الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان .:الفرق بين ((إنشاءالله)) و ((إن شاء الله)) مهم جدا جدا:.

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #45020
    الحلوة 070
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من خلال قراءاتي للعديد من الموضوعات في المنتديات، وجدت أن أكثر الإخوة و الأخوات يقعون في خطأ ….. ألا وهو كتابة ((إن شاء الله)) و ((إنشاء الله))

    فايهما اصح ؟.وايهما أوجب للكتابة ؟..وما معنى كل جملة منهما …

    فقد جاء في كتاب (شذور الذهب). لابن هشام..أن معنى الفعل إنشاء – من انشأ ينشئ – أي إيجاد …ومنه قول الله تعالى ((إنا أنشأنهن إنشاء)) آية 35 من سورة الواقعة …أي أوجدناها إيجادا فمن هذا..لو كتبنا ((إنشاء الله)).. يعني كأننا نقول اننا أوجدنا الله – تعالى الله علوا كبيرا – وهذا غير صحيح..

    اما الصحيح…هو ان نكتب(ان شاء الله)
    .فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل، فقد جاء في معجم (لسان العرب)…معنى الفعل: شاء..= ..اراد، فالمشيئة هنا هي الارادة …فعندما نكتب ((ان شاء الله)) كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى ((وما تشاؤن الا ان يشاء الله)) الاية 30 من سورة الانسان..

    فهناك فرق بين الفعلين (انشئ اي اوجد) والفعل (شاء اي اراد) …فيجب علينا كتابة ((ان شاء الله)) و تجنب كتابة ((انشاء الله)) للاسباب السابقة الذكر..

    اختكم
    الحلوة 070

    #605915

    الف شكر اختي على التنبيه

    بارك الله فيكي

    #606236
    fah0o0de
    مشارك

    يسلمووووووووووو هالايادي الحلووة

    ويعطيك العاافية

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد