الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد 30 مليار ريال لإنشاء أول مدينة تعدينية صناعية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #48056
    mobi
    مشارك

    30 مليار ريال لإنشاء أول مدينة تعدينية صناعية برأس الزور


    وزير البترول أثناء تجوله في موقع إنشاء المدينة التعدينية

    أعلن وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس ادارة شركة معادن المهندس علي بن ابراهيم النعيمي عن انشاء اول مدينة تعدينية صناعية من نوعها في منطقة الشرق الاوسط بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 30 مليار ريال في منطقة رأس الزور الواقعة شمال مدينة الجبيل الصناعية وقال ان هذا الموقع ستشيد شركة معادن المدينة وتضم في موقع واحد جميع المرافق الاساسية لانتاج الصناعات التعدينية وتصديرها الى الاسواق العالمية والتي تبدأ من المنجم الى المعدن او المنتج النهائي وهي ميزة خاصة للصناعات التعدينية السعودية مما ستساهم في التقليل من كلفتها الانتاجية وبالتالي تعمل على تفوقها في محك المنافسة مع الصناعات التعدينية العالمية.

    واضاف النعيمي لقد روعي في هذه المدينة ان تشمل جميع المنشآت مثل مصانع الاسمدة الفوسفاتية ومصافي الامونيا ومصاهر الالمنيوم ومحطات توليد الطاقة ومحطة تحلية المياه المالحة وميناء لتصدير المنتجات وقرية سكنية وسوف يتم نقل المواد الخام من مراكز في شمال ووسط المملكة الى هذه المدنية مهيأة لانشاء الصناعات التعدينية التحويلية مستقبلا واختتم تصريحه قائلا ان بلادنا حباها الله خصائص جولوجية فريدة جعلها تضم انواعا مختلفة من المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والاساسية مثل النحاس والزنك بالاضافة الى المعادن الصناعية الاخرى وهي ثروات طبيعية جذابة اقتصاديا وان شركة معادن وهي تقوم بهذه المشاريع الصناعية العملاقة تهدف الى تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني مستجيبة لتطلعات حكومتنا الرشيدة في بناء الانسان السعودي والتوسع في ايجاد فرص عمل تواكب النمو السكاني الكبير والتطور التنموي في مختلف المجالات وتنويع مصادر الدخل الوطني.

    وتحوي المدينة مجمعا للاسمدة مخصصا لمعالجة 4.5 مليون طن في العام من مركزات الفوسفات و 3ملايين طن من فوسفات الامونيوم الثنائي.

    اضافة الى معالجة وانتاج اصناف اخرى متعددة ولاغراض مختلفة. كما تحوي مصفاة الالومينا بطاقة انتاجية تصل الى 1.4 مليون طن سنويا وصممت المصفاه لتزويد المصاهر بكامل كمياتها اللازمة للانتاج.

    وتضم المدينة كذلك مصهر الالمنيوم ويحتوي على 650 من خلايا الانتاج موزعة على خطي اختزال سعة كل منهما 350 ك أ. ويشتمل المشروع على تطوير مرافق ميناء عميق يقع على شاطئ المدينة التعدينية الصناعية بمناولة بارجات لحمولة تصل الى 60 الف طن. وسيتم تزويد المدينة بالطاقة الكهربائية بواسطة محطة تعمل بالزيت بطاقة تبلغ 1.8 الف ميغا واط.

    وتحوي المدينة معملين لتحلية المياه المالحة لسد حاجة المنشآت الصناعية برأس الزور. وتقام قرية سكنية في المدينة تضم جميع الخدمات وتتسع لحوالي 3 الاف موظف.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد