الرئيسية منتديات مجلس الفقه والإيمان إستفتاء : هل الغناء حلال أم حرام ؟

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 29)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #44131

    هل الغناء حلال أم حرام في الإسلام ؟ نعم أم لا ؟

    #599469

    انا لا اعلق على انه حرام اولا لكن اكثر من 85 من المسلمين يسمعون الاغاني وانا واحد منهم

    #599474

    sure حرام و هذي ما يبغي لها كلام

    #599478

    يوسف النوينو شكراً على طرحك هذا الموضوع ….

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وآله وصحبه ومن والاه.
    الغناء حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة، وأما أعياد الميلاد فهي بدعة، ويحرم حضورها والمشاركة فيها لقول الله سبحانه: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ، قال أكثر المفسرين- لهو الحديث- هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف والحر: بالحاء المهملة والراء الفرج الحرام، والحرير: معروف، والخمر: كل مسكر، والمعازف: الغناء وآلات اللهو، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد والاحتفال بالموالد من المحدثات: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أمر به وهو أنصح الناس للأمة وأعلمهم بشرع الله. وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوه، وهم أحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأحرصهم على اتباع السنة ولو كان خيرا لسبقونا إليه، والأدلة في هذا كثيرة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
    والله تعالى أعلم .

    #599524

    أولا : أنا أسف لأنني أخطأت و كتبت الموضوع في مجلس الأصدقاء و المرح
    ثانيا : شكرا لمرورك الطيب يا أخي samoil
    ثالثا : شكرا لمرورك الطيب يا أختي الم الوجدان
    رابعا: شكرا لمرورك الطيب يا أخي أبو الجهور
    خامسا : رأيي هو:
    لا لأن الإسلام حرّم الأغاني التي تُستخدَم فيها المعازف (باستثناء الدّف) لقوله صلى الله عليه و سلم : ” لَيكُونَنّ من أمّتِي أقوَامٌ يَستَحِلّونَ الحِرَ وَ الحَريرَ وَ الخَمرَ وَ المَعَازف” رواه البخاري. والمعازف هي آلات الطرب كالطنبور و العود و القيثارة…
    فإذا كنتم من الذين يستمعون إلى الأغاني المحرمة، فاستعينوا بالله على ترك ذلك، إنه هو المستعان.
    وإذا كنتم من محبي الأغاني فاكتفوا بسماع الأغاني الحلال، فإنما يُزَينُ الشّيطان ما هو محرّم، وإذا دعا العبد ربه “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى” رزقه قلباً مليئاً بالإيمان معموراً بالتقوى، فخلصه من سجن هواه، وأسر شيطانه، وجعله يتحكم في هواه.

    #599580

    الغناء بحد ذاته غير محرم لكن اذا صاحبه موسيقى غير الدف فيصبح

    حرام هذا بالاضافه الى الكلمات التي تقال في الغناء ايضا فيها حسب

    معلوماتي ما هو غير جائز لذا تحيطوا الحذر ورضا الله باجتناب معاصيه

    ثم يااستاذ سامويل حتى لو العالم كله يسمع اغاني انا شخص لي

    شخصيتي اللي اسال عنها ولست مسؤولا عن غيري ولا شو رايك ؟؟

    والله اعلم

    #599643

    شكرا لرأيكي يا أختي رياح الشمال

    #599654
    hasm33
    مشارك

    بالنسبة لمشروعية الغناء وحكمه في الإسلام فهناك نصوص واضحة في القرآن الكريم ففي سورة البقرة قوله تعالى 🙁 ومن الناس من يشتري لهو الحديث …. الآية ) وقوله صلى الله عليه وسلم : صوتان ملعونان … وذكر منهما صوت المزمار ..وأنا صراحة لست من العلماء المتعمقين في أمور الفقه .. أما القول [ان هناك مجموعة من المسلمين يستمعون إلى الأغاني ] فأقول أن هناك الكثير من المحرمات صارت تمارس من قبل المسلمين وتحت مسميات مختلفة فهناك الربا صار يغرف بإسم الفائدة والغناء صار يعرف بغذاء الروح .. وهلم جرا .. نسأل الله العفو والعافية

    #599656

    شكرا لرأيكي يا أخي العزيز hasm33

    #599781
    الفيلسوف
    مشارك


    اخي صامويل ,,

    خمسين بالميه من المسلمين يشربون الخمر ,,, فهل ستتبعهم ??

    ثم الفتاوى يا ناس ليست لمن هب ودب ,, ومن قال لا اعلم فقد افتى ,,

    ان تكون الفتوى كوبي بيست عن كبار الشيوخ والائمه والمفتين فجزاكم الله خيرا ,,

    اما ان كانت من دواعي العواطف فالله الغني عنها ,,

    ارى ان البعض قاموا بتحريم المعازف كلها والبعض كلها عدا الدفوف ,,
    ولم يتكرم بذكر حديث او ايه تدل على فتواه الكريمه ,,

    مقاله او شعر او فتوى هي ?? لم اتميزها حيث قام احدهم ولا ادري من يكون بتحليل المعازف جوهريا بطريقه جيده ,, اليكموها ,,,

    الموضوع : (1280) حكم سماع الموسيقى.
    المفتى : فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.
    21 رمضان 1400 هجرية – 12 أغسطس 1980 م.
    المبادئ:
    1 – الضرب بالدف وغيره من الآلات مباح باتفاق فى أمور معينة.
    2 – سماع الموسيقى وحضور بمجالسها وتعلمها أيا كانت آلاتها من المباحات ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنة بالخمر والرقص والفسق والفجور ، أو اتخذت وسيلة للمحرمات أو أوقعت فى المنكرات أو ألهت عن الواجبات.

    سئل :
    بالكتاب الوارد من مجلة منبر الإسلام المقيد برقم 217 لنسة 1980 باستطلاع الحكم الشرعى فى الموسقى منفردة معزولة عن أى لون من ألوان الفنون التى تصاحبها عادة بعد أن أثير هذا فى الندوة التى عقدها المجلس فى هذا الشأن واختلف الندويون بين مرحم ومبيح.

    أجاب :
    نقل ابن القيسرانى فى كتابه السماع ( ص 31 و ص 63 وهو طبع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1390 هجرية – 1970 م تحقيق الأستاذ أبو الوفا المراغى ) قول الإمام الشافعى الأصل قرآن وسنة، فإن لم يكن فقياس عليهما، وإذا اتصل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصح الإسناد فيه فهو سنة والإجماع أكبر من خبر المنفرد والحديث على ظاهره، وإذا احتمل الحديث معانى فما أشبه منها ظاهرة أولاها به، فإذا تكافأت الأحاديث فأصحها إسنادا أولادها وليس المنقطع بشىء ما عدا منقطع ابن المسيب وفى هذا الكتاب أيضا المرجع السابق ص 71 وما بعدها وأما القول فى استماع القضيب والأوتار ويقال له التغيير.

    ويقال له الطقطقة أيضا فلا فرق بينه وبين الأوتار إذ لم نجد فى إباحته وتحريمه أثرا لا صحيحا ولا سقيما، وإنما استباح المتقدمون استماعه لأنه لم يرد الشرع بتحريمه فكان أصله الإباحة.

    وأما الأوتار فالقول فيها كالقول فى القضيب، لم يرد الشرع بتحريمها ولا بتحليلها، وكل ما أوردوه فى التحريم فغير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صار هذا مذهبا لأهل المدينة، لا خلاف بينهم فى إباحة استماعه، وكذلك أهل الظاهر بنوا الأمر فيه على مسألة الحظر والإباحة.

    التعليق لشخصي : اعوذ بالله ان افتن او افتن

    #599867

    الغناء حرام بكل تأكيد

    #599878

    شكرا لمرورك يا أخي العزيز الفيلسوف

    #599879

    شكرا لرأيك يا أختي عاشقة الصور

    #604245

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا ابو الجهور
    اولا احييك على الموضوع الي طرحته بصراحه الغناء حرااااام تحريم قطعي بس الشباب يدخل من هنا ويخرج من هنا وما اظن واحد ما يعرف حكم الغناء انه حرام

    اخوك الساحر النزواني

    #604269

    مشكوووووور اخي يوسف على الموضوع

    الغناء محرم قطعا .. وهناك آيات كثيرة في القران الكريم تدلل على حرمته .. ويعتبر من الفواحش.. والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..فلينظر كل انسان مسلم الى صلاته..اذا لم تردعه عن السماع الى الغناء ..فليعلم ان صلاته ..ربما صحيحة بشروطها لكنها اكيدا ستكون غير مقبولة .. ولاتتعدى سقف المكان الذي صلى فيه ..لانها لم تؤدي الواجب عليها من منعه عن الفاحشة ..والسبب هو اصراره على الاستماع للغناء ..
    نور الله قلوب المسلمين بالهداية .. وتقبل صلاتهم وصيامهم ..

    ————————–
    هيــــــهات منــــــــــــا الذلــــــــــــــــة
    امات الحب عشاقا..وحب الحسين احياني..ولو خيرت في وطن..لقلت هواه اوطاني

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 29)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد