الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة ومضة.. في رمضان توفيت ” حبيبة المصطفى ” صلى الله عليه وسلم

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #44966
    الغلبان
    مشارك

    ومضة.. في رمضان توفيت ” ” صلى الله عليه وسلم

    ______________________________

    أتشرف في هذا الموضوع بتناول بصيص شعاع من سيرة السيدة الطاهرة خديجة ببنت خويلد رضي الله عنها … بمناسبة ذكرى وفاتها في شهر رمضان ( توفيت في اليوم العاشر من رمضان بعد عشر سنوات من البعثة النبوية ) ولن أتناول سيرتها العطرة كما نهج كتاب السير بمنهجهم التقليدي ,,لكن سأتناول هذا البصيص من خلال – مشاعر الحب الكبير العظيم الذي ربطها بسيد البشر مجمد – الذي رزق هو أيضا بحبها – صلى الله عليه وسلم

    • – أقول مستعينا بالله :

    خديجة رضي الله عنها – التي لم تحب إذ أحبت المصطفى الحبيب بذاتها ، وما أحبها إذ أحبها – النبي صلى الله عليه وسلم ،… ولكن كان ذلك قدر مقدر من الله تعالى وإرهاصة من إرهاصات النبوة وبشائرها المباركة ، فقد قال صلى الله عليه وسلم – بعد وفاتها : ” – تقول – بنت الشاطئ – يرحمها الله – في مؤلفها الأشهر ” نساء النبي – صلى الله عليه وسلم، رضي الله تعالى عنهن:



    * – ومن مطالعاتي لكتب السيرة العطرة النبوية ، تشكلت لدى قناعة تامة … ( بأن السيدة خديجة رضي الله عنها ، والتي كانت تكبر النبي صلى الله عليه وسلم – زهاء ” 20 ” وقيا ” 15 ” سنة ، وكانت من – الحنفاء – ” الذين نأوا بأنفسهم عن الوثنية والضلال والشرك ، والذين نور الله قلوبهم ، والذين ذاعت بينهم البشرى بقرب ظهور – نبي يدعو إلى عبادة الله وحده ويدعو بدعوة ” إبراهيم عليه السلام ” ) وأنها كانت ترقب ظهور ذلك النبي وتتتبع أخبار ظهوره ، ولتأكيد ما ذهبت إليه … أذكر هنا ما يحدثنا به ” عبد الحميد جودة السحار – يرحمه الله – في مؤلفه الضخم الفخم عن السيرة النبوية – محمد رسول الله والذين معه ” ( جزء ” 8 ” خديجة بنت خويلد ) يقول :



    – فكانت رؤياها صادقة نزلت من السماء لتمهد لها الطريق الذي أختاره الله لها.

    لذلك لم تتردد خديجة – عندما سنحت الفرصة – في بعث – من أفصحت لها عن حبها لمحمد ” نفيسة بنت منية ” إلى ” محمد ” والتي قالت :

    ” أرسلتني ” خديجة ” دسيسا إلى ” محمد ” بعد أن رجع من الشام .. فقلت أسأله :

    – … يا محمد ما يمنعك أن تتزوج ؟

    – فقال: ” ” ( يشير إلى أنه فقير لا يملك من المال ما يتزوج به )

    – قلت : فإن كفيت ذلك ، ودعيت إلى المال والشرف والكفاية .

    – قال : ”

    – قلت : خديجة

    – قال :

    – قلت : دعني وأنا أفعل .

    – يقول معالي الدكتور – محمد عبده يماني – في مؤلفه ” الرائع ” ” – خديجة بنت خويلد – سيدة في قلب المصطفى – صلى الله عليه وسلم ” :

    ” لماذا السيدة خديجة ؟ سؤال .. يتردد في الأذهان عبر الزمان !! لماذا كانت خديجة هي الزوجة الأولى ؟ والجواب في رأيي هو… أن هذه السيدة أختارها الله لسيدنا محمد في مرحلة دقيقة.. اختارها الله سبحانه وتعالى على علم وهو العليم الحكيم ، لتكون بجواره صلى الله عليه وسلم في مرحلة مهمة من حياته وحياة الرسالة ، فكانت – الأمينة .. وكانت الرزينة وكانت الصديقة والصديقة والصادقة، لا تسبقه ولكنها من حوله كالهالة حين ترنوا إلى البدر ”

    – ويقول معالي د . محمد عبده يماني – في نفس المؤلف .. سالف الإشارة:

    • – في تلك المرحلة واللحظات التاريخية العظمى من تاريخ الرسالة الإسلامية، وعندما حمى الوحي وتتابع – وأخبرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بخبر الوحي… كانت – إجابتها الخالدة – دون تردد وبكل إيمان وثقة ( كان لهذه الوقفة الصادقة مع الزوج الكريم من الزوجة الطاهرة ..أثرها البعيد الراسخ في نفس النبي الأمين المحب صلى الله عليه وسلم ، فعندما أدركت الغيرة السيدة ( أحب وأقرب زوجات النبي إلى نفسه .. بعد خديجة ) من ذكره صلى الله عليه وسلم لخديجة وحسن ثنائه عليها ، وقول عائشة رضي الله عنها في غيرتها تلك : ” ” – تقصد خديجة – غضب صلى الله عليه وسلم حتى اهتز من غضبه – مقدمة شعره – ثم قال :



    – ونظرتى .. هنا إلى غيرة عائشة رضي الله عنها على أنها غيرة نسائية فطرية في النفس البشرية ، ويتضح ذلك من إجابتها ” عائشة ” لرسول الله صلى الله عليه وسلم معتذرة ( )

    – وأعود للسياق

    وما توفيت – خديجة – رضي الله عنها .. إلا وقد صدحت في أرجاء مكة وما حولها من بلاد العرب.. الدعوة الإسلامية، وبعد مرض – عن عمر ” 64 ” سنة، وبعد عشرة زوجية – لانظير لها في.. المودة والرحمة والحب – مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ” 24 ” سنة ، وقيل أن وفاتها كانت بعد وفاة – أبى طالب – بأيام ، فكان ذلك العام – عام الحزن – على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

    • – التحقت بربها حيث الجنة لتكون من خير نساء الجنة كما كانت من خير نساء الأرض والدنيا ، قال صلى الله عليه وسلم : ”

    • – ولم تغادر الطاهرة دنيانا إلا وقد بشرت بالأجر والثواب العظيم من الله الكريم ، كما في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

    – (عن أنس أبن مالك رضي الله عنه : جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعنده خديجة قال : ” فقالت :

    – ( وقدمت خديجة يوما تحمل الطعام والشراب لرسول الله عليه الصلاة والسلام وهو في – غار حراء ، ولتؤنس وحشته ، فرآها جبريل عليه السلام فقال له ”

    – وكما عاشت مع النبي حياة زوجية في بيت تحفه – الطمأنينة والسكينة والأمن والحب – : كان الأجر والمكافأة بيت فى الجنة فيه السكينة والطمأنينة والأمن .

    * – خاتمة

    – السيدات والسادة في هذا المنتدى

    في شهر رمضان المبارك ، ونحن نستعيد الذكرى العطرة لأم المؤمنين الطاهرة – خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها ، وقد تشرفت بالإشارة إلى بصيص شعاع من سيرتها المضيئة المشرقة ، أتوجه معكم إلى نساء العالم العربى قاطية – حفيدات ” – نساء صدر الإسلام من الصحابيات الجليلات رضي الله عنهن – ” بل نتوجه برجاء إلى من يهمه الأمر من ولاة الأمر العرب … خاصة في – وزارات التربية والتعليم – .

    تحياتي للجميع

    الغلبان

    #605321
    شجونه
    مشارك

    يسلموووووووووووووووو ع الموضوووووع اخوي

    #605360
    ام يحيى
    مشارك

    السلام عليك غلبان..

    اولا مرحبا بك في المنتدى ..ونتمنى لك مقاما طيبا..

    وثانيا…نشكر لك مجهودك ونشكر لك هذه النفحات الطيبة التي نثرتها في المجلس..

    اتمنى لك الاستمرارية والدوام….

    ياسمين…….

    #605375

    اخي العزيز الغلبان مشكور كل الشكر على موضوعك الغالي
    وارجو تعديل اسم النبي كما ورد في هذه العباره((( مشاعر الحب الكبير العظيم الذي ربطها بسيد البشر مجمد )))
    هذا وجزاك الله الف خير

    #605379

    الف شكر اخي على الموضوع

    بارك الله فيك

    الله يجمع الكل في الجنة امين

    #605429
    amaal
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخ غلبان موضوع جدا رائع واهلا بك في مجالسنا كووووووووووووووووم

    amaal

    #606618
    سيمو 31010
    مشارك

    شكرا لك

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد