الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة شخصيات من إسرائيل ( إسحاق رابين )

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #46890
    المسكين
    مشارك

    إسحق رابين، 1 مارس 1922 الى 4 نوفمبر 1995. رجل سياسي وجنرال عسكري سابق في الجيش الإسرائيلي وخامس رئيس وزراء إسرائيلي في فترتين. الفترة الأولى من 1974 الى 1977 وفي الفترة الثانية من 1992 الى 1995 حينما اغتالة متطرف يهودي، فيصبح رابين أول رئيس وزراء إسرائيلي يموت اغتيالاً، ويعد من أشهر رجالات البالماخ المتفرعة من الهاجاناه العسكرية.

    وُلد رابين في مدينة القدس إبّان الإنتداب البريطاني لفلسطين ودرس في المدارس العسكرية الإسرائيلية حتى وصل الى رتبة رئيس أركان في الجيش الإسرائيلي. وبعد أن تقاعد رابين من الحياة العسكرية، إنخرط رابين في السلك الدبلوماسي كسفير لإسرائيل لدى الولايات المتحدة الأمريكية ابتداءً من عام 1983. أمّا بالنسبة لحياته السياسية الداخلية، فقد حصل على مقعد في الكنيسيت الإسرائيلي عام 1973 مما أهّله لمنصب وزير العمل.

    في عام 1974، تمّ انتخاب رابين كرئيس لحزب العمل وخلف جولدا مائير في رئاسة الوزراء. واشتهر رابين في الفترة الأولى لرئاسة الوزراء بعملية “مطار عنتيبة”، فقد أعطى رابين أوامره للجيش الإسرائيلي لإنقاذ ركاب الطائرة الإسرائيلية المخطوفة بعد إقلاعها من إسرائيل. وخسر إسحاق رابين رئاسة الوزراء فيما بعد لمناحيم بيغن الا انه ظل رئيساً لحزب العمل المعارض.

    في عام 1992، تمكّن رابين من الفوز بمنصب رئيس الوزراء للمرة الثانية ولعب دوراً أساسياً في في معاهدة أوسلو للسلام التي أنجبت السلطة الفلسطينية وأعطتها السيطرة الجزئية على كل من قطاع غزة والضفّة الغربية. وفي الفترة الثانية لرئاسة رابين للوزراء، توصلت إسرائيل لاتفاقية سلام مع الأردن مع اتّساع كبير في بقعة المستوطنات الإسرائيلية في كل من الضفّة الغربية وقطاع غزّة.

    ولدوره الريادي في اتفاقية أوسلو للسلام، فقد تمّ منح رابين جائزة نوبل للسلام عام 1994 مع كل من ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية، وشيمون بيريز وزير خارجيته.

    وفي 4 نوفمبر 1995، وخلال مهرجان خطابي مؤيّد للسلام في ميدان الملك في مدينة تل أبيب، أقدم اليميني المتطرّف إيجال أمير على إطلاق النار على إسحق رابين وكانت الإصابة مميتة إذ مات على إثرها على سرير العمليات في المستشفى ساعة محاولة الأطباء إنقاذ حياته.

    #619394

    اخي المسكين مثل هذه الشخصيات التي روت من الدم الفلسطيني و تاريخهم الملطخ بدم و ارواح العرب و الفلسطينين… يجب ان لا نذكر فقط معلومات شخصية عنهم بل اذا ولا بد نذكر تاريخهم الاسود و المجاز الذين شاركوا فيها……….

    يعطيك العافية

    #619604
    moddaa
    مشارك

    فعلا سندباد كلامك صحيح عيب فى حقنا اننا نذكر تلك الشخصيات وتاريخها الاسود المليىء بالدماء

    #619759
    المسكين
    مشارك

    اخواني سندباد ومحمد على مداخلاتكم الطيبة

    فجزاكم الله خيراً

    وشكراً على الملحوظة

    #620466

    مشكوووووووووور

    على الموضوع

    الحلو

    #620855
    المسكين
    مشارك

    تسلم أخي أمير الأحلام

    على

    الرد الجميل

    يسلموووووووو

    #621073

    لعنه الله لعنه الله لعنه الله

    قاتلهم الله انا يؤفكون

    وحسبكم الله ونعم الوكيل اخواني الفلسطينيين

    من رايي حذف الموضوع افضل

    #621095
    طير
    مشارك

    السلام عليكم

    تشكر الطيب ..علي ..تعريفنا ..بهذه الشخصية ..الي ..ما راح يذكرها التاريخ ..اللي ..بالحقد والكراهية .

    وتسلم

    #621310
    المسكين
    مشارك

    مشكورين إخواني فتى العرين وطير على مشاركاتكم ..

    واخي العزيز فتى ..

    إن كنت ترى حذف الموضوع فتقدم بطلبك للمشرفين وإني راض بكل شيء …

    بارك الله فيك وسدد خطاك …

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد