر. يستخدم عميل إشابة في أشباه النواقل SEMICONDUCTORS وفي إنتاج الترانزستورات TRANSISTORS. وزنه الذري 69.7 ونقطة انصهاره 29.8 ْ م ونقطة غليانه 2200 ْ م وثقله النوعي 5.904 (عند الدرجة 29.6 ْ م) و 6.095 (عند الدرجة 29.8 ْ م),

    جرمانيوم (Germanium)

    عنصر شبه فلزي ذو لون فضي رمادي رمزه Ge، يوجد في المجوعة IVA من
    الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، وهو جسم بلوري صلب قَصِف تشبه بنيته الألماس DIAMOND. يوجد في الطبيعة في خامات كبريتيدات الفضة SILVER والنحاس COPPER و الخارصين “الزنك” ZINC وفي الفحم COAL، ويستخرج كناتج ثانوي أثناء معالجة هذه الخامات. خصائص الجرمانيوم الكيميائية وسط بين خصائص السيلكون SILICON والقصدير TIN، وهو يتفاعل مع الهالوجينات ويتأكسد في الجو عند الدرجة 600 ْ م، كما يتفاعل مع الحموض المؤكسدة المركزة والقِلي المصهور. والجرمانيوم شبه ناقل SEMICONDUCTOR يستعمل في صناعة الأجهزة الالكترونية. خصوصاً الترانزستورات TRANSISTORS، ويستعمل أيضاً في السبائك والعدسات والنوافذ المخصصة للأشعة تحت الحمراء INFRARED RADIATION. وزنه الذري 72.6 ونقطة انصهاره 959 ْ م ونقطة غليانه 2830 ْ م وثقله النوعي 5.323 (عند الدرجة 25 ْ م).
    يشكل الجرمانيوم مركبات رباعية التشارك وثنائية التكافؤ. ويستعمل أكسيد الجرمانيوم الرباعي GeO2 في الزجاج GLASS عالي قرنية الانكسار، وهو ينصهر عند الدرجة 1086 ْ م. أما كلوريد الجرمانيوم الرباعي GeCl4 فهو سائل عديم اللون ويستعمل مادة وسيطة في استخلاص الجرمانيوم وتحضير معظم مركباته. نقطة انصهاره ــ50 ْ م ونقطة غليانه 84 ْ م. أما الجرمانت فهي سلسلة من الهيدرات الطيارة المشابهة للسيلانات.

    ذهب (Gold)

    فلز نبيل NOBLE METAL أصفر في المجموعة IB من الجدول الدوري
    PERIODIC TABLE للعناصر، وهو عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT رمزه Au. والذهب من الفلزات المعروفة منذ القدم، فأدرك الناس قيمته العالية واستخدموه في الحلي والمجوهرات والزينة وصك النقود. يوجد على شكل فلز أو تلوريدات في عروق الكوارتز QUARTZ والبيريتPYRITE . والبلدان الرئيسية المنتجة للذهب هي جنوب أفريقيا ودول المجموعة المستقلة (الاتحاد السوفييتي سابقاً) وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. يستخلص الذهب بالاستعانة بالسيانيد CYANIDE أو بتشكيل ملغم AMALGAM ثم تتم تنقيته بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS. يستعمل الذهب أساساً كاحتياطي مالي وحافظاً للقيم. ومثله مثل الفضة SILVER، يستخدم في التوصيلات الكهربائية والدارات المطبوعة نظراً لناقليته الكهربائية العالية، ولحشي الأسنان أو تصليحها. وهو معدن مطيل وقابل للطرق، ويمكن طرقه حتى يصبح شكله كورقة الشجر أو تلحيم طبقة ذهبية رقيقة بفلز آخر (ذهب ملفوف). أما الذهب الخالص (النقي جداً) فهو طري جداً وغير صالح لمعظم الاستعمالات، ولذلك يتم خلطه على شكل سبائك مع فلزات نبيلة أخرى، وتقاس نسبة الذهب بالقيراط CARAT. لا يتأكسد الذهب في الهواء ولا يذوب بواسطة القلويات أو الحموض النقية، إلا أنه يذوب في الماء الملكي AQUA REGIA أو محلول السيانيد بسبب تشكل المربوطات LIGAND المعقدة، ويتفاعل مع الهالوجينات HALOGENS. يشكل الذهب أملاحاً ثلاثية التكافؤ وأحادية التكافؤ، ويستخدم كلوريد الذهب III حبراً للاستنساخ بالتصوير. وزنه الذري 197.0 ونقطة انصهاره 1063 ْ م ونقطة غليانه 2966 ْ م وكثافته النوعية 19.32 (عند 20 ْ م).

    هافينيوم (Hafnium)

    رمزه Hf. عنصر انتقالي TRASITION ELEMENT في المجموعة IVB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، يوجد في خامات الزركونيوم ZIRCONIUM، وهو شديد الشبه به. يستخدم في قضبان المفاعل النووي. وزنه الذري 178.5 ونقطة انصهاره 2230 ْ م ونقطة غليانه 5300 ْ م وثقله النوعي 13.31 (عند الدرجة 20 م).

    هاهنيوم (Hahnium)

    رمزه Ha. عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في المجموعة VB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، عدده الذري 105. وهناك خلاف حول أولوية اكتشافه بين الاتحاد السوفييتي (سابقاً) والولايات المتحدة، كما حصل في حالة عنصر الرذفورديوم RUTHERFORDIUM (المسمى أيضاً كيرشتوفيوم). وقد أدعى العلماء الأمريكيون أنهم استطاعوا في عام 1970 تركيب الهاهنيوم 260. ويطلق اليوم على الهاهنيوم اسم أونيلبنتيوم UNILPENTIUM.

    هليوم (helium)

    عنصر من الغازات النبيلة (الخاملة) NOBLE GASES، رمزه He، أخف من كل العناصر باستثناء الهيدروجين. وهو من المكونات الرئيسية للشمس SUN وغيرها من النجوم STARS. يشكل الغاز الطبيعي الموجود في تكساس وأوكلاهوما وتكساس بالولايات المتحدة المصدر الرئيسي للهليوم. وما جسيمات ألفا ALPHA PARTICLES إلا نوى عنصر الهليوم. يستعمل الهليوم في ملء المناطيد وسفن الهواء لأنه أخف من الهواء وغير قابل للاشتعال. كما يستعمل أبضاً في مخاليط التنفس التي يستخدمها الغطاسون في الأعماق، ومكيفاً للضغط في خزانات وقود الصواريخ ذات الوقود السائل، وفي ليزرات LASERS الهليوم ــ نيون،ولتشكيل جو خامل أثناء اللحام. وللهليوم السائل He شكلان: الهليوم 1 ثابت بين درجتي الحرارة 2.19 و 4.22 كلفن، وهو غاز عادي يستخدم مبرداً ويتحول تحت الدرجة 2.18 كلفن إلى الهليوم II، وهو مائع فائق بلا لزوجة YISCOSITY له قدرة على الجريان كغشاء رقيق على جدران الوعاء الموجود فيه، بإلاضافة إلى مواصفات أخرى غريبة تفسرها ميكانيكا الكم QUANTUM THEORY. والهليوم He³ لا يشكل مائعاً فائقاً. و لا يمكن الحصول على الهليوم الصلب، إلا، عند ضغوط تفوق 25 ضغط جوي. وزنه الذري 4.0 ونقطة انصهاره 3.5 ك ونقطة غليانه 4.22 ك.

    هولميوم (Holmium)

    أحد عناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES، رمزه Ho. وزنه الذري 164.9 ونقطة انصهاره 1470 ْ م ونقطة غليانه 2300 ْ م وثقله النوعي 8.795 (عند 25 ْ م).

    هيدروجين (Hydrogen)

    أبسط العناصر وأخفها، وهو عديم اللون والرائحة رمزه H. تؤلف ذرات الهيدروجين حوالي 90 % من الكون UNIVERSE ويعتقد أن كل العناصر الأخرى تشكلت باندماج الهيدروجين. يوجد معظم الهيدروجين، على الأرض، متحداً مع الأكسجين على شكل ماء WATER وهيدرات HYDRATES معدنية، أو متحداً مع الكربون على شكل فحوم هيدروجينية HYDROCARBONS. يتم إنتاج الهيدروجين في المختبر بواسطة فعل حمض ACID مخفف على الخارصين “الزنك” أو على أية فلزات كهرإيجابية أخرى. وينتج الهيدروجين صناعياً بواسطة التفاعل الوسيطي للفحوم الهيدروجينية مع البخار، أو بواسطة عملية غاز الماء WATER GAS أو كمنتج ثانوي لبعض تفاعلات التحليل الكهربائي ELECTROLYSIS. يستخدم ثُلْثاً (⅔) الهيدروجين المصنَع لصنع الأمونيا بطريقة هابر HABER PROCESS، كما يستخدم في عمليات الهدرجة HYDROGENATION وتكرير النفط PETROLEUM والصهر الكيميائي للفلزات، بالإضافة إلى إنتاج الميثانول METHANOL وكلوريد الهيدروجين HYDROGEN CHLORIDE.
    ولأن الهيدروجين قابل للالتهاب فقد حل محل الهليوم في ملء المناطيد BALLOONS والسفن الهوائية AIRSHIPS. يستخدم الهيدروجين في اللحام WELDING الأكسجيني الهيدروجيني، أما الهيدروجين السائل فيستعمل وقوداً لمحركات الصواريخ وفي غرف الفقاقيع BUBBLE CHAMBERS ومبرداً. يتفاعل الهيدروجين بشكل معتدل مع معظم العناصر الأخرى معطياً الهيدريدات HYDRIDES عند التسخين وهو أيضاً عامل إختزال معتدل. ولا ينتمي هذا العنصر إلى أية مجموعة محددة في الجدول الدوري PERIODIC TABLE ولكنه يشبه نوعاً ما الهالوجينات HALOGENS بتشكيله للشاردة H والفلزات القلوية ALALI METALS بتشكيله للشاردة H، وهو دائماً أحادي التكافؤ. تتألف ذرة الهيدروجين من إلكترون ELECTRON واحد يدور حول نواة تحتوي على بروتون PROTON واحد. أما جزيء الهيدروجين فيتألف من ذرتي هيدروجين متحدين H2. ويكون للبروتونات في الهيدروجين المتعاكس الدومة SPIN نفسها، أما في الهيدروجين المستقيم فيكون لها دومة متعاكسة. وتختلف خصائص الهيدروجين المتعاكس عن خصائص الهيدروجين المستقيم اختلافاً بسيطاً. يكون الهيدروجين، عند درجة حرارة الغرفة، مؤلفاً من 75 % هيدروجيناً مستقيماً و 25 % هيدروجيناً متعاكساً. من نظائر ISOTOPES الهيدروجين الدتريوم (H²) DEUTERIUM والتريتيوم (H³) TRITIUM. وزنه الذري 1.008 ونقطة انصهاره ــ259 ْ م ونقطة غليانه 253 ْ م.

    يود (Iodine)

    رمزه I. أقل الهالوجينات HALOGENS تفاعلاً، يشكل بلورات براقة تتسامى فوراً إلى بخار لاذع بنفسجي اللون. يستخرج معظم اليود من يودات الكلس التي توجد في ملح البارود التشيلي CHILE SALTPETER وفي الولايات المتحدة الأمريكية يستخرج من أجاج آبار النفط الذي يحتوي على يوديد الصوديوم (Nal). وهو يشبه كثيراً البروم BROMINE من الناحية الكيميائية، لكن له ميلاً بما الكفاية لتشكيل 6 أيونات سلبية أكسجينية متكافئة. وتحتوي معظم النباتات (وخصوصاً الأعشاب البحرية) على آثار من اليود. وفي حيوانات المرتبة العالية يشكل اليود أحد ملونات هرمون الدرقين الذي تفرزه الغدة الدرقية THYROID GLAND. وقد يسبب نقص اليود الدراق GOITER. ويستخدم اليود ومركباته بمثابة مطهرات ومبيدات للفطر وفي إنتاج الأصباغ. ويستخدم النظير المشع RADIOISOTOPE I¹³¹ عنصر استشفاف وفي معالجة الدراق. ويستخدم يوديد الفضة في التصوير PHOTOGRAPHY لأنه حساس للضوء. وزنه الذري 126.9 ونقطة انصهاره 113.6 ْ م ونقطة غليانه 184 ْ م وثقله النوعي4.93 (عند 20 ْ م).

    إيريديوم (Iridium)

    فلز أبيض اللون في مجموعة البلاتين PLATINUM GROOP رمزه Ir، وهو أكثر العناصر مقاومة للتحات عند درجة حرارة الغرفة. وزنه الذري 192.2 ونقطة انصهاره 2447 ْ م ونقطة غليانه 4530 ْ م وثقله النوعي 22.4 (عند 20 ْ م).

    حديد (Iron)

    فلز لين مغناطيسي رمادي اللون في المجموعة VIII من الجدول الدوري PERIODIC TABLE للعناصر، رمزه Fe، وهو من العناصر الانتقالية TRASITION ELEMENT. والحديد الفلزي هو المكون الأساسي لقلب الأرض EARTH، لكنه نادر في قشرتها، ويوجد في الحجارة النيزكية. يوجد الحديد المتحد بمثابة هماتيت HEMATITE ومغناتيت MAGNETITE وليمونيت LIMONITIE وسيديريت SIDERITE وغوتيت GOETHITE وتاكونيت TACONITE وكروميت CHROMITE وبيريت PYRITE. يستخرج الحديد بصهر الخامات الأكسيدية في فرن الصهر لإنتاج الحديد الخام الذي يمكن أن ينقى لإنتاج الحديد ــ الصلب أو الحديد المليف أو يمكن تحويله إلى فولاذ باستخدام أسلوب المجمرة المكشوفة أو أسلوب بسمر Bessemer. ويستخدم كثير من السبائك ALLOYS الحديدية في تطبيقات خاصة. والحديد النقي قلما يستخدم، وهو يتفاعل كيميائياً ويتأكسد فيصدأ RUST في الهواء الرطب. وللحديد أربعة متغايرات. وحالتي التأكسد المستقرتين للحديد هما +2 (حديدي) و +3 (حديد) رغم وجود حالتي +4 و +6. ولون أيونة الحديدي ( (Fe² أخضر باهت في المحلول المائي، وهي عامل إختزال خفيف ولا تشكل مربوطات LIGAND مركبة على الفور. وكبريتات الحديدي II (FeSO4. 7H2O) عبارة عن صلب بلوري أخضر اللون يحضر بمعالجة خام الحديد مع حمض الكبريتيك، ويستخدم في الصباغ وفي الأدوية لمعالجة نقص الحديد وفي صناعة الحبر والأسمدة ومبيدات الآفات وغيرها من مركبات الحديد. نقطة انصهاره 64 ْ م. أما أيونة الحديد( (Fe³ فلونها أصفر في المحلول المائي. وهي تشبه أيونة الألمونيوم ALUMINIUM لكونها حمضية وتشكل مربوطات LIGAND مركبة مستقرة وخصوصاً مع السيانيدات CYANIDES. وأكسيد الحديد III (Fe2O3) مسحوق بني أحمر اللون يستخدم خضاباً كما يستخدمه الصياغ للصقل ويوجد في الطبيعة على شكل هيماتيت HEMATITE. نقطة انصهاره 1565 ْ م. والحديد هو أحد مكونات اليحمور HEMOGLOBIN و السيتوكرومات CYTOCHROMES في جسم الإنسان. ويسبب نقص الحديد مرض فقر الدم ANEMIA. وزنه الذري 55.8 ونقطة انصهاره 1540 ْ م ونقطة غليانه 2760 ْ م وثقله النوعي7.874 (عند 20 ْ م).

    كريبتون (KRYPTON)

    رمزه Kr. أحد الغازات النبيلة NOBLE GASES، يستخدم لملء مصابيح الإنارة الكهربائية عالية الواط. يتحد مع الفلور في تفريغ كهربائي ليعطي فلوريد الكريبتون II (KrF2)، وهو جامد بلوري عالي المفاعلة لا لون له يتفكك ببطء عند 20 ْ م ويتحمله بالماء. ويزعم أن له مركبات أخرى. وزنه الذري 83.8 ونقطة انصهاره 157 ْ م ونقطة غليانه ــ 152 ْ م.

    لانثانوم (Lanthanum)

    رمزه La. ثاني أكثر الأتربة النادرة RARE EARTHS وفرة، والعضو النموذجي الأولي لعناصر سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 138.9 ونقطة انصهاره 920 ْ م ونقطة غليانه 3453 ْ م وثقله النوعي 6.145 (عند 25 ْ م).

    لورنسيوم (Lawrencium)

    رمزه Lr. عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT، وهو العنصر الأخير في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES. أكثر نظائره ثباتاً، Lr، عمره النصفي 35 ثانية فقط.

    رصاص (Lead)

    فلز رخو رمادي مزرق اللون في المجموعة IVA من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، رمزه Pb، يوجد على شكل غالينا GALENA وكذلك بمثابة سيروسيت CERUSSITE وانغليست (كبريتات الرصاص). ويتحول خام الكبريتيد إلى أكسيد بالتحميص ثم الصهر الكيميائي مع الكوك coke. والرصاص يذوب في حمض النيتريك الخفيف، وهو مقاوم للتآكل في ما خلا ذلك لوجود طبقة سطحية واقية من الأكسيد والكبريتات. يستخدم في التسقيف وكغطاء للكبلات الكهربائية وفي حجب الإشعاع RADIATION والذخيرة وبطاريات BATTERIES الخزن والسبائك بما فيها اللدام والبيوتر PEWTER وفلز البابيت BABBIT METAL ومعدن الطباعة. والرصاص ومركباته سامة. وزنه الذري 207.2 ونقطة انصهاره 327.5 ْ م ونقطة غليانه 1760 ْ م وثقله النوعي11.35 (عند 20 ْ م).
    يشكل الرصاص سلسلتين من الأملاح: مركبات الرصاص (II) ومركبات (IV)، والأولى أكثر ثباتاً من الأخيرة. وأكسيد الرصاص (II) أو أحادي أكسيد الرصاص PbO هو صلب بلوري أصفر اللون يستخدم في البطاريات الرصاصية ــ الحمضية والزجاج والغشاوات شبه الزجاجية. نقطة انصهاره 888 ْ م. وأكسيد الرصاص (Iv) (PbO2) صلب بلوري بني اللون، وهو عميل مؤكسد فعال يستخدم في عيدان الثقاب والألعاب النارية والأصباغ، ويتفكك عند 290 ْ م. ويتم إنتاج رباعي أكسيد الرصاص الثلاثي (Pb3O4) أو الرصاص الأحمر، وهو مسحوق أحمر ــ برتقالي اللون، بأكسدة أحادي أكسيد الرصاص، ويستخدم في الدهانات والحبر والغشاوات شبه الزجاجية وفي المغانط. ورباعي ميثيل الرصاص (4 [C2H5 ] Pb) هو سائل لا لون له ينتج بتفاعل سبيكة رصاص / صوديوم مع كلوريد الإيثيل. يستخدم مادة مضافة للجازولين GASOLINE مانعة للخبط.

    لوتيتيوم (Lutetium)

    رمزه Lu. آخر عضو في سلسة اللانثانيدات LANTHANUM SERIES. وزنه الذري 175.0 ونقطة انصهاره 1700 ْ م ونقطة غليانه 3400 ْ م وثقله النوعي9.840 (عند حرارة 25 ْ م).

    ماغنيسيوم (Magnesium)

    رمزه Mg. فلز ترابي قلوي ALKALINE-EARTH METAL فعال، أبيض فضي اللون، وهو ثامن أكثر العناصر وفرة. خاماته الأساسية هي الدولوميت والبروسيت والمغنزيت. ويوجد أيضاً في معادن أخرى وفي البحر بكميات كبيرة. والماغنيسيوم خفيف لكنه قوي ويشكل سبائك مفيدة مع الالمنيوم وغيره من الفلزات. ويصنع الماغنيسيوم إما بالتحليل الكهربائي ELECTROLYISI لكلوريد الماغنيسيوم المنصهر أو بالطريقة السليكونية الحرارية حيث ترجع الأكاسيد المختلطة، المتشكلة بتكليس الدولوميت، على درجة حرارة عالية مع السيلكون الحديدي فتتشكل بلورات الماغنيسيوم. عند تسخين الماغنيسيوم في الهواء تحترق قطعة محدثة لهباً أبيض باهراً، ومن ثم فهو يستخدم في المصابيح والمشاعل. ويستخدم أيضاً عامل إختزال قوي في تحضير العديد من الفلزات الأخرى. وزنه الذري 24.3 ونقطة انصهاره 650 ْ م ونقطة غليانه 1100 ْ م وثقله النوعي 1.78 (عند 20 ْ م).
    هيدروكسيد الماغنيسيوم.Magnesium hydroxide . صيغته (Mg(OH2)). يوجد في الطبيعة بمثابة ألواح سداسية من البروسيت لا لون لها. يتشكل كراسب جيلاتيني عند إضافة القلويات ALKALI إلى أملاح الماغنيسيوم. وهو قاعدة BASE ويخسر الماء عند تسخينه إلى درجة حرارة 350 ْ م.
    أكسيد الماغيسيوم. oxide Magnesium. يسمى أيضاً Magneisa، رمزه M2O. مادة صلبة بلورية بيضاء اللون، وهو أيضاً قاعدة BASE. يستخدم في تبطين الأفران إذ أنه صامد للحرارة. عند مزجه مع كلوريد الماغنيسيوم يشكل ملاطاً متيناً يستخدم في إنهاء أعمال البناء.
    كبريتات الماغنيسيوم. Sulfate Magnesium. صيغتها (MgSO4). مادة صلبة بلورية لا لون لها، يستخدم محلولها المائي بمثابة مطهر.

    منغنيز (Manganese)

    رمزه Mn. فلز صلب رمادي اللون في المجموعة VIIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو من العناصر الانتقاليةTRASITION ELEMENT، يوجد في الطبيعة على شكل بيرولوسيت PYROLUSITE ومنغنيت MANGANITE. يتم الحصول على المنغنيز الأولي بإختزال أكسيد المنغنيز (IV) مع الألمونيوم في الفرن أو بواسطة التحليل الكهربائي ELECTROLYISI. عند صهره مع خام الحديد يعطي خام المنغنيز سبيكتي تماسيح الحديد والمنغنيز الحديدي المستخدمتين على نطاق واسع في إنتاج الفولاذ STEEL. ويشكل المنغنيز أيضاً سبائك ALLOYS مع بعض الفلزات غير الحديدية. والمنغنيز فلز معتدل الفعالية، ويشبه الحديد IRON كيميائياً. حالات الأكسدة الأساسية فيه هي +2 و +3 و +3 و +4 و +6 و +7. وأكسيد المنغنيز (IV) (MnO2)، مادة بلورية صلبة سوداء اللون تستخدم على نطاق واسع بمثابة عامل أكسدة ومانع استقطاب في الخلايا الكهربائية الجافة. ويستخدم البرمنغنات ) (MnO4 في تنقية النيكل وفي الصباغ وكذلك يستخدم مبيضاً مطهراً وعامل أكسدة قوي. أما كبريتات المنغنيز (II) (MnSO4) فهو أحد مكونات بعض المخصبات. وزنه الذري 54.9 ونقطة انصهاره 1250 ْ م ونقطة غليانه 2120 ْ م وكثافته النوعية 7.20 (عند 20 ْ م).

    مندليفيوم (Mendelivium)

    عنصر تحول يورانيومي TRASITION ELEMENT في سلسلة الأكتيندات ACTINIDES، رمزه Md. تم تحضيره أولاً برجم الأينشتانيوم ــ 253 بجسيمات ألفا ALPHA PARTICLES.

    زئبق (Mercury)

    يسمى أيضاً QUICKSILVER. رمزه Hg. فلز سائل أبيض اللون في المجموعة IIB من الجدول الدوري PERIODIC TABLE، وهو عنصر تحولي TRASITION ELEMENT شاذ. يوجد على شكل زنفجر أو كالوميل وقلما يوجد بمثابة الفلز المعروف منذ العصور القديمة. يستخرج بتحميص الزنفجر في الهواء وتكثيف بخار الزئبق. والزئبق عنصر خامل إلى حد كبير، يفقد بريقه قليلاً في الهواء الرطب، ويذوب في الحموض المؤكسدة فحسب، ويتحد بسهولة مع الكبريت والهالوجينات HALOGENS. وهو يشكل مركبات Hg² وقليل من(2 ² Hg) وكثير من المركبات العضوية الفلزية ORGANOMETALLIC COMPOUNDS. والزئبق ومركباته شديد السمية. ويستخدم فلز الزئبق لتشكيل الملغمات AMALGAMS وفي المساري ومقاييس الضغط ومقاييس الحرارة ومضخات PUMPS التفريغ الانتشاري ومصابيح بخار الزئبق. وزنه الذري 200.6 ونقطة انصهاره ــ 39 ْ م ونقطة غليانه 357 ْ م وثقله النوعي13.564 (عند حرارة 20 ْ م).
    سيانات الزئبق MERCURY (III) CYANATE (II). (فلمينات الزئبق 2[ONC]Hg)، مادة بلورية بيضاء حساسة للصدمة وتستخدم مفجراً.
    كلوريد الزئبق MERCURY (II) CHOLRIDE(II). HgCl2، مادة صلبة بلورية بيضاء اللون تحضر بالتخليق المباشر. ورغم أنها عالية السمية، فإنها تستخدم في محلول خفيف بمثابة مطهر ANTISEPTIC وكذلك مبيداً للفطر وعاملاً مساعداً للتماثر (بلمرة). نقطة انصهاره 276 ْ م ونقطة غليان

    #631492
    قمر العرب
    مشارك

    مشاركه طويله تشكر عليها

    افدت كثيرا

    #633513

    مشكورررررررررررررررررررررررررر جدا

    #634111

    مشكوووووووووووووووووووووور

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد