الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري يا عيني على المدارس(1)

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 16)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #47757

    •كانت الكتب المدرسية القديمة مثل القواميس والمراجع الكبيرة وكانت تثقل كاهل الطالب وتسبب آلام الظهر عند الطالبات حتى قررت وزارة التربية والتعليم إزاحة هذه الكتب المليئة بالحشو والكلام الذي لا فائدة منه حتى صارت الكتب صغيرة الحجم وملونة ومليئة بالصور والمعلومات المختصرة لدرجة أنه أصبح الفرق بين كتاب المدرسة ومجلة ماجد هو الاسم فقط … ومع هذا ينجحون بصعوبة !!

    •إنني أستغرب من الطالب الذي يتخرج من الثانوية العامة وهو لا يعرف الفرق بين الإسم والفعل ولا يعرف ما هو المبتدأ ولا يدري شيئاً عن كان وأخواتها وكل ما يعرفه هو آخر أغاني راشد الماجد وآخر شلات عيظة بن طناف .. وعشنا وشفنا !!

    •طالبة في المرحلة الإعدادية ولا تدري من هي أم الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تدري من هي الزهراء ولم تسمع قط عن السيدة عائشة وكل ما تعرفه هو أن جواد العلي فلسطيني وأن بطلة الرياضة العربية ( هيفاء ) من أصول سودانية وهي كذلك متأكدة تماماً من أن أحلام شامسية مية بالمية !!

    •عندما كنت في الصف الرابع الإبتدائي كان مدرس الرياضيات يجعلني أحفظ جدول الضرب بالخيزران ( المحناية المحلاية ) وعندما انتقلت إلى السادس ( تلقفني ) أستاذ العربي وأخبرني أن المبتدأ والخبر هما أساس الجملة الإسمية وأن الفعل يدل على الفاعل وطبعاً كان هذا بخيزران أطول من خيزران أستاذ الرياضيات .. منذ أيام أخبرني أحد الإخوة المدرسين كيف أصبح الطالب يعتبر أستاذه مثل ( الخادم ) وأخبرني كذلك أن الضرب ممنوع بالثلاثة !!

    •بعض المدارس صار الطالب يتعلم فيها السلوك العدواني والكلام الفاحش والتدخين و ( ال……) وإدارة المدرسة آخر من يعلم !!

    •امرأة عانت من ولدها الذي أدخلته المدارس الحكومية فتعلم فيها ( الشيطنة ) و ( التمشكيل ) وأدخلته المدارس الخاصة فتعلم فيها ( الدلع ) و ( المياعة ) … مشكلة هذه الأم تذكرني بالذي نادى : البحر من أمامكم والعدو من خلفكم والله بقوته معكم !!

    •حمود طالب يدرس في الصف الأول الثانوي ويرسب فيه لمرتين متتاليتين وتقول إدارة المدرسة أنه كان كثير الغياب وكثير المشاكل … يومها قرر والده تحويله إلى مدرسة خاصة وفعلاً ينتقل حمود إلى مدرسة الصدق الخاصة فينجح وبتقدرات عالية وبتفوق عظيم ويعود في آخر العام ومعه شهادة النجاح وكذلك هدية قيمة من إدارة المدرسة لأنه كان مثالاً للطالب المجتهد وحسن السلوك !!

    •كان المدرس في الأيام الغابرة أشبه بالرجل الإقطاعي الذي يلف شنباته ألف مرة في الدقيقة الواحدة وتراه يمشي بقوة ويتكلم بفضاضة والآن أصبح المدرس أشبه ب ( الدادا ) طيبة وحنونة ووديعة جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً …

    •المنقذ ، المنجد ، المفيد ، المساعد ، المنجح ، المعين ، المرشد …. أسماء لكتب وسلسلة أوراق تساعد الطالب على النجاح في الوقت بدل الضائع أي مع قرب حلول الإمتحانات وهذه الكتب تذكرني بالرجل العجوز الذي يبحث عن ( الحبة الزرقاء ) بعد أن نحل الساقان واحدودب الظهر … آآآه الحـيـــاة حـــــلـــــوة !!

    أوافق بشدة على الاختلاط في المدارس ولكن حتى الثالث الابتدائي فقط … وأوافق على تدريس المدرسات للطلاب حتى السادس الابتدائي فقط وأوافق على فصل الطالب بعدها عن النساء حتى الدخول إلى عش الزوجية .. ومباركين عرس الاثنين … ..!

    •أؤيد بشدة منع الضرب في المدارس وأدعوا كل مدرس ومدرسة إلى اتخاذ أساليب أخرى في تعليم الطلاب الأدب .. أولاً لأن الضرب لا يؤدب وثانياً يخلق العديد من المعارك مع أولياء الأمور وثالثاً يؤثر في نفس الطالب وسلوكه باتجاه عكسي تماماً ورابعاً لأن الضرب هو وسيلة الإنسان الجاهل الذي لا يعرف كيف يتكلم بلسانه وأعتقد أن أغلب مدرسينا ومدرساتنا يعرفون هذا الشيء جيداً وقال رسولنا الكريم ( آخر العلاج الكي ) ولندع ( الكي ) لأولياء الأمور فقط لأنهم ( مخاويين شما ) !!

    ( منقول)

    #625054
    معذور
    مشارك

    مشاركه جميله ……الي الامام انشاء الله

    #625343
    أبو لينا
    مشارك

    مخالب الياسمين

    شكرا لك على نقل هذا الموضوع لنا

    بالفعل ما قيل ف الموضوع كله صحيح
    فقد أصبحت مناهج الدراسة مليئة بالصور الملونة .. وتغيب فيها
    الفائدة المرجوة .. وفعلا بالكاد ينجح الطالب وينتقل من الصف الى
    الذي يليه
    عموما …

    كل الامنيات للجميع دوام التوفيق والنجاح

    شكرا من جديد

    ~أبو لينا~

    #625489
    mo70
    مشارك

    الي الامام انشاء الله

    #625767

    مشكور معذور على المرور والمشاركة

    #625768

    اهلين فيك ابولينا اشكرك على التعقيب والتعليق على الموضوع واتمنى التواصل

    #625769

    شكرا على المرور والمشاركة

    #625907

    مخالب الياسمين
    انا معك في كلامك ….

    مشكور على البادره الطيبه….. والكلام الصريح…..

    تحياتي لك….

    #625969

    اهلين فيك في مجالسنا ومشكور على المرور والمشاركة ونتمنى التواصل

    #626665
    محمدشنك
    مشارك

    شكرا على الموضوع

    #627947

    شكرا على المرور والمشاركة

    #631068
    قمر العرب
    مشارك

    شكرا

    #631660

    العفو

    #633515

    مشكورررررررررررررررررررررررررر

    #644544

    العفو وشكرا على المرور

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 16)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد