الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري بين المعلم .. والمتعلم ..!

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #45863

    بين المعلم والمتعلم …

    إشكالية الطالب في التعليم إشكالية مزمنة .. وقد وصفها البعض بالظل الذي يمشي خلف الإنسان أي أنه تلاحقه أينما ولى وجهه .. ويقودنا هذا الوصف إلى التوصيف بمعنى ما الإشكاليات التي يعاني منها الطالب ..؟؟
    بديهيا هناك العديد من الإشكاليات التي يواجهها المتعلم .. وهنا لسنا بصدد مناقشة جميع هذه الإشكاليات ولكن نطرح أهمها وهي .. كيف سيكون حال المتعلم إذا صعب عليه فهم أستاذه ..؟؟
    نعلم جميعا الأهمية التي يمثلها الأستاذ .. في رفع مستوى الطالب وتشجيعه وملاحقته كي يصل إلى درجة عليا من التميز .. ولكن إذا كان المدرس نفسه لا يفقه شيئا .. أو بالأحرى لا يعلم طريقة توصيل المعلومة للطلاب .. أو لا يعرف كيف يقدم أفكارة للطلاب .. فكيف بالطالب أن يتقدم بفكرة ..؟؟
    إن العلاقة بين الطالب والأستاذ لابد وأن تنبني على قاعدة صلبة .. وفي الوقت نفسه علاقة مودة وأخوة .. حتى يستطيع الطالب أن يتقدم بفكرة لدى الأستاذ دون أي استعداد نفسي مسبق .. وهذا من شأنه يساهم في رفع مستوى الطالب ويعزز ثقته بنفسه .. وفي الوقت ذاته على المعلم أن يقدم أفكاره لطلابه ويناقشهم فيها ويستفيد كذلك من وجهات نظرهم .. فليس كل من يحمل فكرة يعي كل ما تحمله .. بل هناك الكثير من النواقص التي لابد وأن يعرفها من الأخر .. فمتى ما انبنت علاقة حميمة بين الطالب والأستاذ … كان هناك تقدم في العلم والأفكار ..!

    نقلته لكم من ملحق .. أنوار .. عن جريدة الوطن ..

    ودمتم برعاية الله ..

    #612465
    طير
    مشارك

    تشكر الحبيب علي الطرح الجميل ..هذا المشكلة ..لها جوانب كثيرة لو اردنا انا ننقاشه من ناحية الطالب والمعلم نفسة ..ونحن عايشنا هذا الشي في الايام الدراسية ..

    #612471
    فجر مسقط
    مشارك

    مشكوووووووووور اثيروووووو

    #612746
    paix_mondial
    مشارك

    اشكالية علاقة الاستاذ بتلميذه هي اشكالية غاية في التعقيد
    لانها على شكل موازنة لا تستقيم الا باستقامة طرفيها معا.
    فمثلا قد يكون الاستاذ على قناعة بان بانه يجب ان تبنى على (صداقة) ان جاز التعبير بين الطرفين وهذه المنهجية قد لا تكون نافعة في جميع الاحوال لانه قد يعتبرها التلاميذ نقص في شخصية الاستاذ وبعد ذلك يقل احترامهم له وهذه مشكلة خطيرة لهذا فان حرية التعبير التي يجب ان تعطى للتلاميذ تعطى في مرحلة معينة :التانوية او الدراسة العليا وحتى الاعدادية في حالة اذا كان التلاميذ قد وصلو الى نضج معين….
    اما ان تعامل الاستاذ مع تلميذ مراهق كانه يتعامل مع تلميذ بالابتدائي فهذا بالتاكيد سيكون له انعكاس سلبي وحتما ستكون مردودية التلميذ ضعيفة…
    على اي …الموضوع طويل وجدلي ويحتاج الى كثير من التفكير والتروي في معالجته.

    مشكور آثااااااار على الموضوع.

    #613761

    شكرا اخي اثير على الموضوع الحلو

    الله يعطيك الف عافيه ان شاء الله

    جزاك الله خيرا

    مع تحياتي

    #614119


    سلام أثير
    مشكووور ع الموضوع القيم و الى الامام انشا الله

    ملكه الخير

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد