الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة بالصور.. أهم أحداث عام 2005

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #48247
    طارق909
    مشارك

    بالصور.. أهم أحداث عام 2005

    يناير/كانون الثاني: انتخب محمود عباس رئيسا للسلطة الفلسطينية خلفا لياسر عرفات الذي توفي في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2004. وقد جعل عباس من أولوياته إعادة الأمن والنظام إلى الشارع الفلسطيني.

    يناير/كانون الأول: الرئيس الأمريكي جورج بوش مع أسرته أثناء أدائه اليمين الدستوري لتولي رئاسة الولايات المتحدة لفترة ثانية. وكان بوش قد فاز على المرشح الديمقراطي جون كيري بعد حصوله على 51 في المئة من الأصوات

    يناير/كانون الأول: أسرة عراقية تدلي بصوتها في أول انتخابات عامة منذ الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع صدام حسين، والتي أسفرت عن تشكيل برلمان عراقي أشرف على تعيين حكومة جديدة وإصدار دستور عراقي دائم. وجاءت الانتخابات بالأغلبية الشيعية إلى سدة الحكم، إضافة إلى الأكراد، أما السنة فقد وصفوا بأنهم الخاسر الأكبر في الانتخابات.

    يناير/كانون الثاني: جون قرنق زعيم المتمردين الجنوبيين وعلي عثمان طه نائب الرئيس السوداني بعد توقيع اتفاق السلام الدائم بين حكومة الخرطوم ومتمردي الجنوب لينهي أطول حرب أهلية عرفتها القارة الإفريقية. وقد قتل قرنق في يوليو/تموز عندما تحطمت طائرته العسكرية

    #628373
    طارق909
    مشارك

    فبراير/شباط: آخر لقطة التقطت لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري قبل استهداف موكبه في تفجير هائل أودى بحياته و20 شخصا آخرين. وكان مقتل الحريري بداية لسلسلة من التفجيرات وعمليات الاغتيال التي شهدها لبنان كان آخرها مقتل الصحفي والنائب اللبناني جبران تويني في ديسمبر/كانون أول.

    مارس/آذار: رشحت الإدارة الأمريكية جون بولتون كسفير لها في الأمم المتحدة على الرغم مما اشتهر به من انتقاد شديد للمنظمة الدولية. وتولى بولتون المنصب رسميا في أغسطس آب.

    مارس/آذار: إعلان مقتل زعيم الانفصاليين الشيشان أصلان مسخادوف، بعد أن رصدت روسيا مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لمقتله. واتهمت روسيا مسخادوف بالمسؤولية عن حصار مدرسة بيسلان التي قتل فيها أكثر من 330 شخصا غالبيتهم من الأطفال

    مارس/آذار: آلاف المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في جمهورية قرغيزستان للمطالبة بتنحي الرئيس. وقد استقال الرئيس عسكر أكاييف بالفعل تحت الضغوط الشعبية التي أجبرته على الفرار إلى موسكو، لتصبح بلاده أحدث جمهورية سوفيتية سابقة تطيح برئيسها في ثورة شعبية.

    أبريل/نيسان: وفاة البابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان (يسار) عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع مع المرض. ومجمع الكرادلة ينتخب الكاردينال جوزيف راتزينجر، خلفا له. والبابا الجديد يطلق على نفسه اسم بنديكت السادس عشر.

    #628374
    طارق909
    مشارك

    أبريل/ نيسان: انطلقت مظاهرات عارمة في الصين احتجاجا على نشر كتب في اليابان ترمي إلى تمجيد تاريخ اليابان الحربي أثناء الحرب العالمية. وتصف الكتب قتل اليابان لحوالي 300 ألف مدني في مدينة نانجينغ الصينية بأنه حادثة بدلاً من الإشارة إليه على أنه مجزرة كما هو معتمد في جميع أنحاء العالم.

    أبريل/نيسان: ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز تزوج من صديقته القديمة كاميلا باركر بعد أن استمرت علاقتهما لعقود طويلة. وأقيم حفل الزفاف في ويندسور بعد أن تغير موعده بسبب وفاة البابا يوحنا بولس الثاني.

    مايو/ أيار: رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وأسرته في طريقهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة البريطانية والتي فاز فيها بلير ليصبح أول زعيم عمالي يظل في الحكم لثلاث فترات متتالية، رغم حصوله على أغلبية ضئيلة في الانتخابات.

    مايو/أيار: مظاهرات عارمة اجتاحت العالم الإسلامي بعد مزاعم عن أن الجنود الأمريكيين في معسكر جوانتنامو بان قاموا بتدنيس القرآن لإهانة المعتقلين المسلمين. وأجرت الولايات المتحدة تحقيقات في هذه المزاعم التي نشرتها مجلة نيوزويك. وأدت المظاهرات إلى مقتل 15 أفغانيا

    مايو/أيار: الناخبون الفرنسيون صوتوا بالرفض على الدستور الأوروبي رغم محاولات الحكومة إقناعهم بالموافقة عليه. وبعد أسبوع من الاستفتاء الفرنسي، صوت الناخبون الهولنديون عليه بالرفض أيضا

    #628375
    طارق909
    مشارك

    يونيو/حزيران: بدأ الاتحاد الإفريقي محادثات لمحاولة إنهاء الصراع في إقليم دارفور بغرب السودان، في الوقت الذي بدأت فيه المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا بشأن مزاعم جرائم الحرب التي ارتكبت هناك

    يونيو/حزيران: انتخاب محمود أحمدي نجاد رئيسا لإيران جاء مفاجأة بكل المقاييس، لأسباب ليس أقلها أن منافسه كان الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني الذي يعد أحد أعمدة السلطة في إيران. وأثار نجاد الكثير من الانتقادات الدولية سواء بسبب تصريحاته المناهضة لإسرائيل أو بسبب موقفه من البرنامج النووي.

    يوليو/تموز: الجماهير احتفلت حتى الساعات الأخيرة من اليوم بعد إعلان فوز لندن بحق تنظيم بطولة الألعاب الأولمبية لعام 2012، متفوقة بذلك على منافستها القوية باريس.

    يوليو/تموز: وبعد أن نامت بريطانيا على فرحة استيقظت في اليوم التالي على صدمة وقوع تفجيرات انتحارية في العاصمة لندن استهدفت ثلاثة قطارات أنفاق، وحافلة ركاب مما أسفر عن مقتل 52 شخصا. وتبين أن منفذي التفجيرات هم أربعة بريطانيين من أصل آسيوي

    يوليو/تموز: مقتل القائم بأعمال السفير المصري لدى بغداد إيهاب الشريف بعد اختطافه على يد مسلحين. وكانت مصر هي أول دولة عربية تبعث سفيرا لها إلى العراق.

    #628377
    طارق909
    مشارك

    يوليو/تموز: المغنية إيني لينوكس تحيي حفلا صاخبا نظمته جماعة “فلنجعل الفقر تاريخا” واكب اجتماع زعماء مجموعة الثماني في اسكتلندا للاتفاق على تخفيف أو إسقاط الديون على الدول الإفريقية الفقيرة.

    يوليو/تموز: ثلاثة تفجيرات تهز منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر وتسفر عن مقتل 88 شخصا غالبيتهم من المصريين.

    أغسطس/آب: توفي العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز بعد مرض طويل، وانتقل الحكم بسلاسة إلى أخيه غير الشقيق الملك عبد الله الذي كان ولياً للعهد والقائم الفعلي بشؤون المملكة طوال فترة مرض أخيه

    أغسطس/آب: أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة يظهر في شريط فيديو يتوعد فيه الأمريكيين والبريطانيين بالمزيد من الهجمات. وتكرر ظهور الظواهري في تسجيلات مماثلة طوال العام

    أغسطس/آب: في واحدة من عدد من الكوارث الجوية التي شهدها العام، تحطمت طائرة ركاب قبرصية في اليونان وقتل جميع من على متنها وعددهم 121 راكبا. ويعتقد أن سبب الحادث هو انخفاض ضغط الهواء في كابينة القيادة مما أفقد الطيار الوعي.

    #628379
    طارق909
    مشارك

    أغسطس/آب: القوات الإسرائيلية تنسحب من قطاع غزة بعد تفكيك جميع المستوطنات اليهودية فيها، كما انسحبت من أربع مستوطنات بالضفة الغربية، وفقا لخطة فك الارتباط التي اقترحها رئيس الوزراء أرئيل شارون.

    أغسطس/آب: بدء موسم الأعاصير في منطقة خليج المكسيك والذي ضرب رقما قياسيا في قوة عواصفه وحجم الخسائر المادية التي تسبب بها. وكان الإعصار كاترينا الذي ضرب الولايات المتحدة هو أقوى أعاصير هذا الموسم.

    أغسطس/آب: مقتل ألف شخص تقريبا في حادثة تدافع على جسر الأئمة بعد شائعة عن وجود انتحاري بين الزوار الشيعة لمرقد الإمام موسى الكاظم في حي الكاظمية ببغداد.

    سبتمبر/أيلول: الرئيس المصري حسني مبارك يفوز بسهولة في أول انتخابات رئاسية متعددة المرشحين في البلاد. وأجريت الانتخابات بعد تعديل دستوري سمح لأول مرة باختيار الرئيس عن طريق الانتخابات المباشرة بدلا من الاستفتاء. وجاء السياسي المعارض أيمن نور في المركز الثاني

    سبتمبر/أيلول: الانتخابات في ألمانيا تسفر عن فوز المحافظين بقيادة أنجيلا ميركيل على حزب الاشتراكيين الديمقراطيين بزعامة المستشار جيرهارد شرودر. وتولت ميركيل منصب المستشارية في نوفمبر/تشرين الثاني لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ ألمانيا

    #628380
    طارق909
    مشارك

    أكتوبر/تشرين الأول: مقتل قرابة 80 ألف شخص في زلزال بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر ضرب باكستان وإقليم كشمير بشقيه, وتشرد الملايين في المنطقة وسط دعوات عالمية لجمع أموال لمساعدة المتضررين خاصة مع دخول فصل الشتاء.

    أكتوبر/تشرين الأول: العراق يجري استفتاء على الدستور، والأغلبية توافق عليه على الرغم من رفض السنة له.

    أكتوبر/تشرين الأول: اندلاع أعمال شغب في الأحياء الفقيرة من العاصمة الفرنسية باريس امتدت في وقت لاحق إلى عدة مدن فرنسية على مدار ثلاثة أسابيع. وأحرق المتظاهرون نحو تسعة آلاف سيارة والعديد من المباني.

    نوفمبر/تشرين الثاني: رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون ينسحب من حزب الليكود اليميني ويشكل حزبا وسطيا يطلق عليه “كاديما” أو “إلى الأمام” استقطب عددا من أعضاء حزب الليكود والوزراء في الحكومة. وبعد أسابيع نقل شارون إلى المستشفى لإصابته بجلطة خفيفة مما أثار المخاوف حول مستقبل الحزب الجديد.

    نوفمبر/تشرين الثاني: فتح معبر رفح أمام عبور الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر. وهددت إسرائيل بتجميد الاتفاق الخاص بالمعابر لاتهامها السلطة الفلسطينية بعدم تقديم معلومات كافية عن الفلسطينيين الذين يعبرون منه.

    #628381
    طارق909
    مشارك

    ديسمبر/كانون الأول: إجراء انتخابات برلمانية عراقية تمهد الطريق أمام تشكيل حكومة دائمة. وخرج السنة في مظاهرات للاحتجاج على نتائج الانتخابات التي لم يقاطعوها على عكس الانتخابات السابقة. وأشارت استطلاعات الرأي إلى ارتفاع شعبية الرئيس الأمريكي جورج بوش بسبب انتخابات العراق.

    ديسمبر/كانون الأول: انتهاء الانتخابات البرلمانية المصرية بتحقيق حركة الإخوان المسلمين المحظورة مكاسب كبيرة وفوزها بثمانية وثمانين مقعدا في مجلس الشعب. وشهدت الانتخابات أعمال عنف بين أنصار الحزب الوطني الحاكم وأنصار الحركة أسفرت عن مقتل عدة أشخاص

    #628477
    طير
    مشارك

    السلام عليكم ..تشكر الحبيب علي هذا الاحداث اللي عرضتها لنا

    #628695
    قمر العرب
    مشارك

    شكرا على المجهود

    #641922
    طارق909
    مشارك

    أسعدني تواجدكم في موضوعي ألف شكر


    بأبي وأمي يا رسول الله

    #644507

    where the most famous events e want more?

    #644595
    غلا الروح
    مشارك

    مشكوووووووووووووور طارق

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد