الرئيسية منتديات مجلس الصحة صيام مرضى ارتفاع ضغط الدم والربو صحي سوى في حالات نادرة

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #44434

    مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني يصيب طائفة غير قليلة من أفراد المجتمع، من الجنسين، ومن كافة الجنسيات، مما يستدعي توجيه رسائل لهذه الشريحة من المرضى بحيث توجه رسالة لكل مريض حسب الحالة التي يعاني منها. ويفترض أن يتوجه المريض إلى طبيبه الخاص وسؤاله عن إمكانية الصيام من عدمه قبل الشروع في هذه الشعيرة العظيمة.
    أوضح الدكتور سعيد الغامدي استشاري الأمراض الباطنية والكلى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة أنه لا يوجد مانع طبي يرجح عدم صيام مرضى ارتفاع الضغط إلا في بعض الحالات النادرة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مفرط وشديد في ضغط الدم أو ما يسمى بارتفاع الضغط الخبيث والذي يحتم إعطاء جرعات متكررة وعلى فترات قد تكون متقاربة من أدوية تخفيض الضغط، مما يجعل الصيام صعب التحقيق، ناهيك عن احتمال حصول مضاعفات في حالة عدم الانتظام في أخذ العقاقير في وقتها. كما أوضح الدكتور الغامدي أنه توفرت في الفترة الحالية أدوية تعطى للمريض مرة كل أربع وعشرين ساعة، وساعدت هذه الأدوية مرضى التوتر الشرياني على الصيام من دون مشقة.

    وأخيراً نصح الدكتور الغامدي بأخذ العقاقير في أوقاتها وعدم التساهل في ذلك كما أن الإقلاع عن عادة تناول الملح بكمية زائدة وتجنب الوجبات المملحة يساعد بصفة داعمة في التحكم في هذا المرض والذي عرف ويعرف بالقاتل البطيء نظرا لقلة أعراضه وتساهل المرضى في علاجه مما ينتج عنه مضاعفات كثيرة تضر بصحة الإنسان.

    الأمراض الصدرية

    * يعتبر مرض الربو أو حساسية الشعب الهوائية من أكثر الأمراض الصدرية المزمنة في بلدنا والتي تستدعي استخدام البخاخ باستمرار أو استخدام الأدوية الموسعة للشعب الهوائية على شكل بخار عن طريق الكمامة. وإذا كان المرض شديداً فذلك يستدعي استخدام الأوكسجين طوال 24 ساعة.

    أوضح الدكتور سالم محمد الفيفي استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة أن معظم هؤلاء المرضى الذين يحتاجون في علاجهم إلى استخدام البخاخ أياً كان نوعه حتى الذي يطلق العلاج على شكل بودرة (مسحوق) يمكنهم الصوم. وأكد أن هذا النوع من العلاج لا يفطر الصائم بإجماع أهل العلم وذلك لخلوه من المواد المغذية، وأيضا لا يتأثر صوم المريض باستخدام موسعات الشعب الهوائية على شكل بخار عن طريق الكمامة.

    كما بين الدكتور الفيفي أن العلاج عن طريق الأوكسجين لا يعتبر مفطرا لأنه غاز وجميع البشر يتنفسون غاز الأوكسجين عديم الطعم والرائحة. كما نوه الدكتور الفيفي إلى أن استخدام العلاجات المذكورة والتي لا تتعارض مع ما حرم الشارع في رمضان، سوف يمد الصائم بالصحة والقوة لإكمال صومه وفي الوقت ذاته يجنبه أعراض هذه الأمراض ومضاعفاتها.

    وعن فوائد الصيام على مرضى الرئة أوضح الدكتور الفيفي أن تقليل المجهود الذي تبذله أجهزة الجسم عادة لهضم وامتصاص ما تحتويه الوجبات الثلاث الرئيسية باليوم يعطي طاقة أكثر للنفس، كما وأن إيقاف التدخين نهائياً أو لفترة نهار رمضان سوف يساعد على تحسين الصحة بشكل عام ويحسن من وظائف الرئة بشكل خاص. ويفضل إعطاء المرضى متعاطي الحبوب أو الكبسولات متعددة الجرعات، تحضيرات دوائية ذات جرعة يومية واحدة تظل في الدم مدة أطول. أما بالنسبة لسحب الدم بغرض التحليل فإنه لا يفطر ولكن إعطاء المحاليل المحتوية على مواد غذائية كالجلوكوز تفطر بلا شك. ويفضل عدم الصيام لمن كان جسمه منهكاً وضعيفاً لا يقوى ولا يتحمل الصوم أو أن علاجه يستلزم استخدام أدوية مفسدة للصوم أثناء نهار رمضان.

    #601260

    هلا غالينا و اخي المخترع العجيب… منتدى الصحة نور بوجودك و بموضوعك المهم لمرضى ضغط الدم و الربو … يسلموووو

    بارك الله فيك…. و نتمنى وجودك الدائم معنا

    كل عام و انت بخير

    #601547

    تسلم أخي سندباد على ردك الطيب .

    والمجلس منور بأصحابه وبمواضيعكم المفيدة .

    أخوك المحب للجميع : المخترع العجيب

    #601589

    معلومات مفيدة ~~تسلم

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد